قرار وزير الداخلية رقم (4) لسنة 1992 بشأن توحيد الشروط الخاصة بكل من وثيقتي التأمين الإجباري والاختياري على المركبات الآلية

نموذج - وثيقة التأمين الاختياري...

وثيقة التأمين الاختياري لجسم المركبة

 

تعتبر هذه الوثيقة مكملة لوثيقة التأمين الإجباري (لصالح الغير)

ذات الرقم:                       والصادرة عن:                  والسارية لغاية:

--------------------------------------------------------------------------

- رقم العقد:

- القيمة التأمينية للمركبة:

- أو القيمة السوقية للمركبة:

- بيانات المؤمن له والمركبة المؤمنة طبقاً لما هو وارد بوثيقة التأمين الإجباري ذات الرقم أعلاه.

-------------------------------------------------------------------------------------------------

 

الفصل الأول

إلتزامات الشركة

تلتزم الشركة بموجب هذا العقد بتعويض المؤمن له عن الضرر الذي قد يلحق بالمركبة المؤمنة والناتج عما يلي:

1– الاصطدام أو الإنقلاب.

2– الحريق بما في ذلك الحريق الناشئ عن الاشتعال الذاتي أو الصواعق.

3– السرقة أو محاولة السرقة أو السطو.

4– الأفعال الصادرة عن الغير.

5– تساقط الأجسام أو تطايرها.

ويكون إلتزام الشركة بأن تدفع التعويض نقداً أو أن تقوم بإصلاح الضرر. ولا تتعدى مسئولية الشركة قيمة القطع التي أصيبت بعطب أو فقدت بالإضافة إلى تكاليف التركيب المعقولة بعد خصم نسبة الاستهلاك وإذا كانت القطع اللازمة غير متوفرة في الأسواق المحلية عندها لا يجوز التعويض فيما يتعلق بهذه القطع آخر سعر محدد لها في الأسواق المحلية بعد خصم نسبة الاستهلاك، مع الأخذ بعين الاعتبار بأن الشركة غير مسئولة عن عدم توفر تلك القطع.

أما إذا أصيبت المركبة بأضرار جعلتها في حكم الخسارة الكلية فإن الشركة تدفع عندئذ إما القيمة التأمينية بعد خصم نسبة الاستهلاك من تاريخ التأمين إلى تاريخ وقوع الحادث أو قيمة المركبة السوقية بتاريخ الحادث، حسب ما يتم الاتفاق عليه في عقد التأمين، كما تلتزم الشركة بتحمل المصاريف المناسبة التي يتكبدها المؤمن له لحراسة أو نقل المركبة المتضررة في حدود مبلغ 350 ريال.

 

استثناءات الفصل الأول

 

لا تكون الشركة مسئولة عن دفع أي تعويض في الحالات التالية:

1– الخسارة التبعية للمركبة المؤمنة اللاحقة لوقوع الحادث.

2– الخسارة الناتجة عن حرمان المؤمن له من استعمال المركبة أو نقصان قيمتها.

3– الخسارة الناتجة عن استهلاك المركبة.

4– الخسارة الناتجة عن أي عطب أو كسر أو خلل آلي أو كهربائي أو ميكانيكي يحدث للمركبة نتيجة الاستعمال.

5– الخسارة أو السرقة أو الضرر لإطارات المركبات والأدوات الاحتياطية والطاسات والهوائي إلا إذا كان الضرر ناشئاً عن حادث تصادم أو انقلاب أو حريق.

6– الخسارة أو الأضرار التي تصيب حمولة المركبة أو الأجهزة الإضافية للمركبة كأجهزة الهاتف والتليفزيون وما شابه ذلك أو أية ممتلكات أخرى موجودة في المركبة، ما لم ترد صراحة في الوثيقة أو ملاحقها مع بيان قيمتها التأمينية ودفع قسط التأمين الإضافي المستحق عليها.

 

الفصل الثاني

إلتزامات المؤمن له

 

1– الالتزام بتسديد القسط المتفق عليه للشركة.

