قرار وزير الأعمال والتجارة رقم (211) لسنة 2011 بتأسيس شركة مساهمة قطرية خاصة باسم/ شركة أسباير كاتارا للاستثمار "آ ك آي"

عقد تأسيس (شركة أسباير كاتارا للاستثمار "آ. ك. آي") (شركة مساهمة قطرية خاصة)

انه في يوم 23 جمادى الآخر 1430 هـ الموافق 26 مايو 2011م حرر هذا العقد بين كل من:

الرقم

اسم المؤسس

الجنسية

المهنة

العنوان ص.ب

1

مؤسسة أسباير زون

قطرية

مؤسسة حكومية

23833

2

المؤسسة العامة للحي الثقافي

قطرية

مؤسسة حكومية

22899


وتم الاتفاق على ما يلي:



المادة 1
تأسيس شركة مساهمة قطرية وفقاً لأحكام قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (5) لسنة 2002 المعدل بالقانون رقم (16) لسنة 2006 والنظام الأساسي الملحق بهذا العقد، وخاصة المادة (68) من القانون.



المادة 2
اسم الشركة
(شركة اسباير كتارا للاستثمار "آ.ك.آي")- (شركة مساهمة قطرية خاصة)



المادة 3
غرض الشركة
1- القيام بكافة الأعمال والتصرفات القانونية المتصلة بالنشاط العقاريمن بيع وشراء وإدارة وتشغيل وبناء وتعمير وتجديد وتقسيم الأراضي والعقارات بمختلف أنواعها المملوكة للشركة أو للغير، وكذلك العقارات المملوكة أو التي تحت يد المؤسسات الحكومية والوزارات وأراضي الدولة التي تؤول للشركة.
2- إقامة المباني والمشاريع العقارية بكافة أنواعها واستخداماتها السكنية والتجارية والصناعية والترفيهية والسياحية والصحية والتعليمية والرياضية وغيرها، وكذلك إدارة الأصول العقارية للغير، وتنفيذ كل ذلك بشكل مباشر أو بواسطة الآخرين وذلك لحساب الشركة أو لحساب الغير داخل وخارج الدولة.
3- تقديم وإعداد الخطط والدراسات وتقديم الاستشارات الفنية والاقتصادية والتقييمية والهندسية الخاصة بالأنشطة الاستثمارية بمختلف أنواعها لحساب الشركة ولحساب الدولة ولحساب الغير داخل وخارج الدولة وكذلك دراسة المشاريع العقارية سواء بالإستثمار أو الإدارة أو الصيانة أو الإشراف أو أعمال المقاولات وما في حكمها.
4- تأسيس الشركات والشركات التابعة والملحقة لها داخل وخارج الدولة، وذلك من خلال المساهمة في تأسيس الشركات المتخصصة والإستثمار في أسهمها وإدارتها، وشراء أسهم وصكوك وسندات الشركات المحلية والدولية بكافة أشكالها وأنواعها في مختلف القطاعات الإقتصادية، والإستثمار في المحافظ المالية التي تديرها بنفسها أو عن طريق جهات متخصصة أخرى، والإستثمار في جميع الأوجه الأخرى داخل وخارج الدولة بما يحقق مصلحة الشركة ومصالح المساهمين.
5- إدارة الأصول العقارية بمختلف أشكالها واستخداماتها التجترية والسكنية والصناعية والترفيهية والسياحية والصحية والتعليمية والرياضية وغيرها.
6- تملك وإدارة وتشغيل واستثمار وتأجير واستئجار الفنادق والنوادي الصحية والمرافق السياحية والمنتجعات السياحية والصحية والموتيلات وبيوت الضيافة الإستراحات والمنتزهات والحدائق والمعارض والمطاعم والكافتيريات والمجمعات السكنية والأسواق التجارية والمشروعات الترويجية والرياضية والمحلات على مختلف أنواعها ودرجاتها ومستوياتها شاملاً جميع الخدمات الأصلية والمساعدة والمرافق الملحقة بها، وغيرها من الخدمات اللازمة داخل وخارج الدولة.
