قرار وزير الاقتصاد والتجارة رقم (163) لسنة (2004) بشأن تأسيس شركة مساهمة قطرية باسم «شركة الديار القطرية للاستثمار العقاري»

عقد تأسيس شركة «الديار القطرية للاستثمار العقاري» شركة مساهمة قطرية




المادة 1
تؤسس الشركة طبقاً لأحكام المادة (68) من قانون الشركات التجارية الصادر بالقانون رقم (5) لسنة 2002، فيما لا يتعارض مع أحكام هذا النظام الأساسي، شركة مساهمة قطرية مملوكة بالكامل للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار، وفقاً للأحكام المبينة فيما بعد.

المادة 2
إسم الشركة هو: الديار القطرية للاستثمار العقاري «شركة مساهمة قطرية»

المادة 3
أغراض الشركة:-
1- الاستثمار بصفة عامة في المجال العقاري بكافة أنواعه بما في ذلك شراء الأراضي واستصلاحها، وتقسيمها، وبيعها وإقامة مشروعات عليها زراعية أو صناعية أو تجارية أو تأجير تلك الأراضي، وشراء العقارات المبنية أو بناؤها وإعادة بيعها أو تأجيرها أو تخصيصها لمثل تلك المشروعات.
2- إدارة وتشغيل المناطق الاستثمارية العقارية داخل قطر وخارجها.
3- القيام بالدراسات المتعلقة بتنمية وتطوير المناطق المخصصة للشركة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة.
4- إعداد دراسات عن المجالات الاستثمارية العقارية في الدولة، ودراسات الجدوى الاقتصادية المتصلة بنشاط الشركة.
5- القيام بجميع الأنشطة التي تحقق أغراض الشركة.
وللشركة أن تتعاون مع الجهات التي تزاول نشاطاً شبيهاً بنشاطها، أو يتصل به، أو قد يعاونها في تحقيق أغراضها في الدولة أو في الخارج، كما يجوز لها أن تشترك بأي وجه من الوجوه مع الجهات المذكورة أو تندمج فيها أو تشتريها أو تلحقها بها.

المادة 4
المركز الرئيسي للشركة ومحلها القانوني مدينة الدوحة بدولة قطر، ويجوز لمجلس الإدارة أن ينشئ لها فروعاً أو مكاتب أو توكيلات في دولة قطر أو في خارجها.

المادة 5
مدة الشركة (50) خمسون سنة ميلادية تبدأ من تاريخ شهرها بقيدها في السجل التجاري ونشر قرار تأسيسها في الجريدة الرسمية ملحقاً به عقد التأسيس والنظام الأساسي، ويجوز مد هذه المدة بقرار من الجمعية العامة للشركة.

المادة 6
حدد رأس مال الشركة المصدر بمبلغ 3,650,000,000 (ثلاثة مليارات وستمائة وخمسون مليون) ريال قطري مقسم إلى 365,000,000 (ثلاثمائة وخمسة وستون مليون) سهم، قيمة كل سهم (10 ريال قطري) وجميع أسهم الشركة مملوكة بالكامل للمجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار.
ويجوز أن يكون جزء من رأس مال الشركة حصة عينية بعد تقييمها.

المادة 7
اكتتب المؤسس الموقع على هذا العقد في رأس مال الشركة بأسهم عددها 365,000,000 (ثلاثمائة وخمسة وستون مليون) سهم من رأس مال الشركة قيمتها (10) ريال قطري.

الإسم

عدد الأسهم

القيمة الإسميه

1- المجلس الأعلى للشؤون الاقتصادية والاستثمار

365,000,000

3,650,000,000

وقد أودع المؤسس مبلغاً وقدره (365,000,000) ثلاثمائة وخمسة وستون مليون ريال قطري في بنك قطر الوطني- المعتمد بقرار وزير الإقتصاد والتجارة، ويمثل هذا المبلغ نسبة مئوية قدرها (10%) من القيمة الإسمية لكل سهم من الأسهم المكتتب بها.
ولا يجوز سحب هذا المبلغ إلا بقرار من مجلس الإدارة الأول، بعد إعلان تأسيس الشركة وقيدها في السجل التجاري.

المادة 8
يتعهد المؤسس الموقع على هذا العقد بالسعي في إاستصدار القرار الوزاري المرخص بالتأسيس والقيام بجميع الإجراءات اللازمة لإتمام تأسيس الشركة، ولهذا الغرض وكلوا عنهم لجنة مشكلة من السادة التالية أسمائهم:-
1- السيد/أحمد محمد السيد
2- السيد/محمد حسن السعدي
3- السيد/عمر عبد العزيز آل حامد
لتتولى إتخاذ الإجراءات القانونية، واستيفاء المستندات اللازمة وإدخال التعديلات التي ترى وزارة الإقتصاد والتجارة إدخالها على هذا العقد أو على النظام الأساسي للشركة المرافق له، تمهيداً لتوثيقهما بإدارة التسجيل العقاري والتوثيق، وإعادة تقديمهما لوزارة الإقتصاد والتجارة لإستصدار قرار التأسيس، والسير في عملية الاكتتاب في الأسهم.

المادة 9
تُخصم المصروفات والأتعاب المدفوعة لتأسيس الشركة من حساب المصروفات العامة.

المادة 10
يعتبر النظام الأساسي المرافق لهذا العقد مكملاً له وجزء لا يتجزأ منه.

المادة 11
حرر هذا العقد من ثلاث نسخ، لكل من الموقعين نسخه وتقدم نسخة مع طلب الموافقة على تأسيس الشركة إلى إدارة الشؤون التجارية بوزارة الاقتصاد والتجارة لاستصدار قرار التأسيس وتحفظ النسخة الأخيرة ضمن مستندات الشركة.
تحرر هذا العقد بتاريخ   /    /      1425هـ الموافق 1/12/2004 وفقا لما يلي:

التوقيعات

أنا الموقع رئيس قسم التوثيق أقر أنه في الساعة 9 الدقيقة 10 بتاريخ//14هـ الموافق 1/12/2004 قد حضر أمامي الأشخاص الموقعون أعلاه وأبرزوا هذا المحرر طالبين توثيقه، فدققت فيه وفي أهليتهم وهويتهم فلم أجد مانعاً شرعياً أو قانونياً من توثيقه فتلوته عليهم وأفهمتهم مضمونه فأقروه ووقعوه أمامي بحضور الشاهدين الموقعين.
إن إدارة التسجيل العقاري والتوثيق غير مسئولة عن محتويات هذا المحرر وعن الإلتزامات الناشئة عنه.

شاهد

شاهد

الموثق

رئيس قسم التوثيق

الاسم:

الاسم:

 

 

الجنسية:

الجنسية:

 

 

بطاقة شخصية رقم: 2766340091

بطاقة شخصية رقم: 27463400745

مدير إدارة التسجيل العقاري والتوثيق

 

التوقيع:

التوقيع:

 

 

: