قرار مجلس الوزراء رقم (1) لسنة 1986 بشأن المواصفات الواجب توافرها لبعض السلع والمواد

مرفق -   ملخصات المواصفات... (عدل بموجب 8/2002 بالمادة رقم1) ((نص سابق))
 
ملخصات المواصفات القياسية القطرية
(مواصفات خليجية موحدة)
م.ق.ق 1/ 1990
                      
«النظام الدولي لوحدات القياس - الجزء الأول: الكميات والوحدات الأساسية والمكملة والمشتقة (تحديث)»:
تختص هذه المواصفة القياسية بتعاريف ورموز الوحدات الأساسية والمكملة والمشتقة التي يتكون منها النظام الدولي للوحدات، وتشمل الوحدات المشتقة ذات الأسماء الخاصة في النظام الدولي، والتي تم قبولها لأغرض الوقاية في مجال صحة الإنسان، وتشمل أيضاً وحدات من خارج النظام الدولي ذات أهمية عملية أو للاستخدام في مجالات متخصصة.
م.ق.ق 2/ 1990 «النظام الدولي لوحدات القياس - الجزء الثاني: مضاعفات وحدات النظام الدولي وأجزاؤها العشرية، وقواعد استخدامها وكتابة رموزها (تحديث)»:
تختص هذه المواصفة القياسية باستخدام وحدات النظام الدولي الأساسية والمكملة والمشتقة ومضاعفاتها وأجزائها العشرية وقواعد كتابة رموزها، وتشمل على بادئات النظام الدولي ورموزها.
م.ق.ق 3/ 1990 «النظام الدولي لوحدات القياس - الجزء الثالث: مجموعة مختارة من المضاعفات والأجزاء العشرية للوحدات الدولية وبعض الوحدات الأخرى التي يجوز استخدامها (تحديث)»:
تختص هذه المواصفة القياسية بعدد من الكميات شائعة الاستخدام وتشمل على نخبة مختارة من مضاعفات وحدات النظام الدولي وأجزائها العشرية وعلى وحدات من خارج النظام الدولي أقرتها اللجنة الدولية للأوزان والمقاييس حيث يجب الاحتفاظ بها إما بسبب أهميتها العلمية أو بسبب استخدامها في مجالات متخصصة وتشمل أيضاً على أمثلة على المضاعفات والأجزاء العشرية لوحدات النظام الدولي وبعض الوحدات الأخرى التي يجوز استخدامها.

م ق خ 4/1984


طريقة معايرة الموازين التجارية ذات البيان التلقائي ونصف التلقائي من درجة الدقة المتوسطة

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة معايرة الموازين التجارية ذات البيان التلقائي ونصف التلقائي بحمل أقصى حتى 50 كجم، والمستخدمة في وزن المواد غير الثمينة، وتحدد المواصفة أنواع الاختبارات التي تجري أثناء المعايرة وهي: اختبار الحمل المتزايد، اختبار حساسية بدء الحركة، اختبار التكرارية، اختبار تأثير لا مركزية الحمل. كما تحدد المواصفة الظروف الواجب مراعاتها عند إجراء المعايرة، وأجهزة المعايرة، هذا بالإضافة إلى أن المواصفة تتضمن بنود التعاريف والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 5/1984


الموازين التجارية ذات البيان التلقائي ونصف التلقائي من درجة الدقة المتوسطة

تختص هذه المواصفة القياسية بالموازين التجارية ذات البيان التلقائي ونصف التلقائي من درجة الدقة المتوسطة وذات حمل أقصى حتى 50 كجم، والمستخدمة في وزن المواد غير الثمينة. وتحدد المواصفة أنواع الموازين وهي: ميزان مقارنة مدرج، ميزان مدرج وبيان نصف تلقائي، ميزان مدرج ذو بيان تلقائي، ميزان إلكتروني ذو بيان تلقائي رقمي. كما تحدد المتطلبات الواجب توافرها فيها، والحدود القصوى للأخطاء المسموح بها عند معايرتها (الخطأ في الوزن، خطأ التكرارية، خطأ لا مركزية الحمل)، والبيانات الإيضاحية الواجب وضعها على كل ميزان، وطريقة الدمغ. هذا بالإضافة إلى أن المواصفة تتضمن بنود التعاريف والمراجع التكميلية والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 6/1984


السنج التجارية من درجة الدقة المتوسطة

تختص هذه المواصفة القياسية بالسنج التجارية من درجة الدقة المتوسطة من 1 جم حتى 50 كجم بنوعيها: الأسطوانية، والمتوازية السطوح. وتحدد المواصفة ظروف المعايرة الواجب توافرها، والأخطاء القصوى المسموح بها في أوزان السنج، والبيانات الإيضاحية التي يجب أن توضح على كل سنجة، وطريقة المعايرة والدمغ. هذا بالإضافة إلى أن المواصفة تتضمن بنود التعاريف والمراجع التكميلية والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 7/1984


طريقة معايرة السنج التجارية من درجة الدقة المتوسطة والعادية من 1 جرام حتى 50 كيلو جرام


تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة معايرة السنج التجارية من درجتي الدقة المتوسطة والعادية من 1 جرام حتى 50 كيلو جرام. وتحدد المواصفة أجهزة المعايرة، وطريقة المعايرة، كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

ملخص تحديث
م ق خ رقم (8/1984)
السنج التجارية السداسية ذات الدقة العادية
من (100) جرام إلى (50) كيلو جرام

تختص هـذه المواصفة القياسية القطرية بالسنج التجارية ذات الدقة العادية من (100 جم) إلى (50 كجم)، والتي تشمل القيم الاسمية (100 جرام)، (200 جرام)، (500 جرام)، (1 كجم)، (2 كجم)، (5 كجم)، (10 كجم)، (20 كجم)، (50 كجم)، وتكون مصنوعة من حديد الزهر الرمادي، كما تشمل المواصفة اشتراطات تجويف الضبط بهذه السنج والبيانات الإيضاحية والعلامات المميزة عليها، وتحديد أشكالها ومقاسات أبعادها والتفاوتات المسموح بها في هذه الأبعاد في جداول ورسوم توضيحية، وكذلك الأخطاء القصوى المسموح بها في الأوزان عند معايرة هذه السنج الجديدة بالإضافة إلى المصطلحات الفنية المتعلقة بها.

م ق خ 9/1984


بطاقات المواد الغذائية

تختص هذه المواصفة القياسية ببطاقات جميع المواد الغذائية المعبأة، والمواد المضافة للأغذية المعبأة، المنتجة محلياً والمستوردة، المعدة للبيع بالتجزئة. وتشمل التعاريف المختلفة والاشتراطات الواجب توافرها في بطاقات السلع الغذائية والبيانات الواجب بيانها على البطاقة بشأن اسم المنتج، وقائمة المكونات، والبيانات التغذوية، وصافي المحتويات، والاسم والعنوان، وتاريخ الإنتاج، وانتهاء الصلاحية، وظروف النقل والتخزين، وبلد المنشإ. كما تتضمن المصطلحات الفنية المختلفة.

م ق خ 10/1984


الحليب المجفف

تختص هذه المواصفة القياسية بالحليب المجفف وتشتمل على الاتشراطات العامة والخاصة الواجب توافرها في الحليب الكامل الدسم المجفف والحليب المقشود جزئيا والحليب المقشود المجفف من حيث نسبة دهن الحليب والحد الأقصى للرطوبة والرماد الكلي والحموضة الكلية والمواد المضافة المسموح بها (المثبتات ومواد الاستحلاب والمواد المانعة للتعجن)، بالإضافة إلى العدد الكلي للميكروبات غير الضارة وعدد البكتريا القولونية والبيانات الإيضاحية، كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.
 

م ق خ 11/1984


المشروبات الغازية غير الكحولية - الفحص المبدئي وتقدير نسبتي الحموضة الكلية وكربونات الصوديوم

تختص هذه المواصفة القياسية بالفحص المبدئي وتقدير نسبتي الحموضة الكلية وكربونات الصوديوم وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية ثم طرق الفحص والاختبار من حيث الفحص المبدئي مثل المظهر واللون والرائحة والطعم ثم تقدير نسبة الحموضة الكلية مقدرة كميليجرامات حمض ستريك متبلور في اللتر، ثم تقدير نسبة كربونات الصوديوم مقدرة كميليجرامات في اللتر، كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 12/1984


المشروبات الغازية غير الكحولية - تقدير نسبة ثاني أكسيد الكربون

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير نسبة ثاني أكسيد الكربون في المشروبات الغازية غير الكحولية وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وأخذ العينات والكواشف وكيفية تقدير ثاني أكسيد الكربون وحساب النتائج، كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 13/1984


المشروبات الغازية غير الكحولية - تقدير نسبة ثاني أكسيد الكبريت

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير نسبة ثاني أكسيد الكبريت في المشروبات الغازية غير الكحولية وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وأخذ العينات وأساس الطريقة والكواشف وتقدير نسبة ثاني أكسيد الكبريت بطريقة مونيير - دليامز، كما تتضمن المواصفة الفنية والمراجع.

م ق خ 14/1984


المشروبات الغازية غير الكحولية - تقدير نسبة حمض الفوسفوريك

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير نسبة حمض الفوسفوريك في المشروبات الغازية غير الكحولية (المحتوية على مركبات الكولا أو الكافيين) وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وأخذ العينات والكواشف والطريقة التفصيلية لتقدير نسبة حمض الفوسفوريك وكيفية حساب النتائج، كما تتضمن المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 15/1984


طرق أخذ عينات الزيوت والدهون الغذائية

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق أخذ عينات الزيوت والدهون الغذائية وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والتعاريف وظروف الاختبار وأدوات أخذ العينات. وقواعد اختيارها من حيث عدد العينات المسحوبة وطرق سحبها ثم إعداد هذه العينات لإرسالها إلى المختبر والبطاقة المرفقة مع هذه العبوات، كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 16/1984


طرق الاختبار الفيزيائية والكيميائية للزيوت والدهونت النباتية المعدة للطعام

وتختص هذه المواصفة القياسية بطرق الاختبار الفيزيائية والكيميائية للزيوت والدهون النباتية وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والتعاريف. كذلك تجهيز العينات للاختبار ثم الاختبارات الفيزيائية، والاختبارات الكيميائية والكشف عن زيوت ودهون خاصة مثل دهن الخنزير وزيت السمسم والزيوت المعدنية وزيت بذور الشاي كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 17/1984


الكشف عن المواد المسموح بإضافتها للزيوت والدهون الغذائية وطرق تقديرها

تختص هذه المواصفة القياسية بالكشف عن المواد المسموح بإضافتها للزيوت والدهون الغذائية وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والكشف عن المواد الملونة وتقدير مواد الاستحلاب والكشف عن مضادات الأكسدة وتقديرها كميا. كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 18/1984


المشروبات الغازية غير الكحولية

تختص هذه المواصفة القياسية بالمشروبات الغازية غير الكحولية، وتشتمل على المتطلبات الواجب توافرها في المنتج من حيث المواد المسموح بإضافتها ونسب المكونات الأساسية في المشروبات الغازية والعد الكلي للبكتريا والعد الاحتمالي لميكروب القولون وعد الفطر والخميرة بالإضافة إلى اشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية، كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 19/1984


المواد المسموح بإضافتها للزيوت والدهون الغذائية

تختص هذه المواصفة القياسية بالمواد المسموح بإضافتها للزيوت والدهون الغذائية وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والنسب المحدودة للمواد المسموح بإضافتها للزيوت والدهون الغذائية ومن أمثلتها المواد الملونة ومواد الاستحلاب ومواد النكهة ومضادات الأكسدة وغيرها وتشتمل المواصفة على طرق الفحص والاختبار التي تجرى على هذه المواد من حيث أخذ العينات وطرق الاختبارات، ثم البيانات الإيضاحية المطلوب بيانها على بطاقات هذه المواد. كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 20/1984


طرق تقدير العناصر المعدنية الملوثة للمواد الغذائية

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق تقدير العناصر المعدنية الملوثة للمواد الغذائية وتتضمن الطرق التقليدية لتقدير الزرنيخ والرصاص والنحاس والحديد والزنك والقصدير والزئبق كما تتضمن تقدير بعض العناصر باستخدام جهاز الامتصاص الذري وتتضمن الزرنيخ والرصاص والنحاس والحديد والزنك والقصدير إضافة إلى المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 21/1984


الشروط الصحية في مصانع الأغذية والعاملين بها

تختص هذه المواصفة القياسية بالشروط الصحية في مصانع الأغذية والعاملين بها وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وبعض التعاريف وحدود القبول ثم المتطلبات الواجب توافرها في مباني مصانع الأغذية من حيث الموقع والحجم والتصميم والتهوية والإضاءة وغيرها وتشتمل أيضا على المتطلبات الواجب توافرها في الأجهزة والأدوات والشروط الصحية للعاملين والمتطلبات الصحية أثناء التصنيع وطرق التعبئة وحفظ المنتج النهائي ثم مقاومة الآفات وبرنامج المراقبة الصحية وأسلوب المراقبة المعملية ثم التدريب الصحي للعمال كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 22/1984


طرق اختبار المواد الملونة في المواد الغذائية

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار المواد الملونة المستخدمة في المواد الغذائية وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وتقدير المواد المتطايرة والمواد غير الذائبة في الماء وتقدير كلا من كلوريد الصوديوم وكبريتات الصوديوم ونقاوة الصبغة، وتقدير الصبغات الثانوية، وتتضمن أيضا الكشف عن المواد الملونة الاصطناعية في الأغذية. واستخلاص المواد الملونة الاصطناعية في المواد الغذائية، بالإضافة إلى فصل المواد الملونة الاصطناعية والتعرف عليها وتقديرها واستخلاص المواد الملونة الطبيعية والتعرف عليها وتقديرها، والكشف عن الكلورفيل والاناتو والكركم والكرامل، كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ (23/1998)
المواد الملونة المستخدمة في تلوين المواد الغذائية
(تحديث المواصفة م ق خ 23/1984)
تختص هذه المواصفة القياسية بالمواد الملونة الطبيعية والاصطناعية المعدة للاستهلاك الآدمي، والمتطلبات الواجب توافرها في هذه المواد والمركبات المسموح باستخدامها في تخفيف أو إذابة هذه المواد وكذلك المنتجات الغذائية التي لا يسمح باستخدام الألوان فيها. كما تشمل قوائم الألوان الطبيعية والاصطناعية المسموح باستخدامها والخواص الكيمائية اللازم توافرها فيها، بالإضافة إلى البيانات الإيضاحية الواجب توضيحها على بطاقة عبوات الألوان..

م ق خ 24/1984


(قياسات ورق الكتابة وبعض أصناف المطبوعات بعد التشذيب)

وتختص هذه المواصفة القياسية بقياسات ورق الكتابة وبعض أصناف المطبوعات بعد التشذيب وتحدد قياسات وأبعاد ورق الكتابة بعد التشذيب، وقد روعي في اختيار هذه القياسات أن تكون على أساس القواعد المتبعة دوليا، وتسري هذه القياسات على الورق المستخدم في الأعمال المكتبية والإدارية والتجارية والتقنية والعلمية، كما تسري أيضا على الورق المستخدم في طباعة النماذج (الاستمارات) والفهارس والنشرات، وتتضمن هذه المواصفة المجال ونطاق التطبيق والتعاريف والقياسات والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 25/1984


(قياسات الملفات والأضابير المصنوعة من الورق والكروتون)

تختص هذه المواصفة القياسية بقياسات الملفات والأضابير المصنوعة من الورق والكرتون وتحدد قياسات الملفات والأضابير المصنوعة من الورق والكرتون، وتسري على الأصناف المخصصة لتجميعه صحائف الورق قياس 210 مم × 297 مم، والأصناف التي لا تكون جزءاً من نظام معين لحفظ الأوراق، وكذا الأصناف غير المخصصة لخزانات الحفظ من نوعية خاصة.
وتشتمل المواصفة على الملفات الاعتيادية التي بدون كعب (ظهر) والأضابير ذات كعب صغير جدا، ولا تشتمل على الأضابير الصندوقية وصناديق الخزن المتنقلة، وتتضمن هذه المواصفة المجال ونطاق التطبيق والتصنيف والقياسات والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 26/1984


مجموعة قياسات ايزو الأساسية والفرعية وتسمياتها للورق غير المشذب

تختص هذه المواصفة القياسية بمجموعة قياسات ايزو الأساسية والفرعية وتسمياتها للورق غير المشذب، وتحدد مجموعهة القياسات الدولية للورق غير المشذب الملفوف على بكرات أو على شكل أفراخ، وتشتمل مجموعة القياسات الدولية على قياسات أساسية وقياسات فرعية، كما تشتمل على قياسات إضافية لتلبية بعض الاستعمالات الخاصة وبعض عمليات التموين، كما تحدد طريقة التعبير عن تسميات هذه القياسات لسهولة تطبيقها على الورق غير المشذب والتفاوتات المسموح بها..
وتتضمن هذه المواصفة المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتسمية والقياسات والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 27/1984


طريقة التعبير عن أبعاد ورق الكتابة وبعض أصناف المطبوعات المشغولة

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة التعبير عن أبعاد ورق الكتابة وبعض أصناف المطبوعات المشغولة، وتحدد هذه المواصفة طريقة التعبير عن أبعاد الورق المشغول (المجهز للاستخدام) بحيث يكون الشكل النهائي للمنتج واضحا وذلك لتسهيل التعامل بين منتج الورق ومجهزه للاستخدام، والمستهلك بإيجاد قواعد تربط بين قياسات أفرخ الورق السائبة أو المضمومة وبين ما يطرأ عليها من عمليات التحويل كالطباعة والتسطير مثل دفاتر الملاحظات والكراسات والرزم الورقية، كما تتضمن هذه المواصفة والمجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والقياسات والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 28/1984


قياسات ظروف وأكياس المراسلة

تختص هذه المواصفة القياسية بقياسات ظروف وأكياس المراسلة، وتحدد هذه المواصفة قياسات ورموز ظروف وأكياس المراسلة دون التعرض لطرق غلقها، وهذه القياسات تتناسب مع القياسات الواردة بالمواصفة القياسية الخليجية م ق خ 24/ 1984 المتضمنة قياسات ورقة الكتابة وبعض أصناف المطبوعات بعد التشذيب.
وقد روعي في هذه المواصفة الأسس المعمول بها في تقطيع الورق من جهة، والقياسات الشائعة والاحتياجات العملية من جهة أخرى، كما تتضمن هذه المواصفة المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والقياسات والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 32/1984