7-استيراد وتصدير وبيع وشراء وتركيب المعدات والأجهزة والمواد المتصلة بالبنود أعلاه بما في ذلك أجهزة الأمن والسلامة الإلكترونية ومعدات الإطفاء ومواد البناء وقطع الغيار الميكانيكية والكهربائية والمصاعد وغيرها.
8- المساهمة المباشرة في المشاريع الاستثمارية بمختلف أنواعها التي تعرضها الدولة وكذلك لوضع البنية الأساسية للمناطق والمشاريع السكنية والعمرانية والتجارية والصناعية والترفيهية والصحية والتعليمية والرياضية والبيئية سواءً للأصول العقارية للشركة أو الأصول العقارية للغير، أو الأصول العقارية للدولة بالملكية المباشرة أو بنظام (BOT) (البناء والتشغيل والتحويل)، وإدارة المرافق العقارية بنظام (BOT) (البناء والتشغيل والتحويل) لصالح الدولة ولصالح الغير داخل وخارج الدولة.
9- القيام بكافة الأنشطة الترويجية والإعلانية والإقتصادية الخاصة لترويج المباني والمنشآت والمجمعات التي تحت إدارة الشركة أو ملكيتها، وكافة أعمال الدعاية والإعلان والترويج وتنظيم المعارض.
10- الاقتراض والتمويل لكافة أغراض الشركة، وكذا الاستثمار في الأوراق المالية والأسهم وإصدار الصكوك والسندات، والأعمال الإستثمارية بصفة عامة لصالح الشركة.
11- تقديم الخدمات الإستشارية بكافة أنواعها، وعلى سبيل المثال:-
خدمات الإستشارات الخاصة بالموارد البشرية والتنظيمية والمالية.
خدمات تكنولوجيا المعلومات والتجارة عبر الإنترنت، والتجارة الإلكترونية.
الخدمات الاستشارية في المجالات الاقتصادية والمالية والإدارية والاستثمارية.
خدمات إدارة وترويج المشاريع بمختلف مجالاتها وقطاعاتها الاقتصادية.
خدمات الاستشارات المالية والادارية والاقتصادية والاستثمارية ذات الصلة بعمليات دمج وتملك الشركات بمختلف أنواعها.
الخدمات الاستشارية المالية والادارية والاقتصادية والاستثمارية ذات الصلة بعمليات إعادة هيكلة الشركات من كافة الجوانب الادارية والاقتصادية والمالية والتشغيلية والاستثمارية.
خدمات الاستشارات ذات الصلة بتأسيس الشركات بمختلف أنواعها.
خدمات إدارة الشركات المشابهة وتقديم الدراسات والاستشارات الفنية والاقتصادية والتقييمية والاستثمارية وإعداد الدراسات اللازمة لذلك المؤسسات والشركات الخاصة والحكومية.
12- القيام بجميع الأنشطة التي تحقق أغراض الشركة.
وللشركة أن تتعاون مع الجهات التي تزاول نشاطاً شبيهاً بنشاطها، أو تتصل به، أو قد يعاونها في تحقيق أغراضها في الدولة أو في الخارج، كما لها أن تشترك بأي وجه من الوجوه مع الجهات المذكورة أو تندمج فيها أو تشتريها أو تلحقها بها.



المادة 4
المركز الرئيسي للشركة
مركز الشركة الرئيسي ومحلها القانوني مدينة الدوحة بدولة قطر، ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشىء لها فروعاً أو مكاتب أو توكيلات في دولة قطر أو في خارجها.



المادة 5
المدة المحددة للشركة هي مائة سنة تبدأ من تاريخ شهرها ويجوز مد هذه المدة بقرار من الجمعية غير العادية.



المادة 6
حدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ وقدره (20,000,000) عشرون مليون ريال، موزع على عدد (2,000,000) اثنان مليون سهم، القيمة الاسمية للسهم الواحد (10) عشرة ريال قطري. ويجوز تقسيم وزيادة وتخفيض رأسمال الشركة بموجب قرار تعتمده الجمعية العامة الغير عادية وفقاً لهذا النظام، وذلك بعد أخذ موافقة وزارة الأعمال والتجارة. مضافاً إليه نسبة 1% مقابل مصاريف الإصدار.



