قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (85) لسنة 2007 بتأسيس شركة مساهمة قطرية باسم/ الشركة القطرية للمنتجعات

عقد تأسيس الشركة القطرية للمنتجعات شركة مساهمة قطرية

تحرر هذا العقد بتاريخ / / 1428هـ الموافق / / 2007 وفقاً لما يلي:



المادة 1
تؤسس شركة مساهمة قطرية من قبل المكتتبين الأولين بها بناء على أحكام هذا العقد والقانون رقم 5 لعام 2002 بشأن الشركات التجارية ("القانون") وعلى وجه الخصوص المادة 68 منه. ينص عقد التأسيس هذا والنظام الأساسي على القواعد والأنظمة المنطبقة على الشركة والمساهمين فيها. وينطبق القانون فقط إلى المدى الذي لا يتعارض فيه مع أحكام عقد تأسيس الشركة هذا والنظام الأساسي الذي ستكون له الأولوية على القانون.



المادة 2
اسم الشركة هو "الشركة القطرية للمنتجعات شركة مساهمة قطرية"



المادة 3
يكون مقر المكتب الرئيسي للشركة ومكانها القانوني في الدوحة، قطر. ويجوز للشركة ان تؤسس لها فروعا أو مكاتب أو وكالات أو ممثلين آخرين في قطر أو في الخارج.



المادة 4
تكون مدة الشركة خمسون (50) سنة تبدأ من تاريخ شهرها بقيدها في السجل التجاري ونشر قرار تأسيسها في الجريدة الرسمية ملحقاً به عقد التأسيس والنظام الأساسي. وأي تمديد لمدة الشركة يجب أن يكون بموجب قرار يصدر من جمعية عامة طبقا لهذا العقد.



المادة 5
5 أغراض الشركة
5/1 أهداف الشركة هي: (i) تأسيس وإدارة وامتلاك و/أو تشغيل المنتجعات والينابيع المعدنية وخدمات العناية الشخصية المتصلة بها والتجميل و/أو (ii) إنشاء وامتلاك وتشغيل وتسويق و/أو توزيع المنتجات ذات الصلة بالتجميل أو العناية الشخصية سواء تحت علامتها الخاصة أو تحت علامات أخرى، و(iii) منح حقوق الامتياز إلى الشركات (الكيانات) الأخرى للقيام بالأنشطة الموصوفة في (5/1 (i)) و/أو (5/1 (ii))، و/أو (vi) امتلاك الأسهم او المصالح في الشركات، الكيانات (وأفرعها التابعة و/أو الشركات المرتبطة بها) والمشتركة في أي من الأنشطة الموصوفة في (5/1(i)) و(5/1(ii)) و(iv) العمل في مجال التطوير العقاري والسياحي وامتلاك العقارات وتطويرها وبيعها ويمكن للشركة القيام بهذه الانشطة داخل وخارج قطر وبالارتباط بشراكة أو عقد أو شركة مرتبطة مع أي كيان آخر.
بالإضافة إلى ذلك، يمكن للشركة القيام بأي أنشطة أخرى وفق ما تعتبره مفيدا لاعمالها والتنويع أو التوسع من وقت لآخر. ولأجل تحقيق غرضها، تملك الشركة الحق في القيام بما يلي:
5/1/1 تأسيس وامتلاك وتملك وشراء وبيع والاكتتاب وتحويل وتخصيص أو استرداد الأسهم وإشعارات القروض والسندات وأي مصالح في الشركة نفسها أو في أية شركة مرتبطة و/أو أي شركة أو عمل.
5/1/2 استثمار أي من موجودات الشركة وسنداتها ووثائقها المالية.
5/1/3 المشاركة في إدارة وتنسيق وتشغيل وتمويل الشركة وأي شركة مرتبطة و/أو أي شركة أو شخص تملك فيه اسهما أو لها معه مصلحة أو التزام.
5/1/4 توفير الدعم للشركات المرتبطة.
5/1/5 امتلاك براءات الاختراع والأعمال التجارية والامتيازات وأي حقوق أخرى واستغلالها وتأجيرها إلى أو استئجارها لمصلحة الشركات المرتبطة.
5/1/6 امتلاك المنقولات والعقارات اللازمة أو المؤدية إلى تحقيق أهدافها مع أي شخص.
5/1/7 إبرام العقود والاتفاقيات والترتيبات مع أي شخص التي تعتبرها الشركة مفيدة لأعمالها أو تساعد على تحقيق أهدافها، مع أي شخص.
5/1/8 تؤسس، تحصل على، وتتولى، تدير، وتقوم بكل الأعمال أو أي جزء منها أو الممتلكات والمسئوليات لأي شخص يمارس أي اعمال تكون في رأي أعضاء مجلس الإدارة من المناسب القيام بها أو اعتبارها بشكل مباشر أو غير مباشر تزيد من قيمة أو تجعل أية ممتلكات أو حقوق مربحة للشركة أو أية شركة مرتبطة أو أي عقارات مناسبة لأغراض الشركة أو أية شركة مرتبطة.
5/1/9 اقتراض، ورهن، وضمان، وتحمل المسئولية، وجمع وتحصيل وتأمين سداد الدفعات المالية بأي طريقة يعتقد اعضاء مجلس الإدارة بأنها مناسبة بما في ذلك، على سبيل المثال لا الحصر، إصدار السندات والأوراق المالية الأخرى، الدائمة أو غيرها، المترتبة على جميع أو أي من ممتلكات الشركة (في الحاضر والمستقبل) أو أي من رأسمالها غير المدفوع وشراء واسترداد ودفع كافة تلك السندات.
5/1/10 القيام بجميع الاشياء التي تكون حسب رأي اعضاء مجلس الإدارة ملائمة أو تؤدي إلى تحقيق كافة أو أي من اهداف الشركة أو ممارسة كافة أو أي من سلطاتها.
5/1/11 ممارسة أية اعمال او انشطة أخرى التي يكون ممارستها والقيام بها أمراً عادياً من قبل الشركات التي تعمل في نشاطات مماثلة لنشاطات الشركة و/أو شركاتها المرتبطة.
5/2 تعتبر الأغراض المحددة في النظام الأساسي بانها أغراض مستقلة وغير محدودة أو مقيدة بنص أي فقرة أخرى أو باسم الشركة.