طرق اختبار المواسير البلاستيك للتمديدات الكهربائية ووصلاتها

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار مواسير البلاستيك ووصلاتها التي تستخدم في التمديدات الكهربائية لسحب ووقاية الموصلات المعزولة وتشتمل على المجال والمراجع التكميلية وظروف الاختبار واختبار الفحص الظاهري وقياس الأبعاد، واختبار الانضغاط واختبار الثني، ومقاومة الحرارة، ومقاومة الاحتراق، والجهد العالي ومقاومة العزل، كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 33/1984


المواسير البلاستيك للتمديدات الكهربائية ووصلاتها

تختص هذه المواصفة القياسية بالمواسير البلاستيك التي تستخدم في التمديدات الكهربائية لسحب ووقاية الموصلات المعزولة وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف، والتصنيف، والمتطلبات الواجب توافرها مثل المقاسات، المقاومة للحرارة، المتانة الميكانيكية، القابلية للثني، المظهر، البيانات الإيضاحية، طريقة أخذ العينات وكذلك تحديد الاختبارات التي تجري على العيّنة والاختبارات الدورية. كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 34/1984


بطاريات الرصاص الحمضية المستعملة في السيارات ولبدء حركة المحركات ذات الاحتراق الداخلي

تختص هذه المواصفة القياسية ببطاريات الرصاص الحمضية ذات جهد مقنن 6 فولت أو 12 فولت المستعملة للسيارات أو ما يماثلها كمصدر لتيار بدء الحركة والإشعال للمحركات ذات الاحتراق الداخلي وأيضا للتركيبات المساعدة فيها. وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والمواد والتصميم والتصنيع والخواص وترتيب خلايا البطاريات والقياسات وكذلك البيانات الإيضاحية الواجب توافرها فيها، كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 35/1984


طرق اختبار بطاريات الرصاص الحمضية المستعملة في السيارات ولبدء حركة المحركات ذات الاحتراق الداخلي

تحدد هذه المواصفة القياسية طرق اختبار بطاريات الرصاص الحمضية ذات جهد مقنن 6 فولت أو 12 فولت المستعملة للسيارات أو يماثلها كمصدر لتيار بدء الحركة والإشعال للمحركات ذات الاحتراق الداخلي وأيضا للتركيبات المساعدة فيها. وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وأجهزة القياس والاشتراطات العامة والاختبارات التي تتضمن التحقق من الأبعاد والوزن والوسم والوزن النوعي للالكتروليت والسعة المقننة والتحقق من التفريغ السريع عند درجة الحرارة العادية وعند درجات الحرارة المنخفضة وكذلك فحص حفظ الشحنة ومدى تقبل البطارية للشحنة وفحص العمر وفحص مقاومة الشحن الزائد، كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 36/1984


السيارات- طرق اختبار تحمل سيارات الركوب للصدمات
الجزء الأول: الصدمة الأمامية

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة إجراء اختبار الصدمة الأمامية لسيارات الركوب وتشتمل المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية ومتطلبات عائق الصدم من ناحية الوزن والمادة والسماكة.
كما تشمل سرعة تحريك السيارة وطريقة توجيهها والحدود المسموح بانحرافها عن مسارها أثناء الاختبار، كما تحدد المواصفة طريقة قياس الإزاحة الأفقية لعمود التوجيه بعد حدوث الصدمة كما تتضمن الأجهزة اللازمة للاختبار ودقة كل منها بالإضافة إلى المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 37/1984


السيارات- طرق اختبار تحمل سيارات الركوب للصدمات
الجزء الثاني: الصدمة الخلفية بالصادم المتحرك

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة إجراء اختبار الصدمة الخلفية لسيارات الركوب باستخدام صادم متحرك على أربع عجلات وزنه في حدود 1800 كجم وسطحه الصادم مغطى بطبقة من الخشب الأبلكاش محددة السماكة والخواص، وتشتمل المواصفة على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وسرعة الصادم وطريقة تحريكه وكيفية قياس معدل التسرب من مجموعة الوقود عند حدوث الصدمة وبعدها، كما تتضمن المواصفة الأجهزة اللازمة للاختبار ودقة كل منها، والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 38/1984


السيارات- طرق اختبار تحمل سيارات الركوب للصدمات
الجزء الثالث: الصدمة الجانبية

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة إجراء اختبار الصدمة الجانبية لسيارات الركوب باستخدام الضاغط الهيدروليكي أو الصادم المتحرك، وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والتعاريف وطريقة تحريك أداة الصدم والتحكم في سرعتها ومواصفات الأداة وكيفية قياس الانبعاج الحادث بعد الانفجار، كما تتضمن المواصفة الأجهزة الأخرى المساعدة في الاختبار، و المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 39/1984


السيارات- طرق اختبار تحمل سيارات الركوب للصدمات
الجزء الرابع: متانة السقف

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة إجراء اختبار متانة سقف سيارات الركوب وطريقة استخدام ضاغط هيدروليكي يتحرك بمعدل ثابت ناحية أحد الأركان العليا للسيارة، وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وطريقة قياس الانبعاج الحادث في الركن المختبر وأجهزة القياس اللازمة لذلك والمراجع التكميلية، والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 40/1984


السيارات- تحمل سيارات الركوب للصدمات

تختص هذه المواصفة القياسية بمتطلبات قياس تحمل سيارات الركوب للصدمات وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والقيم القصوى لكل من إزاحة عمود التوجيه في حالة الصدمة الأمامية، وانبعاج المؤخرة ومعدل تسرب الوقود في حالة الصدمة الخلفية، وانبعاج الأبواب الجانبية في حالة الصدمة الجانبية، وانبعاج السقف في حالة اختبار متانة السقف كما تتضمن المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 41/1984


السيارات- أداة الوقاية الخارجية الأمامية والخلفية لسيارات الركوب (الصدامات وغيرها) وطرق اختبارها

تختص هذه المواصفة القياسية بأداة الوقاية الخارجية الأمامية والخلفية لسيارات الركوب (الصدامات وغيرها) وطرق اختبارها وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والتعاريف والمراجع التكميلية والمتطلبات المتعلقة بتغطية الصدامات المعدنية بالمطاط أو البلاستيك وتحمل مقدمة ومؤخرة السيارة عند اختبارها بأداة الصدم البندولية، وتحدد المواصفة متطلبات الأداة وطريقة تحريكها ومواضع الصدم على كل من مقدمة ومؤخرة السيارة وكيفية تقييم نتائج الاختبار، كما تتضمن المواصفة أجهزة القياس ودقتها والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 34/1984


السيارات- الاشتراطات العامة للسلامة

تختص هذه المواصفة القياسية بتحديد الاشتراطات العامة للسلامة في السيارات كحد أدنى لتوفير سلامة راكبي السيارات ذلك بجانب المتطلبات الأساسية المتوفرة في جميع السيارات. وقد اشترطت المواصفة توفر أحزمة أمان ومرايا جانبية وإشارات إنذار وأقفال أمان للأبواب وعمود قيادة ماص للصدمات بالإضافة إلى ملائمة محرك وبطارية ووقود السيارة للظروف المحلية للاستخدام، كما تتضمن هذه المواصفة المجال ونطاق التطبيق والتعاريف والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 43/1984


السيارات- طرق اختبار ملوثات البيئة المنبعثة من السيارات التي تعمل بالبنزين
الجزء الأول: طريقة تقدير الملوثات الغازية في العادم عقب التشغيل من الوضع البارد

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير أول أكسيد الكربون والهيدركربوات وأكاسيد النيتروجين في العادم عقب تشغيل السيارة من الوضع البارد، ويتم إجراء القياس بعد تجهيز السيارة في غرفة خاصة وباستخدام وقود مرجعي، وتحدد المواصفة طريقة القياس والأجهزة اللازمة لذلك ودقتها كما تتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والطريقة والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 44/1984


السيارات- طرق اختبار ملوثات البيئة المنبعثة من السيارات التي تعمل بالبنزين
الجزء الثاني: طريقة تقدير نسبة أول أكسيد الكربون في العادم عند سرعة المحرك في اللاتعشيق

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير نسبة أول أكسيد الكربون في العادم عند تشغيل المحرك مع عدم تحميل السيارة عليه (وضع اللاتعشيق)، وتتضمن المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وطريقة تجهيز السيارة للاختبار وكيفية سحب العينات وتحليلها وتقييم الناتج، كما تتضمن المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 45/1984


السيارات- طرق اختبار ملوثات البيئة المنبعثة من السيارات التي تعمل بالبنزين
الجزء الثالث: طريقة تقدير الملوثات أبخرة الوقود من مجموعة الوقود باستخدام طريقة المصيدة

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير أبخرة الوقود من الوقود في السيارة باستخدام مجموعة مصائد تثبت على أماكن انبعاث أبخرة الوقود، وتشتمل المواصفة على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية وطريقة سحب العينات وتحليلها والأجهزة اللازمة لذلك ودقتها وطريقة معايرتها وضبطها كما تشتمل المواصفة على طريقة حساب الناتج كما تتضمن المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 46/1984


السيارات- طرق اختبار ملوثات البيئة المنبعثة من السيارات التي تعمل بالبنزين
الجزء الرابع: طريقة تقدير أبخرة الوقود من مجموعة الوقود باستخدام طريقة غرفة القياس

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير أبخرة الوقود من مجموعة الوقود للسيارة باستخدام طريقة غرفة القياس وذلك بإدخال السيارة في غرفة ذات مواصفات خاصة ومعايرة بطريقة قياسية لتحديد كمية الأبخرة المنبعثة من السيارة وذلك بعد تجهيز السيارة، وتشتمل المواصفة على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية واشتراطات غرفة القياس وطريقة تجهيز السيارة للاختبار وكيفية سحب العينات وتحليلها وحساب النتائج وتقييمها بالإضافة إلى المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 47/1984


السيارات- الحدود المسموح بها للملوثات الغازية للبيئة المنبعثة من السيارات المزودة بمحركات بنزين

تختص هذه المواصفة القياسية بالحدود القصوى المسموح بها للملوثات الغازية للبيئة والمنبعثة مع عادم السيارات المزودة بمحركات بنزين مع تحديد القيمة القصوى لكل ملوث عند إجراء كل من اختبار الوضع البارد ووضع اللا تعشيق وقياس أبخرة الوقود باستخدام كل من طريقتي الاختبار بالمصيدة وغرفة القياس، كما تشترط المواصفة عدم انبعاث أية أبخرة من علبة عمود المرفق إلى الجو الخارجي، كما تشتمل المواصفة على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والمصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 48/1984


السيارات- شهادات المطابقة

تختص هذه المواصفة القياسية بشهادات المطابقة الفنية للطرازات الجديدة من السيارات، وتشترط المواصفة أن يقوم الصانع قبل ثلاثة أشهر على الأقل من توريد أي طراز من السيارات كل عام بإرسال شهادة مطابقة إلى هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون متضمنة مطابقة الطراز للمواصفات الخليجية للسيارات، كما تشترط المواصفة أن يقوم الصانع بتثبيت لوحة بيانات مطابقة على كل سيارة، كما ينص في أحد وثائق الشحن المرسلة مع كل دفعة سيارات على مطابقتها للمواصفات الخليجية، كما اشتملت المواصفة على نموذج من شهادة المطابقة المطلوبة وتتضمن بنود المجال ونطاق التطبيق والتعاريف والمتطلبات والمصطلحات الفنية والمراجع.

هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
(15)

م ق خ 29/1984


الكردونات المرنة ذات الموصلات النحاسية المستديرة المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل

تختص هذه المواصفات القياسية بالكردونات المرنة ذات الوصلات النحاسية المستديرة المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل التي تتمشى مع الاستخدام عند جهود تصل إلى 300 فولت للأرض و500 فولت بين الموصلات، ويتحمل الموصل ارتفاع درجة حرارة لا تزيد عن 70 س وتشتمل هذه المواصفة على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والمواد والتصميم والتصنيع والخواص وأخذ العينات وكذلك التصنيف والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها في الكردونات، كما تتضمن المصطلحات الفنية والمراجع.

م ق خ 30/1984


الكابلات ذات الموصلات النحاسية المستديرة المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل

تختص هذه المواصفة القياسية بالكابلات ذات الموصلات النحاسية المستديرة المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل التي تتمضى مع الاستخدام عند جهود تصل إلى 450 فولت للأرض و750 فولت بين الموصلات، ويتحمل الموصل ارتفاع درجة حرارة لا تزيد على 70 س وتشتمل هذه المواصفة على المجال ونطاق التطبيق والمراجع التكميلية والتعاريف والمواد والتصميم والتصنيع والخواص وأخذ العينات وكذلك التصنيف والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها في الكابلات، كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

(16)

م ق خ 31/1984


طرق اختيار الكابلات والكردونات المرنة ذات الموصلات النحاسية المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق الكابلات ذات الموصلات النحاسية المستديرة المعزولة عديد كلوريد الفينيل، وكذلك طرق اختبار الكردونات ذات الموصلات النحاسية المستديرة المعزولة ببلاستيك عديد كلوريد الفينيل وتشتمل على المجال ونطاق التطبيق والمتطلبات والفحص الظاهري وقياس الطول وسمك العازل وسمك الغلاف والأبعاد واختبار استمرارية الموصل ومقاومته والجهد على الكابل أو الكردون الكامل ومقاومة العزل على القلوب واختبار المرونة للكردونات المرنة، كما تتضمن هذه المواصفة المصطلحات الفنية والمراجع.

هيئة المواصفات والمقاييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية
(25)

م ق خ 49/1985


المبرقة المزدوجة
(العربية/ اللاتينية)

تختص هذه المواصفة القياسية الخليجية بالمبرقة المزدوجة ثنائية اللغة وهي جهاز لإرسال واستقبال وطبع الحروف والرموز العربية واللاتينية باستعمال الشفرة الخماسية على نفس شبكة الإبراق التلكسية العالمية المستعملة للألفبائية ويجب أن تكون مصممة بحيث تكون طبقا لأحدث تقنية كاحتوائها على عنصر معالجة فائق الدقة يفي بمتطلبات طباعة النصوص العربية وعمليات التحكم الآلي اللازمة لعمل المبرقة، وأن تلتزم بروح المواصفة العربية رقم 449 من حيث احتوائها على كافة المحارف العربية والمستعملة في الإعلاميات، وتحتوي هذه المبرقة على نظام لاتيني وهو المتبع حاليا في المبرقة اللاتينية كما تحتوي على النظام العربي المطلوب، وتتضمن هذه المواصفة القياسية الحد الأدنى من المتطلبات الفنية الواجب توافرها في المبرقة الثنائية اللغة والمبرقة العربية الأحادية وفي عنصر المعالجة فائق الدقة.

م ق خ 50/1985


معالجة البيانات
مجموعة المحارف العربية المشفرة ذات العناصر السبعة لتبادل المعلومات

تحدد هذه المواصفة القياسية خواص مجموعة محارف الشفرة المكونة من سبعة عناصر زوجية معدة لتبادل المعلومات بالمحارف العربية بين مختلف معدات معالجة المعلومات، كما تحدد مجموعة محارف التحكم ومحارف الأشكال بالإضافة لتمثيلها بالشفرة المبني على المواصفة القياسية الدولية رقم 646/1983م معالجة البيانات مجموعة المحارف المشفرة ذات العناصر السبعة لتبادل المعلومات. أن هذه المجموعة من المحارف التخطيطية المحددة في هذه المواصفة تمكن وفي جميع الحالات من تمثيل النص العربي سواء كان مشكولا كليا أو جزئيا أو غير مشكول، كما توفر إمكانية تبادل المعلومات التي تستخدم لتطبيقات خاصة والتوسع في حالة عدم كفاية عدد محارم الشفرة، كما تشتمل هذه المواصفة 128 محرفا ومعظم هذه المحارف محددة ولا يمكن تعديلها ولكن يمكن التوسع في عدد المحارف.

إطارات سيارات الركوب
الجزء الأول: المسميات والتمييز والبيانات الإيضاحية والأبعاد والأحمال وضغوط النفخ

تختص هذه المواصفة القياسية بالتمييز والمسميات والبيانات الإيضاحية والأبعاد والأحمال وضغوط النفخ لإطارات سيارات الركوب، وتشمل المسميات الخاصة بأجزاء التركيب الإنشائي للإطار (مثال: الموطئ والهيكل والدثرة) وتحدد طريقة تمييز الإطار من حيث نسبة الارتفاع إلى الغرض وتركيب الإطار سواء شعاعي (راديال) أو قطري وأيضا قطر الطوق (الجنط) المناسب له ودلالة الحمل والرمز الدال على السرعة القصوى التي يستخدم عندها الإطار وتحديد استخدامه بإطار داخلي أو بدونه كما تحدد المواصفة بناء على طريقة التمييز أبعاداً مفضلة لمجموعات مقسمة تبعاً للنسبة بين الارتفاع إلى العرض وما يقابل ذلك من أحمال وضغوط نفخ.

إطارات سيارات الركوب
الجزء الثاني: المتطلبات العامة

تختص هذه المواصفة القياسية بالمتطلبات العامة للإطارات الجديدة لسيارات الركوب التي تعبأ بالهواء المضغوط، وتشمل المواصفة التعاريف ومتطلبات الفحص الظاهري ومقاومة الشد لمطاط الإطار والأداء عند السرعات العالية ومقاومة انفصال الدثرة إضافة إلى البيانات الإيضاحية واشتراطات النقل والتخزين وأسلوب أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار وأحكام المطابقة الفنية.

إطارات سيارات الركوب
الجزء الثالث: طرق الاختبار


تختص هذه المواصفة القياسية بطرق الاختبار للإطارات الجديدة لسيارات الركوب التي تعبأ بالهواء المضغوط وتشمل أسلوب إجراء اختبارات الفحص الظاهري وقياس الأبعاد واختبار التعتيق والمتانة والتحمل والأداء عند السرعات العالية واختبار مقاومة انفصال الدثرة.

1- م ق خ 54/1987

 اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المباني
الجزء الثاني: الصحة الوقائية

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات الصحة الوقائية التي يجب توافرها في المباني المخصصة للأغراض الصناعية وتشمل متطلبات التدبير والعناية والتخلص من الفضلات ومكافحة الحشرات واشتراطات مياه الشرب والاحتياطات من المياه غير الصالحة للشرب والمراحيض والحمامات ومرافق الغسيل وتناول الطعام والمرطبات في أماكن العمل وتداول المواد الغذائية.