2– الالتزام بالصدق وحسن النية فيما يتعلق بالإدلاء بأية بيانات أو معلومات قد تؤثر في هذا العقد أو ما قد يترتب عنه.

3– أن يمكن الشركة من معاينة المركبة المراد تأمينها وفحصها للتأكد من سلامتها وتحديد قيمتها عند إصدار العقد.

4– يجب على المؤمن له أن يظل طوال سريان هذا العقد هو المالك للمركبة وفي حالة التصرف بالبيع أو الإيجار يجب على المؤمن له إبلاغ شركة التأمين خلال أسبوع من ذلك التصرف وإلا يسقط حقه في التعويض.

5– أن يتخذ جميع الخطوات المعقولة لحماية المركبة المؤمنة بموجب هذا العقد من أية خسائر أو ضرر وعليه أيضاً حفظها في حالة جيدة. وفي حالة وقوع حادث أو عطل فإن عليه أن لا يترك المركبة دون حراسة وبدون اتخاذ الاحتياطات لتلافي حصول المزيد من الخسارة أو الضرر.

6– يجب على المؤمن له أو من ينوب عنه في حالة وقوع حادث قد يترتب عليه مطالبة بالتعويض وفقاً لهذا العقد أن يخطر الشركة بذلك خطياً وبحد أقصى خلال مدة لا تتجاوز 48 ساعة من وقوع الحادث، ويلتزم بتحمل أي خسائر إضافية قد تترتب عن الإخلال بهذا الإلتزام. كما أن على المؤمن له أن لا يحرك المركبة من مكان الحادث إلا بعد حضور الشرطة لتحرير تقرير بالحادث، مع الإلتزام بتقديم التقرير إلى الشركة.

7– يلتزم المؤمن له بعدم التصالح مع الطرف الثالث المسبب للخسارة أو الضرر اللاحق بالمركبة المؤمنة بدون موافقة الشركة الخطية كما يلتزم بعدم الإقرار بالمسئولية. وفي حال وقوع حادث سرقة أو عمل جنائي قد يترتب عليه مطالبة وفقاً لهذا العقد يتعين على المؤمن له أن يخطر الشرطة فورا ًوأن يتعاون مع الشركة في سبيل إدانة مرتكب الجريمة وألا يباشر أية تصليحات في المركبة قبل إخطار الشركة وأخذ موافقتها المسبقة. كما يتوجب على المؤمن له إخطار الشركة فوراً لمجرد علمه بقيام دعوى أو تلقيه أوراق قضائية تتعلق بحادثة قد تنشأ عنها مطالبة بموجب هذا العقد.

 

الفصل الثالث

استثناءات عامة

 

1- لا يغطي هذا التأمين الهلاك أو التلف أو الحوادث التي تكون قد وقعت للمركبة بسبب أي عامل من العوامل المبينة فيما يلي:

(أ) السيول والفيضانات والعواصف والزوابع الرملية (الطوز) والأعاصير وثورات البراكين والزلازل الأرضية، وتساقط البرد أو أي اضطرابات أخرى في الطبيعة.

(ب) التفجيرات والإشعاعات الذرية والنووية.

(ج) الحرب والغزو وأعمال العدو الأجنبي والعمليات الحربية أو شبه الحربية (سواء أعلنت الحرب أم لم تعلن).

(د) المظاهرات وأعمال الشغب والأعمال الإرهابية المنظمة.

(هـ) المصادرة أو التأميم.

2- لا يغطي هذا التأمين الهلاك أو التلف الذي يقع أو ينشأ للمركبة أو أي من أجزائها في الحالات الآتية:

(أ) ارتطام حمولة المركبة بهيكلها أو ارتطام أجزاء المركبة ببعضها.

(ب) الحوادث التي تقع للمركبة أثناء حيازتها من قبل الأشخاص الذين أودعت لديهم للتصليح أو الخدمة أو الصيانة.