المادة 6
6 رأس المال
6/1 رأس المال
رأس المال الأولي للشركة هو مائتا الف (200,000) ريال قطري (200,000 ريال قطري) مقسمة إلى تسعة وتسعين (99) سهما عاديا كل منها بقيمة اسمية مقدارها الفا (2000) ريال قطري (2000 ريال قطري). بالإضافة الى حصة بنسبة واحد بالمائة من القيمة الاسمية من الفي (2000) ريال قطري (2000 ريال قطري) يتم التخويل بها وإصدارها الى الديار ("سهم/اسهم الديار الممتازة"). وتدفع جميع هذه الأسهم بالكامل ("الأسهم") عند اصدارها.
الأسهم المكتتب بها



المادة 7
اعتبارا من تاريخ هذا العقد، تم الاكتتاب بالأسهم بالشكل التالي، وكل من هذه الأسهم مدفوعة نقدا وبالكامل:
الديار: تسعة وتسعون (99) سهما عاديا.
الديار: سهم ممتاز واحد
المجموع: مائة (100) سهم.



المادة 8
تخصم المصروفات والأتعاب المدفوعة لتأسيس الشركة من حساب المصروفات العامة.



المادة 9
يعتبر النظام الأساسي المرافق لهذا العقد مكملاً له وجزء لا يتجزأ منه.



المادة 10
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ، لكل من الموقعين نسخه وتقدم نسخة مع طلب الموافقة على تأسيس الشركة إلى إدارة الشؤون التجارية بوزارة الاقتصاد والتجارة لاستصدار قرار التأسيس وتحفظ النسخة الأخيرة ضمن مستندات الشركة

ناصر حسن الأنصاري
الرئيس التنفيذي
لشركة الديار القطرية للإستثمار العقاري

أنا الموقع رئيس قسم التوثيق أقر أنه في الساعة 10 الدقيقة 30 بتاريخ / / 14هـ الموافق 4/4/2007م قد حضر أمامي الأشخاص الموقعون أعلاه وأبرزوا هذا المحرر طالبين توثيقه دققت فيه وفي أهليتهم وهويتهم فلم أجد مانعاً شرعياً قانونياً من توثيقه فتلوته عليهم وأفهمتهم مضمونه فأقروه ووقعوه أمامي بحضور الشاهين الموقعين.
إن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق غير مسئولة عن محتويات هذا المحرر وعن الالتزامات الناشئة عنه.