2- م ق خ 55/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء الأول: المتطلبات العامة

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية الخاصة بالمتطلبات العامة لتخزين وتداول كافة الغازات التي قد تشكل خطرا بسبب حصرها في حيز مغلق وقابليتها للامتصاص أو الاشتعال أو فاعليتها، بما في ذلك الغازات المسالة وغازات التبريد. ولا تشمل هذه الغازات التي تشكل خطرا بسبب سميتها وطبيعتها السامة.

3- م ق خ 56/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء الثاني: الاسيتيلين

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية لشبكات الأنابيب الخاصة بالاسيتيلين عند ضغط يتراوح بين صفر و6,865 كيلو بسكال فوق الضغط الجوي للضغوط المنخفضة، ومن 6,963 كيلو باسكل فأكثر للضغوط العالية، كما تنطبق على توليد غاز الاسيتيلين وتعبئة أسطوانات الاسيتيلين بمعزل عن تعبئة الغازات المضغوطة الأخرى أو بالاشتراك معها.
وفي حالة كون العملية مشتركة يجب تطبيق هذه المواصفة على عملية توليد الاسيتيلين وتعبئته فقط بشرط أن تكون هذه العمليات محصورة في غرفة أو مناطق خاصة ولا تنطبق هذه المواصفة على توليد وتعبئة غاز الاسيتيلين لأغراض اللحام.

4- م ق خ 57/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء الثالث: الهيدروجين

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية للاستعمال الصناعي لغاز الهيدروجين والهيدروجين المسال والغاز المصنع عندما يحتوي على هيدروجين بنسبة تزيد على 30% بما في ذلك شبكات الهيدروجين الغازية وموقعها والمعدات المستخدمة في ضخه بما فيها الصمامات والمنظمات والملحقات الأخرى.

5- م ق خ 58/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء الرابع: أكسيد النيتروز والأكسجين

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية الخاصة بتركيب شبكات غاز أكسيد النيتروز وغاز الأكسجين لاستخدامها في المنشآت الصناعية.

6- م ق خ 59/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء الخامس: النشادر (الأمونيا)

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية الخاصة بتصميم وموقع وتركيب وتشغيل شبكات النشادر وكذلك تصميم وتركيب وتشغيل أنظمة التبريد التي تستخدم النشادر كوسط تبريد في أي موقع صناعي وكذلك تداول النشادر وأوعية التخزين المبردة وغير المبردة ومعدات التحكم التلقائية.

7- م ق خ 60/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء السادس: الغازات البترولية المسالة

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية لمنشآت وأوعية التخزين الثابتة منها والنقالي وشبكة التوزيع وصمامات الأوعية والملحقات وأنابيب التعبئة والتفريغ بما فيها محركات الاحتراق الداخلي وأوعية الوقود والمعدات ذات العلاقة لاستخدام الغازات البترولية المسالة كوقود للسيارات، وأيضا تخزين الأوعية النقالي التي لا تزيد سعتها المائية على 454 لتر التي لم يتم توصيلها أو المعدة للبيع، وكذلك تصميم وإنشاء موقع تشغيل الأوعية المبردة وغير المبردة في الوحدات الصناعية الخاصة بالمرافق ولا تنطبق هذه المواصفة على الغازات البترولية المسالة التي تستعمل مع الأكسجين في اللحام والقطع وكذلك استخدام الغازات البترولية المسالة للأغراض البحرية.

8- م ق خ 61/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الغازات
الجزء السابع: الغاز الطبيعي المضغوط والمسال

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية الخاصة بالاستعمال الصناعي للغاز الطبيعي المضغوط والمسال والغازات الهيدروكربونية الأخرى ما عدا الاسيتيلين والغازات البترولية المسالة.

9- م ق خ 62/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - السوائل القابلة للاشتعال
الجزء الأول: الخزانات وشبكة الأنابيب والملحقات

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية عند تصميم وصنع خزانات من الصلب أو من مواد أخرى غير قابلة للاشتعال خاصة بالسوائل القابلة للاشتعال ذات نقاط وميض أقل من 93 ° س وكذلك بشبكة الأنابيب والصمامات والملحقات الخاصة بالخزانات ولا تنطبق اشتراطات هذه المواصفة على السوائل التي ليست لها نقاط وميض ويمكن أن تلتهب تحت بعض الظروف، مثل بعض المواد الخاصة من الهيدروكربونات المهلجنة والمخاليط المحتوية على هيدروكربونات مهلجنة.

10- م ق خ 63/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - السوائل القابلة للاشتعال
الجزء الثاني: التخزين في الأوعية والصهاريج النقالي

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية الخاصة بتخزين السوائل القابلة للاشتعال في براميل أو أوعية أخرى (بما في ذلك الأيروسول القابل للاشتعال)، ولا تتجاوز سعتها 0,23 م³ وألا تزيد سعة الخزانات المتنقلة على 2,5 م³، لكل خزان على حدة، ولا تسري هذه المواصفة على الدهانات والزيوت والورنيشات القابلة للاشتعال والمخاليط الأخرى المماثلة والتي تستخدم جميعها في عملية الطلاء أو الصيانة وذلك عندما لا يتم حفظها لفترة تتجاوز 30 يوما.

11- م ق خ 64/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - السوائل القابلة للاشتعال
الجزء الثالث: الوحدات الصناعية والمستودعات

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية للوحدات الصناعية التي يكون فيها استعمال السوائل القابلة للاشتعال عرضا ولا يدخل في صلب العمل أو يتم تداول هذه السوائل أو استعمالها في العمليات الخاصة بوحدات المزج والتجفيف والتبخير والترشيح والتقطير أو عمليات مماثلة لا تتضمن تفاعلا كيميائياً، ولا تسري هذه المواصفة على المعامل الكيميائية والمصافي أو وحدات التقطير، وفي حالة ما إذا تضمن أجزاء من هذه الوحدات تفاعلات كيميائية مثل الأكسدة والاختزال والهلجنة والهدرجة وعمليات الألكة والبلمرة والعمليات الكيميائية الأخرى.

12- م ق خ 65/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - السوائل القابلة للاشتعال
الجزء الرابع: محطات الخدمة والمصانع والمصافي والمعامل الكيميائية

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية في محطات الخدمة التي يتم تداول السوائل القابلة للاشتعال في عمليات التموين والغسيل وفي كافة الاستخدامات الأخرى حيث يتم تخزين السوائل في أوعية مغلقة لا تتعدى سعتها 0,23م³ إما أن تكون مدفونة تحت سطح الأرض أو فوقها، كما تسري هذه المواصفة أيضا على الوحدات الصناعية أو المباني التي تحتوي على عمليات كيميائية فيها كالأكسدة والاختزال والهلجنة والهدرجة والبلمرة وأية عمليات أخرى وأيضا تسري المواصفة على المعامل الكيميائية والمصافي ومعامل التقطير.

13- م ق خ 66/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الطلاء
الجزء الأول: طريقة الرش باستعمال مواد قابلة للاشتعال

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية لمواد الطلاء القابلة للاشتعال عند استخدامها كمواد رش بالهواء المضغوط أو بالرذاذ (بدون هواء) أو بطريقة هيدروليكية أو بالبخار أو بالطرق الالكتروستاتية أو غير ذلك من الطرق بعمليات مستمرة أو متقطعة، كما تغطي هـذه المواصفة أيضا استخدام المساحيق القابلة للاشتعال باستعمال مسدسات رش المساحيق، مسدسات رش المساحيق الالكتروستاتية وأحواض التمييع أو أحواض التمييع الالكتروستاتية، ولا تسري على استخدام الرش خارج المباني أو الصهاريج، أو غير ذلك من المنشآت المشابهة ولا على أجهزة الرش المتنقلة الصغيرة والتي لا يتكرر استخدامها في نفس الموقع.

14- م ق خ 67/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المواد الخطرة - الطلاء
الجزء الثاني: طريقة الغمر باستعمال المواد قابلة للاشتعال

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية بمواد الطلاء القابلة للاشتعال عند استخدامها في أحواض الطلاء بطريقة الغمر، كما تغطي هذه المواصفة طرق تخزين وتداول السوائل المستعملة في أحواض الغمر وكذلك مناطق الأبخرة والمناطق المجاورة.

15- م ق خ 68/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
الأجهـزة: الماكينات والوقاية
الجزء الأول: المتطلبات العامة

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للوقاية من الأخطار عند استخدام الماكينات بالنسبة للعمليات والحركة الدورانية والترددية والمستعرضة، وتشمل أساليب الوقاية وحالات استخدامها.

16- م ق خ 69/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
الأجهـزة: الماكينات والوقاية
الجزء الثاني: ماكينات النجارة

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للوقاية من الأخطار عند استخدام ماكينات النجارة وتشمل الاشتراطات تركيب الماكينات، والمعدات والتحكم بالماكينات ومناشير الشق ذات التغذية اليدوية ومناشير القطع المتعارض المركبة على الطاولات، والمناشير الدائرية التي تعمل في اتجاهين، والمناشير الدائرية ذاتية التغذية، والمناشير النجمية، والمناشير الشريطية، وآلات القشط، وماكينات التلسين وماكينات التجويف والنقر، وماكينات السنفرة، وماكينات النجارة المتنوعة وصيانة ماكينات النجارة.

17- م ق خ 70/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
الأجهـزة: الماكينات والوقاية
الجزء الثالث: ماكينات التجليخ ذات العجلات

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للوقاية من الأخطار عند استخدام ماكينات التجليخ ذات العجلات وتشمل الاشتراطات العامة الواجب مراعاتها عند استخدام ماكينات التجليخ، ووقاية عجلات التجليخ الأسطوانية والكأسية والكأسية المعدلة وتركيب حواجز الأمان.

18- م ق خ 71/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
الأجهـزة: الماكينات والوقاية
الجزء الرابع: ماكينات التشكيل بالطرق

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للوقاية من الأخطار في حالة مصبوبات الرصاص أو الاستعمالات الأخرى للرصاص في ورش التشكيل أو ورش صنع القوالب وتشمل الاشتراطات العامة الواجب مراعاتها لتوفير السلامة للمعدات والأفراد والظروف المحيطة واشتراطات السلامة للمطارق والمكابس والمطارق المشغلة بالطاقة والمطارق التي تعمل بالثقل (بالجاذبية) ومكابس التشكيل ومكابس التشذيب وماكينة الفلطحة والمعدات الأخرى لورش التشكيل بالطرق.

19- م ق خ 72/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
الأجهـزة: الماكينات والوقاية
الجزء الخامس:المكابس الميكانيكية

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والوقاية من الأخطار عند استخدام المكابس الميكانيكية وتشمل الاشتراطات العامة، ووقاية وتصميم المكابس الآلية الميكانيكية والماكينات التي تستخدم مقابض ذات دورة جزئية والمتطلبات الكهربائية وأجهزة الثقل الموازنة المنزلقة ومعدات التحكم ووقاية منطقة التشغيل، وتصميم وصنع وضبط وتغذية القوالب، وفحوص وصيانة وتعديل المكابس وتشغيل المكابس الآلية، وتقارير إصابات العمال.

20- م ق خ 73/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
الكهرباء
الجزء الأول: المصطلحات والتعاريف

تختص هذه المواصفة القياسية بالمصطلحات والتعاريف المستعملة أو المستخدمة داخل المباني والهياكل والعقارات الأخرى أو عليها، وتتضمن ما يلي:-
- الموصلات والمعدات الموجودة في محطات التغذية بالكهرباء.
- الخطوط الهوائية والأرضية للتغذية الكهربائية والاتصالات.
- الموصلات التي تربط أية تركيبات بمصدر التغذية بالكهرباء.
- الموصلات الخارجية الأخرى المجاورة للعقارات.

21- م ق خ 73/1987


اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
صناعة البترول

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والصحة الصناعية في حفر وإنتاج وتصنيع ونقل البترول بما في ذلك:
- خدمة الآبار وبناء التجهيزات وإقامة وفك أبراج الحفر والمعدات ورفع وإنزال المعدات.
- النقل في خطوط الأنابيب والتحميل والتفريغ وفصل الماء والغاز الطبيعي من الخام.
- البحث والاختيار والتجربة.
- الأجهزة الرافعة وأجزائها على الطاولات الدوارة وبكرة نزح الرمل وكافة المعدات.
- الأدوات القياسية لآلات الحفر.
- كافة آلات الرفع والنزح ومسح الآبار.
- كافة أنواع آلات الضخ لآبار الزيت.
- حبال الرفع الصلب المستخدمة في رفع وإنزال الأنابيب في البئر.
- كافة بكرات الرفع الثابتة على آلات حفر الآبار وخدمتها.
- كافة المناطق الواقعة حول آبار الحفر وداخل أي مبنى حيث تؤدي الظروف أو العمليات إلى احتمال انطلاق زيت خفيف أو غاز قابل للاشتعال.
ولا تنطبق هذه المواصفة على النقل بالشاحنات أو القطارات أو السفن.

أولا: ملخصات المواصفات القياسية الخليجية الخاصة باشتراطات السلامة والصحة الصناعية.
1- م ق خ 75/1987م
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية - الأجهزة الماكينات والوقاية.
الجزء الخامس: الدلفنة والصقل في صناعة المطاط:
تختص هذه المواصفة القياسية باشتراط السلامة والوقاية من الأخطار عند استخدام ماكينات الدلفنة والصقل في صناعة المطاط. وتشمل الاشتراطات العامة في التركيب وضوابط الأمان بماكينات الدلفنة ووسائل السلامة لماكينات الصقل والحماية بواسطة الموقع ومفاتيح الفصل والطوارئ وحدود الإيقاف.

2- م ق خ 76/1987م
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية - خدمة السفن الراسية.
الجزء الأول- عام:
تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة اللازمة لخدمة السفن الراسية، وتشمل المصطلحات والتعاريف والمتطلبات العامة ومعدات الوقاية الشخصية ووسائل الوصول واعتماد المعابر والمعدات.

3- م ق خ 77/1987م
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية - خدمة السفن الراسية.
الجزء الثاني: أسطح العمل:
تختص هذه المواصفات القياسية بالاشتراطات اللازمة لأسطح العمل على السفن الراسية وكذا لفتح وغلق الفتحات فيها، وتشمل اشتراطات أغطية الفتحات والبضائع المعبأة ومنصات التفريغ المؤقتة، وأحمال السطح والأسطح الهيكلية، والفتحات المكشوفة، وحواجز الأسطح المعرضة للجو والصنادل والأسطح حديثة التزييت، والأسطح الساخنة، وفتح وغلق الفتحات، والمسافات الحاجزة، وحبال شد العوارض والزوارق المسطحة.

4- م ق خ 78/1987م
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية - الكهرباء.
الجزء الرابع: الإنارة:
تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات ومستويات الإنارة العامة وكذا اشتراطات الإنارة اللازمة لسلامة المنشآت.

ثانيا: ملخصات المواصفات القياسية الخليجية الخاصة بطرق الفحص والاختبار للحوم ومنتجاتها
1- م ق خ 83/1987م
اللحوم ومنتجاتها - تقدير الرماد (طريقة مرجعية):
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة مرجعية لتقدير محتوى الرماد في اللحوم ومنتجاتها حيث تتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وما يجب أن يتضمنه تقرير الاختبار.

2- م ق خ 84/1987م
اللحوم ومنتجاتها - تقدير محتوى الدهن الحر:
تختص هذه المواصفة القياسية بتقدير محتوى الدهن الحر في اللحوم ومنتجاتها وتتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وما يجب أن يتضمنه تقرير الأخبار.

3- م ق خ 85/1987م
اللحوم ومنتجاتها - تقدير محتوى الدهن الكلي:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير محتوى الدهن الكلي في اللحوم ومنتجاتها وتتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وما يجب أن يتضمنه تقرير الاختبار.

4- م ق خ 86/1987م
اللحوم ومنتجاتها - الكشف عن عديد الفوسفات:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة الكشف عن عديد الفوسفات في اللحوم ومنتجاتها وتتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وما يجب أن يتضمنه تقرير الاختبار.

5- م ق خ 87/1987م
اللحوم ومنتجاتها - تقدير محتوى النيتروجين (طريقة مرجعية):
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة مرجعية لتقدير محتوى النيتروجين في اللحوم ومنتجاتها وتتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وبعض الملاحظات بشأن الطريقة وما يجب أن يتضمنه تقرير الاختبار.

6- م ق خ 88/1987م
اللحوم ومنتجاتها - تقدير محتوى الكلوريد (طريقة مرجعية):
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير محتوى الكلوريد في اللحوم ومنتجاتها وتتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وما يجب أن يتضمنه تقرير الاختبار.

7- م ق خ 89/1987م
منتجات اللحوم - تقدير محتوى النشا (طريقة مرجعية):
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة مرجعية لتقدير محتوى النشا في منتجات اللحوم وتتضمن الأجهزة والأدوات والكواشف المستخدمة وكذلك طريقة تجهيز عينة الاختبار وطريقة إجراء الاختبار والتعبير عن النتائج وما يجب أن يتضمنه تقرير الاختبار.

م ق خ 96/1988م

السيارات - طرق اختبار أحزمة الأمان

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق إجراء الاختبارات المطلوب إجراؤها على أحزمة الأمان للسيارات، وشملت المواصفة على أجهزة الاختبار والقياس المطلوبة ودقتها، وحددت طريقة إجراء الفحص الظاهري واختبار مقاومة القطع للحزام والاختبار الاستاتيكي والديناميكي لمجموعة الحزام المركب الجاهز واختبار تحمل الحرارة المرتفعة واختبار مقاومة قطع الشريط المبلل واختبار عمل تأثير الضوء واختبار متانة الأبزيم واختبار مقاومة البري واختبار قوة إعادة الشريط للخزانة (الساحب) واختبار إمساك خزانات الطوارئ للشريط واختبار مقاومة التآكل للخزانات وأجزائها واختبار مقاومة الأتربة واختبار تحميلة الخزانة مع الاستخدام لمدد طويلة.