(ج) نتيجة لقطرها لأي مركبة معطلة أو خلافها مقابل أجر. وكذلك الضرر الناتج عن ارتطام الجسم المقطور بجسم المركبة حتى ولو كان القطر بدون أجر.

(د) نتيجة لحادث ارتكبه المؤمن له أثناء هروبه بنفسه نتيجة مطاردة السلطة له (أو الحادث الذي يرتكبه المؤمن له أثناء نقله لأشخاص فارين من وجه السلطة أو نقله بضاعة أو أشياء مهربة أو ممنوعة قانوناً).

3- في حالة تأمين الآليات أو القلابات فإن الشركة لا تكون مسئولة عن أي أضرار قد تلحق بها عند الأضرار الناتجة عن سيرها على الطرق كمركبات.

 

الفصل الرابع

الشروط العامة

 

1– يحق لكل من الشركة أو المؤمن له أن يطلب فسخ هذا العقد في أي وقت كان بموجب إنذار مدته سبعة أيام يرسل بكتاب مسجل أو برقية على آخر عنوان للطرف المخاطب. وتعيد الشركة للمؤمن له جزءاً من القسط يتناسب مع المدة المتبقية من التأمين إذا ما وقع الفسخ من قبلها أما إذا وقع الفسخ من قبل المؤمن له فتعيد الشركة له القسط المقبوض ناقصاً القسط الذي تستوفيه الشركة عادة وفق تعريفة المدد القصيرة عن المدة التي كانت خلالها الوثيقة سارية المفعول شريطة ألا تكون قد أثيرت أية مطالبة بالتعويض خلال مدة سريان التأمين وفي تلك الحالة لا تعيد الشركة له شيئاً.

2– في حالة وجود أي تأمين آخر يغطي نفس الهلاك أو الضرر تطبق قاعدة النسبية لتقدير مسئولية الشركة.

3– تختص المحاكم القطرية بالفصل في أية منازعات قد تنشأ عن هذا العقد.

4– تسقط بالتقادم دعوى المؤمن له ضد الشركة بإنقضاء ثلاث سنوات من تاريخ الحادث أو من تاريخ علم المؤمن له أو من يمثله بوقوعه.

5– ليس من الضرورة إجراء الإصلاح في كراج الوكالة ويحق لمؤمن له أن يعرض مركبته بعد إصلاحها من قبل الشركة على جهة محايدة للاطمئنان على كفاءة الإصلاح وذلك في حال إصلاحها خارج وكالتها.

6– يتحمل المؤمن له مبلغ الـ350 ريال الأولى من كل حادث عندما يكون سائق المركبة وقت وقوع الحادث أقل من 21 سنة.

7– يتحمل المؤمن له 15% من الأضرار الناشئة عن خدوش في المركبة بفعل مجهول.

8– في حالة إعتبار السيارة خسارة كلية بناء على اتفاق الشركة والمؤمن له فإنه عند التعويض على أساس القيمة التأمينية يكون احتساب الاستهلاك من تاريخ إصدار هذا العقد وحتى تاريخ وقوع الحادث كما يلي:

 2% من كل شهر وبحد أدنى 5% وبحد أعلى 20% لجميع السيارات.

9– أما الاستهلاك على القطع الجديدة المستبدلة بموجب الالتزامات المترتبة عن هذا العقد فيحتسب كما يلي:

(أ) المركبة التي يتم تأمينها فور شرائها جديدة من وكالتها ويكون موديلها هو نفس السنة التي تم فيها البيع أو السنة السابقة لها تعفى قطعها من الاستهلاك من السنة التأمينية الأولى.

(ب) السيارة التي عمرها أكثر من سنة وحتى سنتين حسب موديلها أو سنة صنعها المدونة بدفتر ملكيتها تكون نسبة استهلاك قطعها بواقع 20%.

(ج) السيارة التي عمرها أكثر من سنتين وحتى ثلاث سنوات حسبما تقدم تكون نسبة استهلاك قطعها بواقع 30%.

