المادة 3 تاريخ بدء العمل: 01/01/1966
(كما تعدلت بموجب القرار رقم 3 لسنة 1977): تشكل إدارة التسجيل العقاري والتوثيق من الأقسام الآتية:1- قسم السجل العقاري:ويختص بما يلي:أ - قيد العقارات في صحائف عقارية.ب- تسجيل المعاملات الواردة من مدير الإدارة في السجل العقاري.ج- تنظيم سندات التمليك وشهادات الحقوق العينية وإرسالها إلى مدير الإدارة.د- اعطاء بيانات وصور عن وثائق التسجيل.2- قسم المساحة:ويختص بما يلي:أ - تنظيم خارطة مساحية لمدينة الدوحة وللمناطق الأخرى التي يتقرر مسحها وتحديدها وإعداد سجل عقاري على أساس التسجيل العيني فيها.ب- تعديل خارطة المساحة بالاستناد للمعاملات الفنية الواردة من إدارة التسجيل العقاري.ج- إعداد مشاريع المخططات الفنية، والمخططات الفنية، وحسابات المساحات.3- قسم أملاك الدولة:ويختص بما يلي:أ - مسك سجل لأملاك الدولة الخاصة، وتقيد فيه البيانات الواردة في سند الملكية، وغير ذلك من البيانات المتعلقة بالعقار وتخصيصه بإحدى الوزارات أو الأجهزة الحكومية. ويتم التخصيص بموافقة الأمير.ب- حفظ سندات الملكية الصادرة باسم الدولة.
(كما تعدلت بموجب القرار رقم 3 لسنة 1977):
تشكل إدارة التسجيل العقاري والتوثيق من الأقسام الآتية:1- قسم السجل العقاري:ويختص بما يلي:أ - قيد العقارات في صحائف عقارية.ب- تسجيل المعاملات الواردة من مدير الإدارة في السجل العقاري.ج- تنظيم سندات التمليك وشهادات الحقوق العينية وإرسالها إلى مدير الإدارة.د- اعطاء بيانات وصور عن وثائق التسجيل.2- قسم المساحة:ويختص بما يلي:أ - تنظيم خارطة مساحية لمدينة الدوحة وللمناطق الأخرى التي يتقرر مسحها وتحديدها وإعداد سجل عقاري على أساس التسجيل العيني فيها.ب- تعديل خارطة المساحة بالاستناد للمعاملات الفنية الواردة من إدارة التسجيل العقاري.ج- إعداد مشاريع المخططات الفنية، والمخططات الفنية، وحسابات المساحات.3- قسم أملاك الدولة:ويختص بما يلي:أ - مسك سجل لأملاك الدولة الخاصة، وتقيد فيه البيانات الواردة في سند الملكية، وغير ذلك من البيانات المتعلقة بالعقار وتخصيصه بإحدى الوزارات أو الأجهزة الحكومية. ويتم التخصيص بموافقة الأمير.ب- حفظ سندات الملكية الصادرة باسم الدولة.