م ق خ 97/1988م


السيارات - أحزمة الأمان

تختص هذه المواصفة القياسية بأحزمة الأمان للبالغين والمستخدمة في السيارات بأنواعها المختلفة، وقد شملت تعاريفاً للحزام القطري والحزام الملتف والحزام الثنائي التثبيت والثلاثي التثبيت وأنواع الخزانات (الساحبات) اليدوية والآلية، كما حددت قوة تحمل الحزام للشد عند درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة والنسب العالية للرطوبة وقوة إمساك الأبزيم واختبارات الأداء الاستاتيكي والديناميكي لمجموعة الحزام، كما حددت المواصفة معدل التسارع الذي يتم عنده إمساك الخزانة (الساحب) بالشريط، واشترطت المواصفة وجود الخزانة لجميع أنواع الأحزمة، وشملت البيانات الإيضاحية التي يلزم وجودها على الحزام والاختبارات المطلوب إجراؤها وأحكام المطابقة الفنية لقبول ورفض الأحزمة.

م ق خ 98/1988م


السيارات - قابلية الأجزاء الداخلية للاشتعال وطرق اختبارها

تختص هذه المواصفة القياسية بمتطلبات وطرق اختبار قابلية اشتعال المواد المستخدمة في الأجزاء الداخلية لمقصورة الركاب بالسيارة، مثال (مراتب وظهور المقاعد، أحزمة الأمان، كسوة السقف، السقف المتحرك، المساند الجانبية، جميع الكسوة الداخلية للجوانب والمقدمة والمؤخرة، مساند الرأس، الأرفف، أغطية أرضية، حاجب الشمس - الستائر…) وقد حددت المواصفة معدل الاشتعال بألا يزيد على 250م/ الدقيقة وشملت أجهزة ومعدات القياس بما في ذلك متطلباتها ودقتها وطريقة إجراء الاختبار وأسلوب الحكم على النتائج وأحكام المطابقة الفنية لقبول أو رفض المواد المشار إليها.

م ق خ 99/1988م


مركبات الطرق - المنبهات الصوتية
المواصفات الفنية

تختص هذه المواصفة القياسية بالخواص الصوتية كالتوزيع الطبقي للطاقة الصوتية، ومنسوب ضغط الصوت، وكذلك ظروف اختبار المنبهات الصوتية التي يمكن تركيبها في المركبات ذاتية الحركة والدراجات النارية التي تعمل بواسطة مصدر كهربائي وتشمل أيضا المنبهات الكهروهوائية وكذلك التي تعمل مباشرة بالهواء المضغوط.

م. ق. ق (رقم 100)
التبغ ومنتجاته - أجواء التكييف والإختبار
 
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بأجواء التكييف واختبار عينات وقطع التبغ المستعملة في تصنيع منتجات التبغ التي تتطلب عملية تكييف مسبقة لها.
كما تشمل التعاريف الخاصة بذلك، والإشتراطات الواجب توافرها في جو التكييف وجو الاختبار، ومدة التكييف اللازمة، وأسلوب فحص التوازن للمنتجات التي يتم تكييفها.
 

م ق خ 101/1988م


التبغ ومنتجاته - تقدير القلويدات في متكثفات دخان السجائر
طريقة السبكترو فوتوميتر

تشتمل هذه المواصفة القياسية على المجال ونطاق التطبيق وأساس طريقة تقدير القلويدات والكواشف المستخدمة في الطريقة والأجهزة والأدوات ثم كيفية تحضير العينة وطريقة التقدير، وذلك بإجراء تقطير لجزء الاختبار ثم تقدير القلويدات في المتقطر ثم التعبير عن النتائج وذلك بحساب محتوى قلويدات متكثف الدخان (في صورة نيكوتين) عن طريق قياس قوة امتصاص النيكوتين عند طول موجة (236)، (259)، (282) نانومتر بجهاز أسبكترو فوتوميتر، وتشتمل كذلك على طريقة مدى الدقة المطلوبة في طريقة التقدير وكتابة تقرير الاختبار والمصطلحات الفنية.

م ق خ 102/1988م


التبغ ومنتجاته - تقدير محتوى الماء
(طريقة كارل فيشر)

تشتمل هذه المواصفة القياسية على المجال ونطاق التطبيق وأساس طريقة التقدير ثم الكواشف والمواد المستخدمة في الطريقة والأجهزة والأدوات ثم الطريقة المستخدمة وهي تشمل طريقة المعايرة البصرية للكشف عن نقطة نهاية التعادل وكيفية حساب محتوى الماء للعينة المختبرة ثم طريقة المعايرة المباشرة لفرق الجهد الكهربائي وطريقة المعايرة العكسية لفرق الجهد الكهربائي وذلك باستخدام كاشف كارل فيشر في هذه الطرق وكذلك تشتمل على بنود تقرير الاختبار، وتشتمل المواصفة كذلك على ملحق يبين كيفية معايرة كاشف كارل فيشر بمحلول الماء/ الميثانول القياسي ثم المصطلحات الفنية.
 
م ق ق رقم (103/1997)
(تحديث م ق ق رقم 103/1988)
السجائر- التعاريف والظروف القياسية الخاصة بجهاز
تدخين السجائر- التحليلي الروتيني

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالتعاريف المستخدمة في موضوع المواصفة ومنها مدة وحجم وتكرارية النفث والتيار الرئيسي والجانبي لدخان السجائر- كما تشمل على الظروف القياسية الخاصة بجهاز السجائر ومواصفات الجهاز للتحليل الروتيني من ناحية تشغيل الجهاز ومصائد الدخان والظروف المحيطة وعدد النفثات وإشعال السجائر. وتشتمل كذلك على ملحق يوضح نظام أداء جهاز التدخين وملحق بوصف طريقة النفث وملحق يوضح رسم تمثيلي لصورة جانبيه للنفث بالسيجارة.
 
 

م ق ق 114/1989

(زيت الذرة المعد للطعام)

تختص هذه المواصفة القياسية بتعريف زيت الذرة المعد للطعام والخصائص الواجب توافرها في زيت الذرة ومنها الخلو من التزنخ والشوائب والزيوت النباتية الأخرى والحيوانية والمعدنية ومن الرواسب والعكارة وكذلك خواصه من ناحية الوزن النوعي ومعامل الانكسار ورقم التصبن ورقم الحمض ورقم فوق الأكسيد ونسب العناصر المعدنية الملوثة والنسب المئوية لمعدلات الأحماض الدهنية المكونة للزيت وتشتمل كذلك على التعبئة والبيانات الإيضاحية الواجب كتابتها على العبوات وظروف النقل والتخزين.

م ق ق 115/1989


(زيت فول الصويا المعد للطعام)

تختص هذه المواصفة القياسية بتعريف زيت فول الصويا المعد للطعام والخصائص الواجب توافرها في هذا الزيت ومنها الخلو من التزنخ والشوائب والزيوت النباتية الأخرى والحيوانية والمعدنية ومن الرواسب والعكارة وكذلك خواصه من ناحية الوزن النوعي ومعامل الانكسار ورقم التصبن ورقم الحمض ورقم فوق الأكسيد ونسب العناصر المعدنية الملوثة والنسب المئوية لمعدلات الأحماض الدهنية المكونة للزيت وتشتمل كذلك على التعبئة والبيانات الإيضاحية الواجب كتابتها على العبوات وظروف النقل والتخزين.

م ق ق 116/1989


(طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية - الجزء الثالث:
تقدير المواد الصلبة الذائبة والرقم الهيدروجيني والكلور المتبقي)

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق تقدير المواد الصلبة الذائبة الكلية في المياه بواسطة الترشيح وتجفيف الراشح عند درجة (حرارة 103-105°) س حتى ثبات الوزن، ثم تقدير الرقم الهيدروجيني للمياه بواسطة طريقة القياس الكهربي، وتقدير الكلور المتبقي بطريقتين الأولى بطريقة الأورثوليدين المتعادل والثانية بطريقة دي.بي.دي اللونية.

م ق ق 117/1989


(طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية - الجزء الرابع:
تقدير الكادميوم والرصاص والزرنيخ والسلينيوم والسيانيد)

تختص هذه المواصفة القياسية بالطرق التقليدية للتقدير حيث يتم تقدير الكادميوم والرصاص بطريقة الديثيزون ثم تقدير الزرنيخ بطريقة ثنائي الأيثيل ثنائي ثيوكربمات الفضة وتقدير السلينيوم بطريقة التقطير وثنائي أمين البنزيدين وتقدير السيانيد بالطريقة اللونية ثم تقدير هذه العناصر المعدنية بواسطة طرق الاختبار بالامتصاص الذري.

م ق ق 118/1989


(متطلبات تعبئة وتداول وتخزين أسطوانات الغازات البترولية المسالة)

تختص هذه المواصفة القياسية بمتطلبات تعبئة ونقل وتداول وتخزين أسطوانات الغازالت البترولية المسالة التي لها سعات تزيد على 12 لترا. وتشمل متطلبات نقل وتخزين وفحص الأسطوانات الفارغة قبل التعبئة، ومتطلبات التعبئة والاختبارات الدورية وإعدام الأسطوانات التالفة، ومتطلبات نقل وتخزين وتوزيع الأسطوانات المعبأة.
ولا تختص المواصفة بالاشتراطات الواجب توافرها في أماكن الاستهلاك.

م ق ق 119/1989


(طرق معايرة الموازين ذات المنصة)

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق معايرة الموازين ذات المنصة المستخدمة في الأغراض التجارية ذات حمولة تتراوح من 50 كجم حتى 5 طن. وقد حددت المواصفة المتطلبات الواجب توافرها قبل إجراء المعايرة، كما تضمنت طريقة معايرة كل نوع من الأنواع المحددة بمواصفة الموازين وفقا لمتطلبات الدقة وقيم الحد الأقصى للأخطاء المسموح بها.

م ق ق 120/1989


(الموازين ذات المنصة)

تختص هذه المواصفة القياسية بالموازين ذات المنصة المستخدمة في الأغراض التجارية ذات حمولة تتراوح بين 50 كجم و 5 طن. ولا تختص بموازين الأشخاص أو الموازين الإلكترونية وتشمل الأنواع ذات الذراع المدرج والثقل المنزلق عليها (القباني) وذات المبين التلقائي (القرص الدائري المدرج والمؤشر) .
وقد حددت المواصفة المتطلبات الواجب توافرها في كل جزء من أجزاء الميزان الحد الأدنى للدقة التي يجب ألا يقل عنها دقته كما شملت المواصفة البيانات الإيضاحية التي يجب أن تكون موضحة على كل ميزان.

ملخصات المواصفات القياسية القطرية
(مواصفات خليجية موحدة)

م.ق.ق 122/ 1990
                         
«طرق اختبار عسل النحل»:
تختص هذا المواصفة القياسية بطرق اختبار عسل النحل وتضم «طرق تجهيز العينات وطرق تقدير كل من محتوى السكر المختزل ومحتوى السكروز ونسبة الفركتوز إلى الجلوكوز ومحتوى الرطوبة والمواد الصلبة غير الذائبة في الماء - والرماد والحموضة وفعالية أنزيم الدياتيز ومحتوى الهيدروكي ميثيل فورفورال واختبار فيهي».
م.ق.ق 123/ 1990 «الاشتراطات العامة للخضراوات والفاكهة الطازجة»:
تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للخضراوات والفاكهة الطازجة المتداولة بين أسواق المنطقة وتنطبق بصورة خاصة على المنتجات التي تشملها تجارة العبور (الترانزيت) وتشتمل على الاشتراطات العامة الواجب توافرها في الثمار والتي من بينها أن تكون الثمار متجانسة في العبوة الواحدة من حيث الصنف، مرحلة النضج، الحجم، اللون والشكل وأن تكون طازجة مكتملة النمو غير ذابلة، كما يجب أن تكون خالية من آثار المواد الكيمائية والمبيدات الحشرية والإصابات الحشرية والفطرية، كما اشتملت المواصفة على البنود الخاصة بالتصنيف والتدريج. وطريقة أخذ العينات والبيانات الإيضاحية.
م.ق.ق 124/ 1990 «الاشتراطات العامة لصناديق الخضراوات والفاكهة الطازجة»:
تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة لصناديق تعبئة الخضراوات والفاكهة الطازجة المصنوعة من الخشب أو الكرتون أو البلاستيك وتشتمل على الاشتراطات العامة والمتطلبات الواجب توافرها في كل نوع من أنواع العبوات والتي من بينها أن تكون جميع المواد الداخلة في صناعة الصناديق خالية من أي مادة سامة أو ضارة بالصحة وأن يفي الصندوق بالمحافظة على صفات وخصائص المادة المعبأة، كما تحدد المواصفة الأبعاد الخارجية للعبوات وعدد فتحات التهوية في كل عبوة ومساحة كل فتحة والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها على العبوة.
م.ق.ق 125/ 1990 «طرق أخذ عينات الخضراوات والفاكهة الطازجة»:
تحدد المواصفة طريقة أخذ عينات الخضراوات والفاكهة الطازجة وتشتمل على بنود للتعاريف والمتطلبات العامة وطريقة أخذ العينات الأولية وعينات العبوات المعبأة وعينات المنتجات غير المعبأة وطريقة إعداد العينة الكلية أو العينة المخفضة وحجم عينات التعاقد. كما تشتمل المواصفة على كيفية وضع البطاقات على العينات وطريقة تخزين وإرسال العينات والمعلومات الخاصة بتقرير العينات.

م.ق.ق 126/ 1990
                          
«طرق أخذ عينات زيوت التزييت»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطرق أخذ عينات زيوت التزييت الموجودة في عبوة صغيرة أو كبيرة أو صهاريج وتتضمن المواصفة على تعاريف خاصة بالعينات المأخوزة لتحديد الخواص العامة وتعاريف للعينات لتحديد الخواص الموضعية وأوعية حفظ العينات وأجهزة أخذ العينات.
م.ق.ق 127/ 1990 «طرق اختبار النفط الخام والمنتجات البترولية - قياس الكثافة والوزن النوعي والكثافة بدرجات معهد البترول الأمريكي للنفط الخام ومنتجات البترول السائلة بطريقة الهيدرومتر»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تعيين الكثافة والوزن النوعي والكثافة بدرجات معهد البترول الأمريكي للنفط الخام ومشتقاته السائلة أو خلائطهما مع المواد غير النفطية السائلة. وتتضمن المواصفة على ملخص للطريقة ومدلولها وتعاريف للكثافة والوزن النوعي والكثافة بدرجات معهد البترول الأمريكي والجهاز ودرجة حرارة الاختبار والخطوات والحسابات.
م.ق.ق 128/ 1990 «طرق اختبار النفط الخام والمنتجات البترولية - تعيين نسبة الماء في المنتجات البترولية والبتيومينية بواسطة التقطير»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تعيين نسبة الماء في المنتجات البترولية والقطران ومشتقاته بواسطة التقطير وتتضمن المواصفة ملخص للطريقة وأهميتها والمذيبات المستخدمة والجهاز وخطوات الطريقة وحساب النتائج.
م.ق.ق 129/ 1990 «طرق اختبار النفط الخام والمنتجات البترولية - تعيين نسبة الرماد في المنتجات البترولية»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تعيين نسبة الرماد في زيوت الوقود المقطرة والمتخلفة وفي النفط الخام وزيوت التزييت والشمع وغيرها من المنتجات البترولية الأخرى وتتضمن المواصفة على موجز للطريقة والأجهزة وخطوات الطريقة والحسابات.
م.ق.ق 130/ 1990 «طرق اختبار زيوت التزييت - تعيين نسبة الرماد المكبرت في زيوت التزييت والإضافات»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تعيين نسبة الرماد المكبرت الناتج عن زيوت التزييت غير المستعملة والمحتوية على إضافات وتتضمن المواصفة موجز لطريقة الاختبار وأهميتها وتعريف للرماد المكبرت والأجهزة المستخدمة والكواشف وخطوات التقدير والحسابات.
م.ق.ق 131/ 1990 «طرق اختبار زيوت التزييت - تعيين رقم تفكك المستحلب في زيوت التزييت»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة قياس مدى قدرة الزيت على الانفصال من مستحلب وتطبق هذه الطريقة بصفة عامة على زيوت التربينات ويمكن استخدامها لأنواع أخرى من زيوت التزييت وتتضمن المواصفة تعريف لرقم تفكك المستحلب وملخص للطريقة والأجهزة المستخدمة وخطوات التقدير وحساب النتائج.

ملخصات المواصفات القياسية القطرية
(مواصفات خليجية موحدة)

م.ق.ق 121/ 1990
«المواد البلاستيكية - المواد البلاستيكية الخلوية الجاسئة -الجزء الثاني - تعيين الموصلية الحرارية الظاهرية باستخدام مقياس سريان الحرارة»:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة لتعيين الموصلية الحرارية الظاهرية للمواد الخلوية الجاسئة المصنعة من المواد البلاستيكية، وتعتمد الطريقة بصفة أساسية على سمك العينة المختبرة نتيجة لمرور الإشعاع الحراري خلال تركيب هذه المواد.
وقد تضمنت هذه المواصفة القياسية أساس الطريقة - الأجهزة - أخذ عينات الاختبار (وتشمل شكل وأبعاد، وإعداد وتكييف عينات الاختبار) ملخص الأبعاد - الطريقة - المعايرة - الحسابات والتعبير عن النتائج وأخيراً تقرير الاختبار.
م.ق.ق 132/ 1990 «القناني المصنوعة من البلاستيك المستخدمة لتعبئة المواد والمنتجات الكيماوية»:
تحدد هذه المواصفة القياسية الاشتراطات العامة الواجب توافرها في القناني المصنوعة من البلاستيك، والمستخدمة لتعبئة المواد والمنتجات الكيماوية. وتتضمن الاشتراطات العامة والبيانات الإيضاحية ومتطلبات التعبئة والتغليف وطرق الفحص والاختبار.
م.ق.ق 133/ 1990 «اشتراطات مبيدات الآفات»:
تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات الواجب توافرها في مبيدات الآفات، وتنطبق على مبيدات الحشرات والأكاروسات والقوارض والطيور والأعشاب والفطر والبكتريا والينماتودا والقواقع ومنظمات نمو النبات أو الحشرة. ولا تنطبق على الأسمدة أو المضادات الحيوية أو الكيماويات الأخرى التي تعطى للحيوانات الأليفة لتنشيط نموها أو تعديل سلوكها التناسلي.
وتتضمن التعاريف الخاصة بالمبيدات ومكوناتها، وخواصها وتصنيفها وتمييزها والمراجع المكملة لها، ومتطلبات التعبئة والنقل والتداول والاستخدام والتخزين والبيانات الإيضاحية والبطاقات البيانية والرموز الدالة على طبيعة الأخطار الناجمة عن المبيد. كما تتضمن أحكام المطابقة الفنية وشهادة المنشأ والنشرات المصاحبة لشحنات المبيد.