(د) السيارة التي عمرها أكثر من ثلاث سنوات وحتى أربع سنوات حسبما تقدم تكون نسبة استهلاك قطعها بواقع 40%.

(هـ) السيارة التي عمرها أكثر من أربع سنوات حسبما تقدم تكون نسبة استهلاك قطعها بواقع 50%.

 

الفصل الخامس

حالات سقوط حق المؤمن له في التعويض

 

يسقط حق المؤمن له في التعويض ويحق للمؤمن أن يرجع على المؤمن له بما يكون قد أداه من تعويض في الحالات التالية:

1- إذا أثبت أن التأمين كان قد عقد بناء على إدلاء المؤمن له ببيانات كاذبة أو إخفائه وقائع جوهرية تؤثر على قبول المؤمن له تغطية الخطر أو على سعر التأمين أو شروطه.

2- استعمال المركبة في غير الغرض المبين بدفتر ترخيصها أو قبول ركاب أو وضع حمولة أكثر ومن المقرر له أو استعمالها في السباق أو اختبارات السرعة.

3- إذا ثبت أن قائد المركبة سواء كان المؤمن له أو أي شخص آخر سمح له بقيادتها قد ارتكب الحادث وهو في حالة غير حالته الطبيعية بسبب السكر أو تناول الخمور أو أية عقاقير أو مواد تؤثر على الوعي والتفكير.

4- إذا كان قائد المركبة أو أي شخص آخر يقودها بموافقته غير حائز على رخصة قيادة تخوله قيادة هذا النوع من المركبات.

5- إذا ثبت أن الأضرار قد نشأت عن عمل ارتكبه المؤمن له عن إرادة وسبق إصرار.


تعريف التأمين الإختياري (جسم المركبة)
لسيارات التاكسي وسيارات النقل الخاص وسيارات النقل العام والآليات

 

 

قوة المحرك بالسي سي

من 1 إلى 1500

من 1501 إلى 2000

من 2001 إلى 2500

من 2501 إلى 3000

من 3001 إلى 3500

من 3501 فما فوق

القسط السنوي عن العشرة آلاف ريال الأولى

لسيارات التاكسي

1200

1300

1400

1500

1600

1700

القسط السنوي عن العشرة آلاف ريال الأولى

لسيارات النقل الخاص

مع التحمل بدون تحمل

960

1110

1060

1210

1160

1310

1260

1410

1360

1510

1460

1610

القسط السنوي عن العشرة آلاف ريال الأولى

لسيارات النقل العام والآليات

1280

1330

1380

1430

1480

1530

1– الحد الأدنى لقيمة أي مركبة من الفئات المذكورة أعلاه هو مبلغ (-10.000) ريال (عشرة آلاف ريال).

2– ما يزيد عن العشرة الاف ريال الأولى يتم الاحتساب بواقع 40 ريال (أربعون ريال) لكل ألف زائدة.

3– التحمل الإجباري لجميع الفئات المذكورة أعلاه-/500 ريال من كل حادث واختياري لسيارات النقل الخاص حسب جدول الأسعار أعلاه.

4– الحد الأقصى لتأمين السيارة من الفئات المذكورة أعلاه هو أربع سنوات محتسبة على أساس موديل السيارة المدون بدفتر ملكيتها ويمكن تأمين السيارة لأكثر من 4 سنوات إذا لم تتعرض لأية حوادث أثناء تأمينها لدى نفس الشركة وبعد معاينة السيارة للتأكد من صلاحيتها.

5– خصم عدة سيارات:

(أ) 15% من قسط التأمين الاختياري من سيارة إلى خمس سيارات.

(ب) 25% من قسط التأمين الاختياري لأكثر من خمس سيارات.

6– يمنح المؤمن له خصم عدم وقوع حوادث بواقع 10% عن كل سنة وبحد أقصى 40%.

7– نسب الخصومات المذكورة في البنود السابقة يتم احتسابها من الباقي حسب تسلسل ورودها.