المادة 7
اكتتب العضوان المؤسسان الموقعان على هذا العقد في رأس مال الشركة بأسهم عددها (2,000,000) اثنان مليون سهم قيمتها الاسمية لكل منها (10) عشرة ريالات قطري، وقد دفع المؤسس ما نسبته (100%) من القيمة الاسمية للسهم مضافاً إليها مصاريف الإصدار بواقع 1% من إجمالي رأس المال.
وقد دفع المؤسس مبلغاً وقدره (20,000,000) عشرون مليون ريال قطري في بنك بروة (ش.م.ق) المعتمد بقرار وزير الأعمال والتجارة، ويمثل هذا المبلغ نسبة مئوية مقدارها (100%) من القيمة الاسمية لكل سهم من الأسهم المكتتب بها، مضافاً إليها 1% من رأس المال كمصاريف إصدار. ولا يجوز سحب هذا المبلغ ألا بقرار من مجلس الإدارة الأول، وبعد إعلان تأسيس الشركة وقيدها في السجل التجاري.



المادة 8
يتعهد المؤسس الموقع على هذا العقد بالسعي في اتخاذ إجراءات التأسيس والقيام بجميع الإجراءات اللازمة لإتمام تأسيس الشركة مجتمعين أو منفردين، ولهذا الغرض وكلوا عنهم لجنة مشكلة من السادة:
1- الشيخ/ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني- رئيس اللجنة التأسيسية.
2- السيد/ هلال بن جهام بن عبد العزيز الكواري- عضو
3- السيد/ عبد الرحمن بن صالح بن مبارك الخليفي- عضو
لتتولى اتخاذ الإجراءات القانونية، واستيفاء المستندات اللازمة وإدخال التعديلات التي ترى وزارة الأعمال والتجارة إدخالها على هذا العقد أو على هذا النظام الأساسي للشركة، تمهيداً لتوثيقها بإدارة التسجيل العقاري والتوثيق بوزارة العدل، وإعادة تقديمها لوزارة الأعمال والتجارة لاستصدار قرار التأسيس، مجتمعين أو منفردين.



المادة 9
يعتبر النظام الأساسي المرافق لهذا العقد مكملاً له وجزء لا يتجزأ منه.



المادة 10
المصروفات والنفقات والأجور والتكاليف التي تلتزم الشركة بأدائها بسبب تأسيسها بيانها التقريبي كالآتي:-
• مصاريف تأسيس الشركة مبلغ وقدره (500,000) خمسمائة ريال قطري، وتخصم من حساب المصروفات العامة.



المادة 11
حرر هذا العقد من خمس نسخ، لكل من الموقعين نسخة، وتقدم نسخة مع طلب الموافقة على تأسيس الشركة إلى إدارة الشؤون التجارية بوزارة الأعمال والتجارة لاستصدار قرار التأسيس وتحفظ النسخة الأخيرة ضمن مستندات الشركة.

مؤسسة اسبايرزون
ويمثلها في التوقيع/ هلال جهام عبد العزيز علي الكواري

المؤسسة العامة للحي الثقافي
ويمثلها في التوقيع/ عبد الرحمن صالح مبارك الخليفي

أنا الموقع رئيس قسم التوثيق أقر أنه في الساعة 9 الدقيقة/ بتاريخ / / 14هـ الموافق 12/7/2011م قد حضر أمامي الأشخاص الموقعون أعلاه وأبرزوا هذا المحرر طالبين توثيقه فدققت فيه وفي أهليتهم وهويتهم فلم أجد مانعاً شرعياً قانونياً من توثيقه فتلوته عليهم وأفهمتهم مضمونه فأقروه ووقعوه أمامي:

وأن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق غير مسئولة عن محتويات هذا المحرر وعن الالتزامات الناشئة عنه

 

 

الموثق

رئيس قسم التوثيق

الشاهد الأول

الشاهد الثاني