ملخص
المواصفة القياسية القطرية رقم (134)
(مواصفة خليجية موحدة)


م.ق.ق (134/1991) طرق اختبار السكر - الطرق الفيزيائية والكيميائية

تختص هذه المواصفة القياسية «بطرق السكر - الطرق الفيزيائية والكيميائية» وتشتمل على طريقة تجهيز العينة للاختبار، وطرق تقدير كل من: الرطوبة، الرماد بالتوصيل الكهربائي، السكروز بالاستقطاب، السكر المحول «المختزل» اللون، ثاني أكسيد الكبريت، العناصر المعدنية الملوثة، اختبار الالترامارين.
وأشارت المصطلحات الفنية، والمراجع العلمية التي تم الاستناد إليها عند إعداد هذه المواصفة.

ملخصات
المواصفات القياسية القطرية
أرقام (135)، (136)، (144)، (145)، (146)
(مواصفة خليجية موحدة)

م.ق.ق (135/1991)
السيارات - طرق اختبار مبرد (رادياتير) المحرك:
تختص هذه المواصفة القياسية بطرق إجراء اختبارات التحقق من مطابقة مبرد المحرك لمتطلبات المواصفة القياسية القطرية رقم (136/1991)، وتشمل المواصفة أجهزة القياس مع بيان دقة كل جهاز سواء لقياس الأبعاد أو الضغط أو درجة الحرارة أو التصرف كما تشمل الفحص الظاهري واختبار مقاومة التآكل واختبار التسرب واختبار أداء صمام غطاء المبرد واختبار الهز واختبار كفاءة تبادل الحرارة وذلك بتحديد كمية الحرارة المتبددة وكمية الحرارة المكتسبة، كما اشتملت المواصفة على رسم توضيحي لجهاز اختبار كفاءة المبرد (الرادياتير).

م.ق.ق (136/1991):
السيارات - مبرد (رادياتير) المحرك:

تختص هذه المواصفة القياسية بالمتطلبات الخاصة بمبرد (رادياتير) محرك السيارة وقد اشتملت على التعاريف المتعلقة بهذه السلعة والمتطلبات الواجب توافرها فيها من ناحية مكونات المبرد مثل القلب وهو الذي يتم فيه التبادل الحراري بين ماء تبريد المحرك والهواء الخارجي المدفوع عن طريق المروحة ومن مكونات المبرد أيضاً خزاني القمة والقاع مع تحديد المواد الموصى بها في تصنيعها وكذلك الغطاء المثبت على فتحة الملء وسداد فتحة التصفية، وحددت المواصفة القيم التي يجرى عليها اختبار الضغط واختبار ضغط فتح الصمام واختبار الهز واختبار الكفاءة الحرارية وقد اشتملت المواصفة على بنود البيانات الإيضاحية وطرق أخذ العينات وأحكام المطابقة الفنية والمصلحات الفنية إضافة إلى أشكال استرشادية لأنواع قلوب المبردات.

م.ق.ق (144/1991):
السيارات - الحدود المسموح بها للملوثات الغازية للبيئة والمنبعثة من سيارات الخدمة الشاقة المزودة بمحركات ديزل:

تختص هذه المواصفة القياسية بتحديد قياس الحدود المسموح بها للملوثات الغازية للبيئة والمنبعثة مع عادم سيارات الخدمة الشاقة المزودة بمحركات ديزل، وقد اشتملت على التعاريف المتعلقة بالموضوع وحددت النسب القصوى لكل من أول أكسد الكربون والهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين مقاسة بالجرام لكل كيلو واط ساعة من قدرة السيارة، كما حددت درجة كثافة الدخان عند أوضاع التشغيل المختلفة للسيارة. كما احتوت المواصفة على أسلوب سحب العينات لإجراء الاختبارات وكذلك الاختبارات المطلوب إجراؤها وأحكام المطابقة الفنية للقبول أو الرفض، إضافة إلى بند خاص بكتيب الإرشادات الواجب إرفاقه بكل سيارة وما يحتوية من معلومات لمعاونة سائق السيارة على استخدام وصيانة وتشغيل سيارته للمحافظة على نسب التلوث المنصوص عليها بالمواصفة.

م.ق.ق (145/1991):
السيارات - طرق اختبار الملوثات الغازية للبيئة والمنبعثة من سيارات الخدمة الشاقة المزودة بمحركات ديزل: الجزء الأول: طريقة تقدير الملوثات الغازية في العادم:

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة قياس الملوثات الغازية المنبعثة مع عادم سيارات الخدمة الشاقة التي يزيد وزنها الإجمالي على 3500 كغ والمزودة بمحركات تعمل بوقود الديزل واشتملت المواصفة على متطلبات غرفة الاختبار ودينامومتر المحرك لأداء دورة التشغيل وأجهزة التحليل لتقدير نسب أول أكسد الكربون والهيدروكربونات وأكاسيد النيتروجين وطريقة معايرة هذه الأجهزة وضبطها ومراجعتها قبل الاختبار.
كما شملت كيفية تجهيز المحرك للاختبار من خلال دورات التشغيل المنصوص عليها بالمواصفة وأسلوب إجراء الحسابات من خلال نتائج الاختبار لتحديد نسب الملوثات، كما ورد في نهاية المواصفة ملحق يحدد خواص الوقود المرجعي أثناء الاختبار إضافة إلى قائمة بالمصطلحات الفنية التي وردت بالمواصفة.

م.ق.ق (146/1991):
السيارات - طرق اختبار الملوثات الغازية للبيئة والمنبعثة من سيارات الخدمة الشاقة المزودة بمحركات ديزل:

الجزء الثاني: طريقة تقدير كثافة الدخان:
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة قياس كثافة الدخان في عادم سيارات الخدمة الشاقة التي يزيد وزنها الإجمالي على 3500 كغ والمزودة بمحركات تعمل بوقود الديزل وتشتمل المواصفة على بند للتعاريف المستخدمة في المواصفة ومتطلبات الأجهزة المستخدمة في الاختبار ومنها الدينامومتر وجهاز قياس العتامة مع تحديد دقتها وكيفية معايرتها ومراجعتها وضبطها قبل البدء في إجراء الاختبار، كما شملت طريقة تجهيز المحرك للاختبار وأسلوب إجراء كل من اختبار الشارع واختبار التسارع مع التحميل وطريقة إجراء الحسابات وتحديد النتائج إضافة إلى قائمة بالمصطلحات الفنية الواردة بالمواصفة.

ملخصات
المواصفات القياسية القطرية
أرقام (137)، (138)، (139)، (140)، (141)، (142)، (143)
(مواصفة خليجية موحدة)

م.ق.ق (137/1991):
المواد البلاستيكية - المواد البلاستيكية الخلوية - الجزء الأول:
الأجواء القياسية للتكييف والاختبار وتعيين الأبعاد الطولية واختبار ثبات الأبعاد:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق تكييف واختبار جميع المواد البلاستيكية تحت ظروف جوية محيطة عادية تقريباً. وتختص أيضاً بطريقة الاختبار الخاصة بتعيين الأبعاد الطولية للمواد البلاستيكية الخلوية الجاسئة مثل الألواح أو القوالب أو عينات الاختبار وكذلك طريقة تعيين الثبات البعدي لها بعد تكييفها وتعميرها.
وتشتمل المواصفة على التعاريف، الأجواء القياسية للتكييف والاختبار والتفاوتات، والوصول إلى حالة التوازن من حيث امتصاص البلاستيك للرطوبة في جو تكييف قياسي، تعيين الأبعاد الطولية واختبار الثبات البعدي للمواد الجاسئة.

م.ق.ق (138/1991):
طرق اختبار الأكسجين للأغراض الصناعية:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار الأكسجين المستخدم للأغراض الصناعية وتشتمل على المراجع التكميلية وطرق التحليل اللازمة لتقدير درجة نقاوة الأكسجين والشوائب الموجودة به مثل ثاني أكسيد الكربون والمركبات الهيدروكربونية.

م.ق.ق (139/1991):
الأكسجين للأغراض الصناعية:

تختص هذه المواصفة القياسية بالأكسجين المستخدم للأغراض الصناعية ولا تطبق على الأكسجين المستخدم للأغراض الطبية أو المستعمل في المجالات الصناعية بكميات كبيرة مثل صناعة الصلب. وتحتوي المواصفة على المراجع التكميلية والتعاريف المستخدمة في الأكسجين الصناعي.
وتحدد المواصفة النسب المئوية لنقاوة الأكسجين المستعمل للأغراض الصناعية والشوائب المتواجدة به مثل ثاني أكسيد الكربون والمركبات الهيدروكربونية وطرق أخذ العينات والاختبار.
وتوضح المواصفة طرق تداول وتخزين وتعبئة الأكسجين المستعمل للأغراض الصناعية والسلامة في ذلك. وتشتمل المواصفة على البيانات الإيضاحية وأحكام المطابقة الفنية.

م.ق.ق (140/1991):
طرق اختبار خراطيم المطاط للأجهزة المنزلية التي تعمل بالغازات البترولية المسالة:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار خراطيم الضغط المنخفض المصنوعة من المطاط والمستخدمة في الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغازات البترولية المسالة.
وتشتمل المواصفة على الاختبارات المطلوب إجراؤها على الخراطيم وتتضمن الفحص الظاهري، قياس القطر الداخلي، اختبارات الضغط الهيدروليكي، اختبار الانتفاخ بالغمر، اختبار التعتيق، اختبار مقاومة اللهب، اختبار مقاومة الالتصاق، اختبار مقاومة القوة والشدة، اختبار الالتواء (الثني) اختبار مقاومة الأوزون.

م.ق.ق (141/1991):
الخراطيم المطاط للأجهزة المنزلية التي تعمل بالغازات البترولية المسالة:

تختص هذه المواصفة القياسية بخراطيم الضغط المنخفض المصنوعة من المطاط والمستخدمة في الأجهزة المنزلية التي تعمل بالغازات البترولية المسالة.
وتحتوي المواصفة على التعاريف والخواص الواجب توافرها بالنسبة للشكل العام وضغط التشغيل والأقطار الداخلية للخراطيم وتحمل الضغط الهيدروليكي وضغط الانفجار فترة التوهج، كما تشمل المواصفة طريقة أخذ العينات وأحكام المطابقة الفنية والتعبئة والبيانات الإيضاحية.

م.ق.ق (142/1991):
أدوات المائدة المصنوعة من الميلامين:

تختص هذه المواصفة القياسية بالمتطلبات العامة والخواص الفيزيائية الواجب توافرها في أدوات المائدة المصنوعة من الميلامين مثل الفناجين والأكواب والأطباق باختلاف أصنافها.
وتشتمل المواصفة على مواد وطريقة التصنيع والسماكة، والمقابض والحواف والسعة وطريقة أخذ العينات للاختبار والاختبارات وتتضمن اختبار النضج، اختبار المقاومة لدرجات الحرارة المنخفضة واختبار الالتواء، كما تحتوي المواصفة على البيانات الإيضاحية وأحكام المطابقة الفنية.

م.ق.ق (143/1991):
طرق اختبار المناديل الورقية:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار المناديل الورقية المطوية المعبأة داخل علب مناسبة والمعدة للاستعمال لمرة واحدة.
وتشتمل المواصفة على الفحص الظاهري، قياس الأبعاد، تعيين الجرامية، تعيين مقاومة التمزق، تعيين مقاومة الشدة، تعيين قيمة الرقم الهيدروجيني وتعيين امتصاص الماء.

ملخصات
المواصفات القياسية القطرية
أرقام (147)، (148)، (149)، (150)، (154)
(مواصفة خليجية موحدة)


م.ق.ق (147/1993):
عسل النحل:

تختص هذه المواصفة القياسية بعسل النحل وطرق أخذ عيناته وقد اشتملت على تعريف كل من عسل النحل وعسل الزهر وعمل الندوة العسلية وعسل القرص وعسل النحل المفروز وعسل النحل المضغوط وعسل النحل المتبلور، كما تضمنت الشروط الواجب توافرها في عسل النحل، ومن أهمها الخلو من المواد الغريبة والروائح غير المرغوبة وأن يحول الضوء المستقطب إلى اليسار كما نصت المواصفة على الحد الأقصى لنسبة النيتروجين والرطوبة والسكروز والمواد الصلبة غير القابلة للذوبان في الماء والرماد الكلي والحموضة والهيدروكسي ميثيل فورفور إل، وكذلك الحد الأدني للسكريات المختزلة ونشاط أنزيم الدياستيز.
حددت المواصفة أيضاً طريقة أخذ العينات وحجم العينة بالإضافة إلى ظروف التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية الواجب بيانها في بطاقات عسل النحل.

م ق ق رقم (148/1998)
السكر الأبيض
(تحديث المواصفة م ق ق 148/1993)

تختص هذه المواصفة القياسية بالسكر الأبيض بأنواعه المختلفة، ولا تشمل السكر الخام والسكر البني، وتضمنت تصنيفاً له من ناحية حجم الحبيبات والمتطلبات الواجب توافرها في السكر الأبيض، ومنها نسبة ما يسمح بوجوده من مضافات وضرورة خلوه من الحشرات والقوارض وأجزائها وفضلاتها، علاوة على أهم الخصائص الواجب توافرها بالسكر الأبيض والمسحوق (البودرة) ونسب العناصر المعدنية الثقيلة المسموح بها في المنتج، وطرق أخذ العينات والفحص والاختبار واشتراطات التعبئة والنقل والتخزين إضافة إلى البيانات الإيضاحية الواجب كتابتها على العبوة من الخارج..

م.ق.ق (149/1993):
مياه الشرب غير المعبأة:

تختص هذه المواصفة القياسية بمياه الشرب غير المعبأة وتشتمل على تعاريف كل من مياه الشرب غير المعبأة، شبكة المياه العامة، شبكة التوزيع المحدودة، البئر، الينبوع والمياه السطحية. وتشتمل كذلك على الخصائص الواجب توافرها في مياه الشرب غير المعبأة، وهي الخصائص ذات العلاقة بالجودة وتشمل على الخصائص الطبيعية مثل اللون والعكارة والطعم والرائحة، والخصائص الكيميائية مثل الرقم الهيدروجيني ونسب المواد الصلبة الكلية الذائبة والماغنسيوم والكالسيوم والعسر الكلي والصوديوم والكبريتات والكلوريدات …إلخ، وكذلك خصائص المكونات غير العضوية التي لها تأثير على الصحة مثل نسب الزرنيخ والكادميوم والسيانيد والزئبق والسلينيوم …إلخ، وكذلك خصائص المكونات العضوية التي لها تأثير على الصحة مثل نسب المبيدات والهيدروكربونات العطرية متعددة النوى والمركبات الألوجينية العضوية والبنزين والمركبات الفينولية، وكذلك تشتمل على الخصائص الحيوية والخصائص الميكروبيولوجية لكل من المياه المعالجة وغير المعالجة الداخلة في شبكة التوزيع وكذلك الخصائص الإشعاعية الواجب توافرها في هذه المياه، وتشتمل كذلك على المصطلحات الفنية والمراجع المستخدمة في إعدادها.

م.ق.ق (150/1993):
فترات صلاحية المنتجات الغذائية - الجزء الأول:

تختص هذه المواصفة القياسية بفترات صلاحية بعض المنتجات الغذائية، وقد اشتملت على تعاريف لكل من فترة الصلاحية والمادة الغذائية وتاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية، كما تضمنت طريقة كتابة كل من تاريخ الإنتاج وتاريخ انتهاء الصلاحية والحد الأقصى للمدة المنقضية من فترة الصلاحية حتى تاريخ وصولها إلى ميناء الدخول. وحددت المواصفة فترات صلاحية عدد كبير من المنتجات الغذائية تحت ظروف تخزين محددة ونوعية تعبئة معينة كما اشتملت على قائمة ببعض المنتجات المستثناة من شرط كتابة تاريخ انتهاء الصلاحية.

م.ق.ق (154/1993):
طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية - الجزء السابع:
تقدير الزئبق والكروم والفضة والباريوم:

تختص هذه المواصفة بتقدير الزئبق بطريقة الدايثيزون وتقدير الكروم بالطريقة اللونية وتقدير الفضة بطريقة الدايثيزون وتقدير الباريوم بالطريقة الوزنية. ثم تقدير الزئبق بجهاز المقياس الضوئي الطيفي للامتصاص الذري بطريقة البخار البارد (بدون لهب). ثم تقدير الكروم والفضة والباريوم بنفس جهاز المقياس الضوئي الطيفي للامتصاص الذري. وكذلك يشتمل على المصطلحات الفنية المراجع.

ملخصا
المواصفتين القياسيتين القطريتين
رقمي (151)، (152)

(مواصفات خليجية موحدة)

 

م.ق.ق (151/1993):

المنظفات التركيبية – مساحيق الغسيل التركيبية المنزلية:

تختص هذه المواصفة القياسية بمساحيق الغسيل التركيبية المنزلية المعدة للخدمة الشاقة (مساحيق درجة أولى وثانية)، ومساحيق الغسالات، ومساحيق الخدمة الخفيفة. وتتضمن التعاريف والتقسيم والمتطلبات العامة والخاصة لكل قسم، مثل المظهر وسهولة الانسياب وتأثيرها على الأقمشة المغسولة والبيئة والمستهلك ومدى ثباتها عند التخزين والتكسير الحيوي البيولوجي للمواد ذات النشاط السطحي التي تحتويها ونسب محتوياتها من المواد الفعالة والمواد السامة والمواد الحافظة، ومحتوى الرطوبة والمواد القابلة للذوبان، وقيمة الرقم الهيدروجيني.
كما تتضمن طريقة أخذ العينات والاختبارات والتعبئة والبيانات الإيضاحية وأحكام القبول والرفض والمصطلحات الفنية.

 

م.ق.ق (152/1993):

المنظفات التركيبية – طرق اختبار مساحيق الغسيل التركيبية المنزلية:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار المنظفات التركيبية المعدة على هيئة مساحيق غسيل تركيبية، أساسها سلفونات أريل الكيل مستقيمة السلسلة مثل (سلفونات دودسيل البنزين) التي تستخدم في أغراض التنظيف المنزلية وتتضمن المراجع التكميلية والفحص الظاهري وتجهيز العينات وتقدير الرطوبة والمواد المتطايرة، وتقدير المواد ذات النشاط السطحي، وتقدير الفوسفات، وتقدير محتوى الأكسجين الفعال، وتقدير التكسر الحيوي، وتقدير الرقم ا لهيدروجيني، وتقدير السليكات، وتقدير خصائص الشطف، وتقدير العناصر المعدنية الخفيفة، والكشف عن وجود عامل تنصيع.

ملخص
المواصفة القياسية القطرية
رقم (153)
(مواصفة خليجية موحدة)


م.ق.ق (153/1993):
السيارات- شهادات المطابقة للسيارة المنتجة على مراحل:

تختص هذه المواصفة القياسية بشهادة المطابقة الخاصة بالسيارات التي تنتج على مراحل لدى أكثر من صانع، بحيث يتم تجهيزها لدى الشركة غير المصنعة للشاسيه والمحرك، واشتملت المواصفة على تعاريف للسيارة غير المجهزة (غير المكتملة) والسيارة المجهزة والصانع النهائي وصانع السيارة غير المجهزة والإجراءات المطلوبة لشهادات السيارات قبل وبعد التجهيز ومشتملات الشهادة ونموذج لها وضوابط القبول والرفض والأسلوب المتبع في حالة رفض الشهادة وإعادة تقديمها أو رفضها وإجراء اختبارات للتحقق من مطابقة السيارات للمواصفات القياسية الخليجية.

ملخصات
المواصفات القياسية القطرية
أرقام (155)، (156)، (157)، (158)
(مواصفات خليجية موحدة)


م.ق.ق (155/1993):
المكاوي الكهربائية المنزلية:

تختص هذه المواصفة القياسية بالمكاوي الكهربائية المعدة للأغراض المنزلية وما شابهها، والمصممة للتوصيل بمصادر التيار المتردد أحادي الطور عند الترددات والجهود المعمول بها في كل من دول مجلس التعاون الخليجي.
وتشتمل على تعاريف للمصطلحات الفنية الواردة فيها، ومتطلبات كل من المواد والتصميم والتركيب، وخصائص هذه المكاوي، وعدد وكيفية أخذ العينات من الرسالة الموردة، وسرد لأسماء الاختبارات التي يجب إجراؤها على العينات للتحقيق من مدى مطابقة الرسالة الموردة لجميع متطلبات هذه المواصفة القياسية، والقواعد التي تتبع عن الحكم بقبول الرسالة أو رفضها، وتصنيف هذه المكاوي، والبيانات الإيضاحية التي يجب ذكرها على كل مكواه وكذلك المعلومات الفنية التي يجب أن ترد في كتيب الإرشادات.

م.ق.ق (156/1993):
طرق اختبار المكاوي الكهربائية المنزلية:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار المكاوي المعدة للأغراض المنزلية وما شابهها، والمصممة للتوصيل بمصادر التيار المتردد أحادي الطور عند الترددات والجهود المقننة المعمول بها في كل من دول مجلس التعاون الخليجي. وتشتمل على متطلبات الاختبارات بما فيها الظروف الجوية لغرفة الاختبار، وكذلك على كافة الاختبارات التي يجب إجراؤها على العينات المسحوبة من كل رسالة موردة من المكاوي للتحقق من مدى مطابقتها لجميع المتطلبات الواردة في م.ق.خ. (155) المذكورة أعلاه، ومن بين هذه الاختبارات: الفحص الظاهري، اختبار توصيلة التأريص، اختبار الضغط، قياس الدخل الكهربائي، قياس درجة حرارة لوحة الكي ومدى أوضاع الثرموستات، اختبار تشغيل القاطع الحراري، قياس زمن التسخين اللازم لعملية التبخير، اختبار ارتفاع درجة حرارة أجزاء المكواة، اختبارات العزل الكهربائي وتيار التسرب، اختبار مقاومة الرطوبة، اختبارات العزل والمتانة الكهربائية.

م.ق.ق (157/1993):
منظمات درجات الحرارة (الثرموستات) التي تعمل بالضغط والمستخدمة في الأجهزة الكهربائية المنزلية:

تختص هذه المواصفة القياسية بمنظمات درجات الحرارة المصممة للعمل في دوائر التيار المتردد أحادي الطور المناسبة للعمل عند الجهود 127، 220 فولت/ 60 هرتز والجهود 240 و230 فولت/ 50 هرتز وذات تيار لا يزيد على 20 أمبير والمستخدمة للتحكم في درجة حرارة الثلاجات والمجمدات ومكيفات هواء الغرفة وتشتمل المواصفة- بالإضافة إلى بندى المجال والتعاريف- على متطلبات للمواد والتصميم والتركيب بالإضافة إلى بند الخصائص والتي من بينها جداول لدرجات حرارة التشغيل لأنواع الثرموستات الشائعة الاستخدام كما تشتمل المواصفة القياسية على متطلبات للفحص الظاهري ومقاومة الرطوبة والعزل والحرارة والبرودة والصدم الميكانيكي ومتطلبات للمتانة الكهربائية ومتانة أطراف التوصيل والصمود للتشغيل بالإضافة إلى بند عن كيفية أخذ العينات لاختبارات الطراز والقبول والقواعد اللازمة للقبول أو الرفض بالإضافة إلى بندي التصنيف والفحص الظاهري للثرموستات.

م.ق.ق (158/1993):
طرق اختبار منظمات درجات الحرارة (الثرموستات) التي تعمل بالضغط والمستخدمة في الأجهزة الكهربائية المنزلية:

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار منظمات درجات الحرارة المصممة للعمل في دوائر التيار المتردد أحادي الطور المناسبة للعمل عند الجهود 127 و220 فولت/60 هرتز والجهود 240 و230 فولت/50 هرتز، وذات تيار لا يزيد على 120 أمبير والمستخدمة للتحكم في درجة حرارة الثلاجات والمجمدات ومكيفات هواء الغرفة. وتشتمل المواصفة- بالإضافة إلى بندي المجال والمتطلبات- على طرق الاختبار والتي من بينها الفحص الظاهري وقياس مسافات الزحف والخلوص واختبارات لخصائص درجة حرارة التشغيل ولمقاومة الرطوبة ومقاومة العزل والمتانة الكهربائية وارتفاع درجة الحرارة واختبار الصمود للتشغيل ومقاومة الصدم والحرارة والبرودة بالإضافة إلى اختبارين للتأكد من متانة مصد النهاية الدوار لمحور الضبط وأطراف التوصيل للثرموستات. كما تشتمل المواصفة القياسية أيضاً على جداول لتحديد المقاطع الإسمية للموصلات المناسبة وأنواع ومقاسات مسامير الربط المستخدمة.

م.ق.ق (159/1993):
السيارات - الأبعاد والأوزان:
تختص هذه المواصفة القياسية بالحدود القصوى المسموح بها في الطول والعرض والارتفاع والوزن الحقيقي والوزن الأقصى على المحاور، للحافلات والشاحنات والمقطورات ونصف المقطورات المستخدمة على الطرق. وتشمل المواصفة تعاريف لأنواع السيارات التي تنطبق عليها هذه المواصفة، مع إيضاح أشكال تخطيطية لها، كما شملت المواصفة أحكام المطابقة الفنية والمصطلحات الفنية المستخدمة في هذا المجال.

م.ق.خ 161/1993 (مقاييس الطول التجارية):
تختص هذه المواصفة القياسية بمقاييس الطول الطرفية، غير القابلة للطي أو الانثناء، بطول متر واحد، بنوعيها المعدني والخشبي، والمستخدمة في الأسواق التجارية، وتتضمن المواصفة الاشتراطات الخاصة بالأبعاد، وعلامات التدريج، والدقة المطلوب توافرها في تلك المقاييس.

م.ق.خ 162/1993 (طريقة التحقق من مقاييس الطول التجارية)
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة التحقق من دقة مقاييس الطول الطرفية، غير القابلة للطي أو الانثناء، بطول متر واحد، بنوعيها المعدني والخشبي، والمستخدمة في الأسواق التجارية.

م.ق.خ 165/1993 (النظام الدولي للحدود والتوافقات - الجزء الأول - قواعد التفاوتات والانحرافات والتوافقات)
تختص هذه المواصفة القياسية بقواعد النظام الدولي للحدود والتوافقات مع القيم المحسوبة للتفاوتات القياسية والانحرافات الأساسية، التي تناسب قطع التشغيل المعدنية البسيطة، ويعطى هـذا الجزء المصطلحات والتعاريف مع الرموز الخاصة بها، كما يعطى أيضاً الصيغ والقواعد الاساسية لإنشاء هذا النظام، وأمثلة حول استخدامه.

م.ق.خ 166/1993 (وحدات قياس الطاقة الإنتاجية للمصانع)
تختص هذه المواصفة القياسية بوحدات قياس الطاقة الإنتاجية المستخدمة في المشاريع الصناعية والزراعية، في مجال الإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات الغذائية، وصناعات مواد البناء والتشييد وصناعات العزل والنسيج والمنتجات الجلدية، وصناعات المنتجات الكهربائية والألكترونية، وصناعات المنتجات الميكانيكية والمعدنية، والصناعات الكيميائية والبترولية، ولا تختص المواصفة بوحدات قياس المنتجات والعبوات الصغيرة المعدة للاستهلاك الآدمي.

م.ق.خ 160/1993 (الجبن المطبوخ، ومعجون الجبن المطبوخ)
تختص هذه المواصفة القياسية بالجبن المطبوخ، ومعجون الجبن المطبوخ. حيث تشتمل على التعاريف الخاصة بالمنتج، والمتطلبات الواجب توافرها فيه. ومن أهمها الحد الأدنى لمحتوى المادة الجافة، والنسبة المئوية لدهن الحليب، والمادة المضافة المسموح باستخدامها، ونسبة كل منها، مثل مواد الاستحلاب، وعوامل تنظيم الرقم الهيدروجيني، والمواد الملونة والحافظة والمثبتة، بالإضافة إلى أخذ العينات، وطرق الاختبار، والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها على بطاقة المنتج، وظروف نقل وتخزين هذا المنتج، وكذلك تشتمل على المراجع الأساسية للمواصفة.

م.ق.خ 163/1993 (المكرونة والاسبجتي والشعرية)
تختص هذه المواصفة القياسية بالمكرونة والاسباجتي والشعرية. وتشتمل على التعريف بها، وتصنيفها تبعاً للنوع والشكل، وأيضا خواص الجودة التي يجب أن تتوافر فيها، كأن تكون خالية من المواد الضارة والشوائب المختلفة، كما تتضمن المتطلبات الكيميائية تحديد نسب الرطوبة والبروتين والرماد. كذلك احتوت المواصفة على أنواع المواد الاختيارية التي يسمح بإضافتها للمكرونة. وفي النهاية أوضحت المواصفة طرق أخذ العينات، والتعبئة، والنقل، والتخزين. وذكرت البيانات الإيضاحية التي يجب أن توضح على العبوة من الخارج، كما أشارت المواصفة إلى المصطلحات الفنية والمراجع العلمية التي اعتمد عليها في إعدادها.

م.ق.خ 164/1993 (طرق اختبار المكرونة والاسباجيتي والشعرية)
تختص هذه المواصفة القياسية بطرق الاختبار التي يجب إجراؤها للتأكد من جودة المنتج. ومن هذا الاختبارات، تقدير نسبة الرطوبة، والرماد الكلي، والبروتين الكلي، وفوسفات ثنائي الصوديوم. وفي النهاية أشارت المواصفة إلى المصطلحات الفنية والمراجع التي استخدمت في هذه المواصفة.

م.ق.ق رقم: (173) الحليب ومنتجاته- طرق أخذ العينات
تختص هذه المواصفة القياسية بطرق أخذ عينات الحليب ومنتجات الحليب السائلة الصلبة ونصف الصلبة، سواء كانت في عبوات كبيرة أو صغيرة أو وحدات الجبنة... إلخ. كما تشمل الشروط الواجب توافرها عند سحب العينة، سواء حفظها ونقلها والأدوات المستخدمة في عملية السحب وخطوات أخذ العينات السائل- المكثف- المركز- المجفف- الزبد- الجبن.

م.ق.ق رقم: (174) طرق اختبار الحليب الفيزيائية والكيميائية
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار الحليب السائل الفيزيائية (اختبار الرواسب- اختبار التخثر بالغليان- اختبار الترسيب بالكول وطرق الاختبار الكيميائية) اختبار الفوسفانيز للحليب المبستر- اختبار التعكير للحليب المعقم- تقدير نسبة الدهن- تقدير المواد الصلبة الكلية وغير الدهنية- الرقم الهيدروجيني- الحموضة الكلية- الكشف عن المواد الحافظة- المواد المائية الجيلاتين، الكشف عن مرض التهاب الضرع.

م.ق.ق رقم: (175) طرق الاختبار الميكروبيولوجية للحليب السائل
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق الاختبار الميكروبيولوجية للحليب السائل وتشمل اختبار أزرق الميثلين- اختبار الرزازورين- العدد الكلي للبكتريا- الكشف عن بكتريا القولون- العدد الكلي للأحياء الدقيقة المحبة للبرودة - اختبار المضادات الحيوية- اختبار السالمونيلا.

م.ق.ق رقم: (176) أكياس عديد الإيثلين للأغراض العامة
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالاشتراطات اللازم توافرها في أكياس عديد الإيثلين للأغراض العامة. وتشمل الأصناف المختلفة للأكياس والمتطلبات اللازمة لهذه الأصناف؛ مثل درجة التدفق - درجة الكثافة - وخواص السمك وقوة الشد والاستطالة ومقاومة الصدم بالإضافة إلى السمك اللازم للأكياس وشروط وأشكال التصنيع وأبعاد الأكياس ونظام تعبئتها والبيانات الإيضاحية على عبوات هذه الأكياس، وكذلك أسلوب أخذ عيناتها والطرق اللازمة لفحصها.

م.ق.ق رقم (177)
اختبار الشد للصلب

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية باختبار الشد للصلب التي تكون أقطارها متساوية أو أكبر من أربع مليمترات أو بسمك مساو أو أكبر من ثلاث مليمترات، ولا تختص باختبار أنابيب الصلب. كما تضمن التعاريف الخاصة بهذه الاختبارات والمسميات والرموز المستخدمة فيها وأسلوب تجهيز قطع الاختبار والأجهزة اللازمة لذلك -كما توضح طريقة قياس الاستطالة وطرق حساب مساحة المقطع المستعرض- رصد بيانات الإجهاد - إجهاد الخضوع - إجهاد الصمود - إجهاد الأثر الدائم- مقاومة الشد- طول القياس النهائي - النسبة المئوية للاستطالة بعد الكسر، وكافة الجداول الخاصة بذلك.

م.ق.ق رقم (178)
طرق اختبار الثني للصلب
(الجزء الأول)
منتجات الصلب؛ عدا الألواح والأشرطة بسمك أقل من 3مم

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية باختبار الثني (الليونة) لمنتجات الصلب. ولا تشمل الألواح والأشرطة بسمك أقل من 3 مم، ولا الأسلاك والأنابيب. كما توضح التعاريف والمسميات والرموز الخاصة بالاختبار، وكذلك تجهيز قطع الاختبار وأسلوب إجرائه بطريقة الركيزتين، أو طريقة الكتلة ذات المجرى، ونظام إعداد تقرير الاختبار.

م.ق.ق رقم (167 ايزو 8402)
الجودة - معجم المصطلحات

هذه المواصفة القياسية القطرية مواصفة خليجية موحدة؛ متبناة عن المواصفة الدولية (ايزو 8402). وتختص بتعاريف المصطلحات الأساسية الخاصة بمفاهيم الجودة عند تطبيقها على المنتجات والخدمات، لإعداد واستخدام المواصفات القياسية للجودة، وللتفاهم المتبادل في الاتصالات على المستوى الدولي.

م.ق.ق رقم (168 ايزو 9000)
مقاييس إدارة وتأكيد الجودة - دليل الاختبار والاستعمال

هذه المواصفة القياسية القطرية مواصفة خليجية موحدة؛ متبناة عن المواصفة الدولية (ايزو 9000). وتختص بإيضاح الفروق والعلاقات بين المفاهيم الأساسية للجودة، وكذلك إيجاد دليل إرشادي لاختبار واستخدام سلسلة مواصفات أنظمة الجودة الأخرى لأغراض الجودة الداخلية (م ق ق/ايزو 9004) ولأغراض تأكيد الجودة الخارجية (م ق ق/ ايزو 9001، 9002، 9003) كما تشمل طرق استخدام هذه المجموعة من المواصفات للأغراض التعاقدية.

م.ق.ق رقم (169 ايزو 9001) - أنظمة الجودة -
نموذج لتأكيد الجودة في التصميم/ التطوير والإنتاج والتركيب وتقديم الخدمات

هذه المواصفة القياسية القطرية مواصفة خليجية موحدة؛ متبناة عن المواصفة الدولية (ايزو 9001). وتحدد متطلبات نظام الجودة التي يجب توافرها عندما يتطلب الأمر؛ لأغراض التعاقد بين طرفين -إيضاح مقدرة المورد على تصميم وتوريد منتج ما - كما تهدف أساساً إلى منح حالات عدم المطابقة في مختلف المراحل، من التصميم إلى مرحلة تقديم الخدمات. وتشمل عشرين بنداً خاصة بمتطلبات نظام الجودة، مثل: مسئولية الإدارة - مراجعة العقد - مراقبة التصميم - مراقبة المستندات - الشراء - المنتج المورد من قبل المشتري - مراقبة عمليات التجهيز - الفحص والاختبار - معدات الفحص - القياس - مراقبة المنتج غير المطابق - التصرف في المنتجات غير المطابقة - التداول والتخزين والتعبئة والتسليم - سجلات الجودة ….إلخ.

م.ق.ق رقم (170 ايزو 9002) - أنظمة الجودة -
نموذج لتأكيد الجودة في الإنتاج والتركيب

هذه المواصفة القياسية القطرية مواصفة خليجية موحدة؛ متبناة عن المواصفة الدولية (ايزو 9002). وتطبق في الظروف التعاقدية التالية:
أ- عند تحديد المتطلبات في منتج على شكل تصميم أو توصيف معين.
ب- عندما يمكن التأكيد من مطابقة المنتج بالإيضاح الكافي لقدرات مورد ما أثناء الإنتاج والتركيب.

م.ق.ق رقم (171 ايزو 9003) - أنظمة الجودة -
نموذج لتأكيد الجودة في الفحص والاختبار النهائيين

هذه المواصفة القياسية القطرية مواصفة خليجية موحدة؛ متبناة عن المواصفة الدولية (ايزو 9003). وتحدد متطلبات نظام الجودة المخصص للاستخدام، عندما يكون هناك عقد بين طرفين يتطلب الإثبات العملي لقدرة المورد على كشف ومراقبة ترتيبات عدم مطابقة أي منتج خلال الفحص والاختبار النهائيين.
كما تحدد ما يجب على المورد اتباعه من ناحية نظام الجودة المستخدم ومراقبة المستندات ونظم تمييز المنتج والفحص والاختبار ومراقبة المنتج غير المطابق للمواصفات والتداول والتخزين والتسليم وسجلات الجودة.

م.ق.ق رقم (172 ايزو 9004) - أنظمة الجودة -
إدارة الجودة وعناصر نظام الجودة - إرشادات -

هذه المواصفة القياسية القطرية مواصفة خليجية موحدة؛ متبناة عن المواصفة الدولية (ايزو 9004). وهي تصف مجموعة أساسية من العناصر التي يمكن بها تطوير أنظمة الجودة وتطبيقها اعتماداً على السوق المعنى بالخدمة وطبيعة المنتجات وعمليات الإنتاج واحتياجات العميل والتوثيق والتسجيل المتصلين بالجودة.

م.ق.ق رقم (180)
مراوح الشفط الكهربائية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمراوح الشفط الكهربائية المنزلية المصنعة للعمل على دائرات التيار المتردد أحادى الطول (50 هيرتز) وتغذى بجهد مقنن (240). كما تشمل التعاريف الفنية الخاصة بها والمتطلبات اللازم توافرها في كل مراوح المطابخ المنزلية، ومراوح الشفط الكهربائية الأخرى، وكذلك اشتراطات التركيب - البيانات الإيضاحية، ونظام سحب العينات للفحص والاختبارات المطلوب إجراؤها للمطابقة.

م.ق.ق رقم (179)
اللحوم المفرومة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بلحوم البقر والجاموس أو الغنم المفرومة والمحفوظة بالتبريد أو التجميد المعدة للاستهلاك الآدمي. وتشمل تعاريف كل نوع من هذه اللحوم والاشتراطات اللازم توافرها فيها والمواصفات الفنية للحم المفروم الصافي واللحم المفروم المضاف له مسحوق فول الصويا أو أية إضافات أخرى، وكذلك نسب الدهن والرطوبة المسموح بها - وشروط التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية على البطاقة.

م ق ق رقم (583)
متطلبات السلامة للأجهزة الكهربائية المستخدمة
في الأغراض المنزلية وما يشابهها
الجزء الأول: المتطلبات العامة

تختص هـذه المواصفة القياسية بمتطلبات السلامة للأجهزة الكهربائية المستخدمة في الأغراض المنزلية وما شابهها، كما تشمل الأجهزة غير المعدة للاستخدامات المنزلية العادية. كما أشارت إلى الأجهزة والأدوات التي لا تنطبق عليهـا هـذه المواصفة؛ مثل أجهزة استقبال الراديو والتليفزيون، والأجهزة الطبية، والعدد الكهربائية بمحرك، والحاسبات الآلية الشخصية...إلخ. كما تشمل خمسة عشر ملحقاً مبيناً بهـا جميع البيانات المرتبطة ببنود المواصفة.

م ق ق رقم (584)
لعب الأطفال - الاشتراطات العامة للسلامة

تختص هـذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للعب الأطفال، من حيث التصنيف، وفقاً للمكونات والتصميم، أو الشكل ونطاق الاستعمال. وكذلك الاشتراطات العامة الخاصة بالمواد؛ سواء القابلة للاشتعال، أو القابلة للاستخلاص، أو المعدنية، أو البلاستيكية، أو الزجاجية، أو الخشبية، أو مواد الحشو، أو السوائل، أو الغازات. كما نصت على المواد المحظور استخدامهـا في تصنيع لعب الأطفال، وكذلك اشتراطات التركيب ومتطلبات الأمان، وتعليمات الاستعمال، وشروط التغليف، والبيانات الإيضاحية على اللعبة.

م ق ق رقم (585)
طرق اختيار لعب الأطفال - الجزء الأول
الاختبارات الميكانيكية والكيمائية

تختص هذه المواصفة القياسية بالطرق الميكانيكية والكيمائية للعب الأطفال الطرية، وخشخيشة الأطفال، واللعب الكبيرة الساكنة والمتحركة القابلة لتحمل ثقل الطفل.

م ق ق رقم (586)
طريق اختيار لعب الأطفال - الجزء الثاني
القابلة للاشتعال

تختص هـذه المواصفة القياسية بتحديد مواد الصنع القابلة للاشتعال، المحظور استعمالها، وصنع أي نوع من لعب الأطفال. كما تحدد المتطلبات المتعلقة بقابلية أنوع محددة من اللعب للاشتعال عند ملاصقتهـا لمصدر إشعال صغير، وتتضمن طرق اختبار أنواع اللعب الخاصة بالملابس التنكرية (مثل ملابس رعاة البقر وما شابهها)، ألعاب يدخل فيها الطفل (مثل خيام اللعب ومسارح العرائس)، لعبة لينة ذات أسطح مغطاة بالشعر، ولعب لينة مصنوعة من القماش.

م ق ق رقم (587)
الخيوط القطنية للحياكة

تختص هـذه المواصفة القياسية بالخيوط القطنية للحياكة بالماكينة والحياكة اليدوية. وتشمل التعاريف والمتطلبات الواجب توافرها في الخيط القطني، والجداول الخاصة بأرقام بطاقات خيط الحياكة، ودرجة المتانة المطلوبة، ومتطلبات ثبات اللون. كما تشمل طرق أخذ العينات للفحص، وبيان الطرق الواجب اجراؤها على العينة، بالإضافة إلى البيانات اللازمة توضيحهـا على كل عبوة من عبوات الخيوط.

م ق ق رقم (588)
اشتراطات تخزين إطارات السيارات

تختص هـذه المواصفة القياسية باشتراطات تخزين إطارات سيارات الركوب والشاحنات والحافلات، ولا تنطبق على إطارات الدراجات ومعدات الطرق والمعدات الزراعية، كما تشمل الشروط الواجب توافرها في أماكن التخزين، وشروط مدة التخزين.

م ق ق (643)
الدهانات والورنيشات- فحص وتجهيز العينات للاختبار

تشمل هذه المواصفة القياسية طريقة الفحص المبدئية لعينة واحدة كما تم استلامها للاختبار، وكذلك طريقة تجهيز العينة المطلوب اختبارها بالخلط واختصار سلسلة العينات الممثلة لارسالية الدهانات أو الورنيشات أو المنتجات ذات العلاقة حيث تشمل الفحص المبدئي للمنتجات المائية مثل: الورنيشات، المستحلبات، المخففات، الدهانات، المنتجات اللزجة مثل: العجائن، والمنتجات على شكل مساحيق- كما توضح البيانات المطلوبة على بطاقة تمييز وعاء العينة وكذلك تقرير الاختبار.

م ق ق (644)
الدهانات والورنيشات- اختبار الجفاف السطحي (طريقة كريات بالوتيني)

تشمل هذه المواصفة القياسية طريقة اختبار الجفاف السطحي للدهانات والورنيشات بطريقة كريات بالوتيني على أساس قياس زمن الجفاف السطحي مع بيان الأجهزة والأدوات المستخدمة وطريقة تجهيز شرائح الاختبار وبيانات تقرير الاختبار.

م ق ق (645)
الدهانات والورنيشات- تقدير المقاومة للسوائل (طريقة الغمر في الماء)

تشمل هذه المواصفة القياسية طريقة تقدير مقاومة طبقة طليه أو نظام طلاء متعدد الطبقات أو المنتجات المشابهة لتأثير الماء مع بيان الأجهزة والأدوات المستخدمة وتجهيز ألواح الاختبار وبيانات تقرير الاختبار.

م ق ق رقم (646)
مطافئ الحريق
الجزء الثالث: المطافئ اليدوية باستخدام الرغوة (بضغط الغاز)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمطافئ الحريق اليدوية والتي تستخدم فيها الرغوة كمادة اطفاء تحت تأثير وسيط الدفع- وتشمل التعاريف الفنية والمتطلبات الواجب توافرها في المطافئ من حيث السعة الاسمية وشروط التصميم والآداء المتعلق بزمن التصريف والمدى وقدرة الإطفاء والتسرب وتحمل الاهتزاز ومقاومة الضغط والانفجار- كما تشمل البيانات الإيضاحية اللازم توافرها على كل مطفأة، وكذلك أحكام قبول ورفض هذه المطافئ.

م ق ق رقم (647)
مطافئ الحريق
الجزء الرابع: المطافئ اليدوية باستخدام المسحوق الجاف

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمطافئ الحريق اليدوية التي يستخدم فيها المسحوق الجاف كمادة (وسيط) اطفاء- وتشمل التعاريف الفنية والمتطلبات الواجب توافرها في المطافئ من حيث السعة الاسمية والجسم واداة التشغيل وغطاء فتحة التعبئة والخرطوم وكذلك اشتراطات الأداء المتعلق بزمن التصريف والمدى وقدرة الاطفاء والتسرب وتحمل الاهتزاز ومقاومة الضغط والانفجار- كما تشمل البيانات الايضاحية اللازم توافرها على كل مطفأة وكذلك أحكام قبول ورفض هذه المطافئ.

م ق ق (648)
طرق اختبار القطن الطبي الماص

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار القطن الطبي الماص المستخدم في الأغراض الطبية العامة والمعبأة على شكل لفائف أو كرات أو ضمادات- وتشمل مختلف طرق الفحص مثل الفحص الظاهري- تعيين نوعية الالياف- تحديد متوسط طول الألياف- تعيين زمن الغطس ونسبة التشبع بالماء- تعيين نوعية الالياف- تحديد متوسط طول الالياف- تعيين الحموضة والقلوية- تعيين نسبة الرماد في القطن- تعيين نسبة الفقد بالتجفيف- تحديد وجود مواد ملونة- تحديد الكشف عن البريق.

م ق ق رقم (649)
القطن الطبي الماص

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالقطن الطبي الماص المستخدم في الاغراض الطبية العامة والمعبأ على شكل لفائف أو كرات أو ضمادات- وتشمل التعاريف الفنية والمتطلبات الواجب توافرها في القطن الطبي وكذلك نظام أخذ العينات للفحص وقائمة بطرق الاختبار وقواعد القبول والرفض واشتراطات التعبئة والبيانات الايضاحية اللازم توافرها على كل عبوة.

م ق ق رقم (650)
المربى والجلي والمرملاد

تختص هذه المواصفة القياسية بالمربى والجلي ومرملاد الموالح، ولا تختص بالمنتجات المحتوية على تحلية غير كربوهيدراتية أو سكريات بنسبة منخفضة المعدة للاستخدام الخاص كالحمية وغيرها أو المنتجات المعدة للاستخدام الصناعي وتشمل التعاريف الفنية والمتطلبات اللازم توافرها في المنتج من محتوى نسبة الفاكهة وأنواع السكريات المستخدمة- والمواد المضافة المسموح بها والحدود القصوى للتلوث المعدني- كما تشمل شروط التعبئة والنقل والتخزين البيانات الإياضاحية الواجب توافرها على كل عبوة.

م ق ق رقم (651)
طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية
الجزء الخامس: تقدير العسر الكلي والكالسيوم والمغنسيوم

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق تقدير كمية العسر الكلي والكالسيوم والمغنسيوم في مياه الشرب، والمياه المعدنية باستخدام طرق الاختبار التقليدية وطريقة الامتصاص الذري.

م ق ق رقم (652)
طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية
الجزء السادس: تقدير النترات والفلوريدات والبورات

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق تقدير النترات والفلوريدات والبورات في مياه الشرب والمياه المعدنية.

م ق ق رقم (653)
بذور حبة البركة (الحبة السوداء) الكاملة والمطحونة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية ببذور حبة البركة (الحبة السوداء) الكاملة والمطحونة والتي قد تعرف باسم الكمون الأسود أو الكراوية السوداء أو الشونيز أو الكاز أو الحبة المباركة أو الكمون الاكحل- وتشمل التعاريف الفنية والمتطلبات الواجب توافرها في المنتج من حيث نسبة المركبات الرئيسية والحدود القصوى للملوثات المعدنية واشتراطات التعبئة والنقل والتخزين وكذلك البيانات اللازم ايضاحها على بطاقة العبوة بالإضافة إلى قائمة بطرق الفحص والاختبار.

م ق ق رقم (654)
السجائر- تحديد المواد الجزئية الكلية والمواد الجزئية الجافة والخالية من النيكوتين باستعمال جهاز تدخين
السجائر للتحليل الروتيني

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بتحديد طرق تقدير المواد الجزئية الكلية ثم تقدير المواد الجزئية الجافة الخالية من النيكوتين الموجودة في الدخان المتولد الذي تم تجميعه من السجائر باستعمال جهاز التدخين للتحليل الروتيني- وتشمل التعاريف الفنية- الأجهزة المستخدمة- أخذ العينات، بالاضافة إلى تقرير الاختبار، ونظام التكرار وإعادة الفحص.

م ق ق رقم (655)
إطارات السيارات- متعددة الاغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات
الجزء الأول- المسميات والتمييز والبيانات الايضاحية والأبعاد والأحمال وضغوط النفخ

تختص المواصفة القياسية القطرية بالمسميات والتمييز والبيانات الايضاحية والأبعاد والأحمال وضغوط النفخ للاطارات الجديدة للسيارات متعددة الأغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات.

م ق ق رقم (656)
إطارات السيارات- متعددة الاغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات
الجزء الثاني- طرق الاختبار

تختص هذه المواصفة القياسية بطرق اختبار اطارات السيارات متعددة الأغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات- وتشمل الفحص الظاهري- قياس الأبعاد- اختبار المتانة- اختبار التحمل والجداول الخاصة بها.

م ق ق رقم (657)
اطارات السيارات- متعددة الاغراض والشاحنات والحافلات والمقطورات
الجزء الثالث- المتطلبات العامة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالمتطلبات العامة لاطارات السيارات متعددة الاغراض والشاحنات والحافلات، كالمظهر- المتانة- التحمل، كما تشمل أحكام المطابقة الفنية واشتراطات القبول والرفض.

م ق ق رقم (658)
قماش عديد الاستر والقطن (65/35)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية- بالقماش المنسوج من خيوط مخلوطة من ألياف عديد الاستر والياف القطن 65% إلى 35% والمجهز لصناعة الثياب والقمصان للرجال والأولاد، وتشمل التعاريف والمتطلبات الواجب توافرها في القماش واشتراطات التعبئة والتغليف والبيانات الايضاحية على لفة القماش والعبوات- وكذلك طريقة أخذ العينات وشروط القبول والرفض.

م ق ق رقم (659)
طرق اختبار قماش عديد الاستر والقطن (65/35)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار القماش المنسوج من خيوط مخلوط من الياف عديد الاستر والياف القطن بنسبة 65% إلى 35%- وتشمل فحص عيوب القماش، وقياس الطول والعرض، وتعيين الكتلة، وتعيين التركيب النسجي، وتعيين ثبات الابعاد عند التسخين، وتقدير المواد المتطايرة القابلة للذوبان في الماء والفقد في مواد التنشية.

م ق ق رقم (660)
مقاييس الطول للاستخدام العام

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمقاييس الطول للاستخدام العام حيث تحدد الشروط الفنية المطلوبة في هذه المقاييس شاملة الطول الاسمي وخواص المواد المصنعة منها، وشروط تركيبها ونظام تدريجها وترقيمها والبيانات الايضاحية التي يلزم كتابتها على أداة القياس- وكذلك المتطلبات المترولوجية من حيث مراتب الدقة والاخطاء القصوى أثناء الاستخدام والشروط المرجعية- كما تشمل الأنواع المختلفة لهذه المقاييس مثل مقاييس الطول القصيرة والشريطية الفولاذية والشريطية المرنة والصلدة ذات القطعة الواحدة والقابلة للطي ومقاييس الاطوال الطويلة- وهذه المواصفة لا تنطبق على المقاييس عالية الدقة المستخدمة في حقل الصناعات الميكانيكية مثل قوالب القياس.

م ق ق 79/1996
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
المباني- الجزء الأول: تسهيلات المباني

تختص هذه المواصفة القياسية بتسهيلات المباني المخصصة للأغراض الصناعية، وتشمل المصطلحات والتعاريف المتعلقة بهذه المباني والاشتراطات العامة الواجب مراعاتها عند انشاء المباني الصناعية من الخارج ومقاساتها وشروط الطرق المؤدية إليها والصيانة والعلامات المميزة لها، وكذلك الممرات والدرج ومواصفاتها، والسلالم والمنصات الثابتة والمتحركة وفتحات الأرضيات، كما تشمل ملحق لحفظ سلامة العاملين من الحرائق.

م ق ق 80/1996
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية- الأجهزة
المنصات الآلية التي تعمل بالطاقة ومنصات العمل المركبة على سيارات

تختص هذه المواصفة القياسية باشتراطات السلامة والوقاية من الأخطار عند استخدام المنصات الآلية التي تعمل بالطاقة ومنصات العمل المركبة على سيارات وتشمل التعاريف الخاصة بهذه الآلات والاشتراطات اللازم توفرها في منصات الصيانة الخارجية للمباني سواء عربات السقف أو منصات العمل أو وسائل التشغيل في حالة الطوارئ أو معدات الرفع أو أحزمة الأمان وحبال الانقاذ وكذلك فحص واختبار وصيانة وتنظيف هذه الآلات.

م ق ق 81/1996
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية- الأجهزة
السيارات والمعدات المشغلة ميكانيكياً في موقع البناء

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات العامة للسلامة والوقاية من الأخطار عند استخدام السيارات والمعدات المشغلة ميكانيكياً، والسيارات التي تتناولها هذه المواصفة هي التي تعمل ضمن موقع البناء غير المفتوح لحركة السير العامة ولا تسري على معدات نقل المواد، كما تشمل المتطلبات اللازمة عند اخلاء الموقع وتركيبات الوقاية من التدحرج.

م ق ق 82/1996
اشتراطات السلامة والصحة الصناعية
خدمة السفن الراسية الجزء الثالث: تداول البضائع

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات اللازمة لمعدات وعمليات تداول البضائع بالسفن الراسية. وتشمل أجهزة رفع البضائع ومعدات التجهيز، والحمالات والمشابك والخطاطيف، ومنصات التحميل والمجاري المائية والسيور الناقلة وأسطوانات الدحرجة بالجاذبية وأجهزة الرص والترتيب والخيام الواقية من المطر، وأبراج الرفع كما تشمل نظم ترتيب الحمولة والرص والتفريغ وجر البضائع وأسلوب التعامل مع البضائع الخطرة.

م ق ق 90/1996
المصطلحات والتعاريف المستخدمة في صناعة الغزل والنسيج
الجزء الأول: تحضيرات النسيج

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالمصطلحات والتعاريف المستخدمة في تحضيرات النسيج وتتضمن أربعة بنود أساسية من المصطلحات والتعاريف للمواد، والمعدات والأجهزة والعمليات المستخدمة كما تتضمن رسومات مرتبطة بهذه المصطلحات والتعاريف.

م ق ق 91/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى الرطوبة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة مرجعية لتقدير محتوى النيتريت في اللحوم ومنتجاتها. وأساس الطريقة استخلاص الجزء المختبر من العينة بماء ساخن، ثم ترسيب البروثين والترشيح، في وجود النيتريت يظهر لون أحمر عند إضافة (سلفانيل أميد، ن-1)- نافثيل ايثلين ثنائي الأمين ثاني كلوريد الهيدروجين إلى الراشح ثم اجراء قياس ضوئي عند موجة طولها 538 نانومتر. وتشمل الكواشف والأجهزة والأدوات المطلوبة وطريقة أخذ العينات وتجهيز عينة الاختبار والطريقة بالإضافة إلى التعبير عن النتائج.

م ق ق 92/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى النيتريت (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة مرجعية لتقدير محتوى النيتريت في اللحوم ومنتجاتها. وأساس الطريقة استخلاص الجزء المختبر من العينة بماء ساخن، ثم ترسيب البروثين والترشيح، في وجود النيتريت يظهر لون أحمر عند إضافة (سلفانيل أميد، ن-1)- نافثيل ايثلين ثنائي الأمين ثاني كلوريد الهيدروجين إلى الراشح ثم اجراء قياس ضوئي عند موجة طولها 538 نانومتر. وتشمل الكواشف والأجهزة والأدوات المطلوبة وطريقة أخذ العينات وتجهيز عينة الاختبار والطريقة بالإضافة إلى التعبير عن النتائج.

م ق ق 93/1996
اللحوم ومنتجاتها- قياس الرقم الهيدروجيني (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة مرجعية لقياس الرقم الهيدروجيني في اللحوم ومنتجاتها.
وأساس الطريقة هو قياس الفرق في الجهد بين قطب زجاجي وقطب مرجعي عند وضعهما في عينة اللحم. وتشمل المواصفة على الأجهزة والأدوات المطلوبة، وطريقة أخذ العينات وتجهيز عينة الاختبار وطريقة قياس للمنتجات المجنسة وغير المجنسة بالاضافة إلى التعبير عن النتائج.

م ق ق 94/1996
موازين المعادن الثمينة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بموازين المعادن الثمينة كالذهب والفضة والبلاتين والمستخدمة في محلات الصاغة، وتشمل المواصفة "الموازين المدرجة ذات البيان نصف التلقائي" وهي من النوع ذي الكفتين المعلقتين من طرف ذراع يرتكز على قائم وله مقياس مدرج بالجرامات والمليجرامات ومزود بسنج تستخدم في حالة زيادة الوزن على القيمة القصوي للتدريج، وكذلك "الموازين الإلكترونية الرقمية" التي لها منصة أو كفة علوية ومزودة بلوحة رقمية توضح مقدار الوزن مباشرة بوحدات الجرام والمليجرام. وقد شملت المواصفة أيضاً المتطلبات الفنية والخواص المترولوجية التي يجب أن تتوافر في هذه الموازين، وكذلك البيانات الإيضاحية على كل ميزان.

م ق ق 95/1996
طريقة التحقق من دقة الموازين ذات الحساسية العالية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة التحقق من دقة الموازين ذات الحساسية العالية مثل موازين المعادن الثمينة والموازين التجارية والالكترونية وموازين التحاليل وموازين البريد. وقد شملت المواصفة الأجهزة والظروف اللازمة لاختبارات التحقق مع شرح واف لطريقة اجراء كل من هذه الاختبارات للتأكد من أن دقة الموازين في حدود التفاوتات المسموح بها وفقاً للمواصفة الخاصة بكل ميزان. كما شملت المواصفة أيضاً التعاريف الخاصة ببعض المصطلحات الفنية الواردة في المواصفة.

م ق ق 104/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى النترات (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالطريقة المرجعية لتقدير محتوى النترات في اللحوم ومنتجاتها تشتمل على الكواشف والأجهزة والأدوات اللازمة وطريقة تجهيز العينة للاختبار وطريقة القياس والتعبير عن النتائج وتعتمد الطريقة على الاستخلاص بالماء الساخن وترسيب البروتين واختزال النترات المستخلص إلى نيتريت وتكوين لون أحمر بإضافة سلفانيل اميد وإجراء القياس الضوئي الطيفي.

م ق ق 105/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى ل- (+)- حمض الجلوتاميك (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالطريقة المرجعية لتقدير محتوى ل- (+)- حمض الجلوتاميك في اللحوم ومنتجاتها- وتشتمل على الأجهزة والأدوات والكواشف اللازمة وطريقة القياس والتعبير عن النتائج وتعتمد على استخلاص حمض الجلوتاميك والتفاعل مع نيكوتيناميد ادنين ثنائي النيكليوتيد ثم أكسدة كمية مكافئة للنيكوتيناميد ادنين ثنائي النيكليوتيد المختزل، ثم التفاعل مع كلوريد دونيتر وثترازوليم والقياس الضوئي للفورمازان المتكون.

م ق ق 106/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى ل (-) هيدروكسي برولين (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالطريقة المرجعية لتقدير محتوى ل (-) هيدروكسي برولين في اللحوم ومنتجاتها وتشمل على الأجهزة والأدوات والكواشف المطلوبة وطريقة القياس والتعبير عن النتائج وتعتمد على تحليل في محلول حمض هيدروكلوريك مع كلوريد القصديروز معادلة الجزء المائي من ناتج التحليل بواسطة هيدروكسيد الصوديوم اكسيد ل(-) هيدروكسي برولين بواسطة كلورامين- تي ثم القياس الضوئي الطيفي.

م ق ق 107/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى الفوسفور الكلي (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالطريقة المرجعية لتقدير محتوى الفسفور الكلي في اللحوم ومنتجاتها. وتشتمل على الكواشف والاجهزة والأدوات اللازمة وطريقة تجهيز العينة للاختبار وطريقة القياس والتعبير عن النتائج. وتعتمد الطريقة على معدنة الجزء المختبر بواسطة حمض الكبرنيك والنيتريك وترسيب الفوسفور كفسفور موليبدات الكينولين وتجفيف ووزن المترسب.

م ق ق 108/1996
اللحوم ومنتجاتها- تقدير محتوى جلوكونو- دلتا - لاكتون (طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية المرجعية لتقدير محتوى الجلوكونو- دلتا- لاكتون في اللحوم ومنتجاتها. وتشتمل على الأجهزة والأدوات والكواشف اللازمة وطريقة تجهيز العينة للاختبار وطريقة القياس والتعبير عن النتائج وتعتمد الطريقة على استخلاص الجلوكونو- دلتا- لاكتون بواسطة حمض البيركلوريك ثم التحليل المائي بواسطة هيدروكسيد البوتاسيوم إلى الجلوكونات والتفاعل مع أدينوزين 5 ثلاثي الفوسفات ثم الاختزال بأنزيم 6 فوسفوجلوكونات ديهيدروجنيز ثم القياس الضوئي.

م ق ق 109/1996
مركبات الكلوروفلور و كربون المستخدمة في الأغراض الصناعية
كلوروفلورو كربون 11، 12، 22، 114

تختص هذه المواصفة القياسية بثلاثي كلوروفلور ميثان (ك.ف.ك11) وثنائي كلورو ثنائي فلوروميثان (ك.ف.ك12) وكلورو ثنائي فلورو ميثان (ك.ف.ك22) وثنائي كلورو فلورو رباعي فلورو إيثان (ك.ف.ك114) المستخدمة في الأغراض الصناعية كمواد تبريد وكمواد، دفع في منتجات الايروسول وعوامل نفخ مساعدة لتكوين ألواح رغوة عديد اليوريثان الجاسيء ورغوة عديد الستايرين. وتعرف هذه المركبات عادة في دول الخليج العربية بالفريون.
وتتضمن المواصفة القياسية الخصائص الواجب توافرها في هذه المركبات من حيث المظهر وقابلية الاشتعال والرائحة ودرجة الغليان والتجمد وغيرها من الخصائص، كما تتضمن طرق الفحص والاختبار وطرق أخذ العينات وطرق التعبئة والتخزين والبيانات الإيضاحية وأحكام المطابقة الفنية.

م ق ق 110/1996
طرق اختبار مركبات الكلوروكربون المستخدمة في الأغراض الصناعية- تقدير درجة النقاوة

تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير درجة نقاوة ثلاثي كلوروفلور ميثان (ك.ف.ك.11) وثنائي كلورو ثنائي فلورو ميثان (ك.ف.ك12)، وكلورو ثنائي فلورو ميثان (ك.ف.ك22)، وثلاثي كلورو ثلاثي فلورو إيثان (ك.ف.ك.113)، وثنائي كلورو رباعي فلورو إيثان (ك.ف.ك.114) المستخدمة في الأغراض الصناعية.
وتتضمن المواصفة أجهزة الاختبار المستخدمة والكواشف وطريقة الاختبار المتبعة والتي تعتمد على التحليل الكروماتوجراف الغازي، كما تتضمن الظروف المثلى لتشغيل الجهاز وطريقة تسجيل وتحليل النتائج.

م ق ق 111/1996
طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية
الجزء الأول: أخذ العينات

تشتمل هذه المواصفات القياسية على ما يجب مراعاته عند أخذ عينات مياه الشرب والمياه المعدنية من حيث الاحتياطات اللازمة لحماية العينات ومصدر سحب العينات وأجهزة وأدوات وأوعية العينات وأجهزة وأدوات وأوعية العينات من التلوث واشتراطات الأوعية المستخدمة طبقاً لنوع الاختبار ثم فترات أخذ العينات لكل من المياه المعالجة والمياه غير المعالجة، ومياه الشرب ومياه شبكة التوزيع حيث تختلف فترات أخذ العينات طبقاً لعدد السكان، ثم كيفية أخذ العينات للاختبارات البكتريولوجية من مياه الصنوبر ومياه الخزان أو الجداول أو النبع ومن الآبار المركب عليها مضخة يدوية أو ميكانيكية أو غير المركب عليها مضخة وكيفية نقل وحفظ عينات الاختبار الميكروبيولوجي وأخذ العينات للاختبارات البيولوجية وللاختبارات الاشعاعية والطبيعية والكيميائية ثم البيانات الخاصة المطلوب كتابتها على بطاقات أوعية العينات عند إرسالها إلى المختبر للتحليل.

م ق ق 112/1996
طرق اختبار مياه الشرب والمياه المعدنية
الجزء الثاني: تقدير الخصائص الطبيعية

تشتمل هذه المواصفة القياسية على المجال وتعاريف كل من وحدة اللون، واللون الظاهري واللون الحقيقي. ثم تقدير اللون وذلك بإعداد محاليل لون قياسية من محلول لون أساسي (500مجم بلاتين/لتر) ومقارنة لون العينة بألوان المحاليل القياسية- ثم تقدير المواد العالقة (العكارة) بواسطة جهاز الشمعة ثم تقدير هذه المواد باستخدام زجاجات المقارنة البصرية والكشف عن الرائحة عند درجات الحرارة الباردة وعند درجات الحرارة المرتفعة. والكشف عن الطعم بواسطة أعضاء فريق اختبار التذوق الذين يختارون على أساس مقدرتهم على تقييم الذوق.

م ق ق 113/1996
المصطلحات والتعاريف الفنية المستخدمة في صناعة الغزل والنسيج
الجزء الثاني: عيوب الأقمشة

تتضمن هذه المواصفة القياسية بندين: البند الأول يحدد مجال المواصفة باختصاصها بالمصطلحات والتعاريف الفنية المستخدمة في صناعة الغزل والنسيج والمتعلقة بأكثر العيوب انتشاراً في الأقمشة ويشمل البند الثاني بيان وتعاريف اثنين وستين عيباً يمكن تواجدها في الأقمشة وتم تعريفها بطريقة مختصرة وسهلة كما بينت المواصفة أيضاً الأسماء المناظرة لكل مصطلح في اللغة الإنجليزية.

م ق ق 989/1998
الحليب المكثف المُحَلى

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالحليب المكثف المحلي بنوعيه كامل الدسم ومنزوع الدسم كما تشمل تعاريف هذه الأنواع والمتطلبات الواجب توافرها في هذا المنتج مثل الصفات الحسية ونسبة السكر والدهن والمواد الصلبة واشتراطات المواد المضافة المستخدمة وكذلك شروط التعبئة والنقل والتخزين اضافة الى البيانات الايضاحية على بطاقة العبوة.

م ق ق 990/1998
البصل الجاف

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالاشتراطات التي يلزم توافرها في البصل الجاف كما تشمل تصنيف البصل الى ثلاث درجات والشروط اللازمة لكل درجة بالاضافة الى متطلبات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على العبوات.

م ق ق 991/1998
الطماطم «البندورة» الطازجة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالاشتراطات التي يلزم توافرها في الطماطم (البندورة) الطازجة بما فيها درجة النضج والخلو من الاصابات والصفات الطبيعية كما تشمل تصنيف الطماطم الى ثلاث درجات والشروط اللازمة لكل درجة بالاضافة الى متطلبات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على العبوات.

م ق ق 992/1998
البطاطس

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالاشتراطات التي يلزم توافرها في البطاطس الطازجة ولا تشمل البطاطس المخصصة للتقاوى، كما تشمل تصنيف البطاطس الى ثلاث درجات والشروط اللازمة لكل درجة بالاضافة الى متطلبات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على العبوات.

م ق ق 993/1998
التوابل والبهـارات
تقدير الرماد القابل للذوبان في الماء
(طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسة القطرية المتبناه عن المواصفة الدولية (ايزو) بطريقة تقدير الرماد غير القابل للذوبان في الماء في التوابل والبهارات والتي تعتمد على استخلاص الرماد الكلي باستخدام الماء الساخن والترشيح خلال ورق ترشيح عديم الرماد ثم الترميد ووزن المتبقى، كما تشمل الأجهزة والأدوات المستخدمة والأدوات المستخدمة وخطوات التقدير والتعبير عن النتائج وتقرير الاختبار.

م ق ق 994/1998
التوابل والبهـارات
تقدير المستخلص القابل للذوبان في الكحول
(طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية المتبناه عن المواصفة الدولية (أيزو) بطريقة تقدير المستخلص القابل للذوبان في الكحول في التوابل والبهارات والتي تعتمد على استخلاص الجزء المراد اختباره من العينة بالايثانول ثم ترشيح وتجفيف ووزن المستخلص المتحصل عليه كما تشمل الكواشف والأدوات والأجهزة المستخدمة وخطوات التقدير والتعبير عن النتائج وتقرير الاختبار.

م ق ق 995/1998
التوابل والبهـارات
تقدير المستخلص القابل للذوبان في الماء البارد
(طريقة مرجعية)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية المتبناه عن المواصفة الدولية (ايزو) بطريقة تقدير المستخلص القابل للذوبان في الماء البارد في التوابل والبهارات والتي تعتمد على استخلاص الجزء المراد اختباره من العينة بالماء البارد ثم ترشيح وتجفيف ووزن المستخلص المتحصل عليه، كما تشمل الأجهزة والأدوات المستخدمة وخطوات التقدير والتعبير عن النتائج وتقرير الاختبار.

م ق ق 996/1998
الجبس ­ المصطلحات الفنية والتعاريف

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالتعاريف والمصطلحات الفنية المستخدمة في تصنيع واستخدامات الجبس (الجص) ومشتقاته ومنتجاته المستخدمة في البناء ونشاطات التعمير كما تشمل قائمة بالمصطلحات الفنية باللغة العربية والانجليزية.

م ق ق 997/1998
رمال البناء المستخرجة من المصادر الطبيعية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالرمال الموجودة في الطبيعة ورمال الأحجار المجروشة المستخدمة في أعمال البناء وتشمل بيان بالأغراض المستخدمة فيها هذه الرمال والتعاريف الخاصة بكل منها الى جانب المتطلبات الواجب توافرها فيها ونسب المواد الغريبة المسموح بها والتدرج الحجمي لها وكذلك أحكام المطابقة الفنية.

م ق ق 998/1998
رمال وحصى البناء ­ أخذ العينات

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق أخذ عينات الحصى والرمال المستخدمة في أعمال البناء وبيان الأجهزة في سحب العينات وطرق أخذ العينات واسلوب نقلها للاختبار.

م ق ق 999/1998
السيارات ­ المتطلبات العامة للسلامة
الشاحنات الصهريجية لنقل السوائل الملتهبة والقابلة للاحتراق

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمتطلبات السلامة التي يجب توافرها في الشاحنات الصهريجية التي تستخدم لنقل السوائل الملتهبة والقابلة للاحتراق في الشاحنات سواء في الصهريج مثل التقوية المحيطة به وفتحات الملئ والدخول والتهوية والحماية ضد الشحنات الكهروستاتيكية، وكذلك متطلبات الصمامات المختلفة والخراطيم والتجهيزات الأخرى بالشاحنة كالحماية في حالة الانقلاب والمحركات المساعدة ومضخة الوقود ­ كما تتضمن المواصفة المتطلبات الخاصة بالشاحنة الصهريجية ذاتها سواء ما يختص بمقصورة القيادة أو نظام العادم أو الدوائر الكهربائية أو الاشارات الضوئية أو وسائل الصعود للصهريج ومطافئ الحريق اضافة الى البنود الخاصة نظم عمليات التشغيل سواء عند ملئ الصهريج أو تفريغه وكذلك الشروط الواجب توافرها في العاملين على هذا النوع من الشاحنات.

م ق ق 1000/1998
الروسومات التقنية للأواني الزجاجية

تختص هذه المواصفات القياسية القطرية المتبناه عن المواصفة الدولية (ايزو) بالقواعد والاصطلاحات للاستعمال الخاص برسومات الأواني الزجاجية المستخدمة في المجالات الفنية مثل الأواني الزجاجية المختبرية أو الأواني الزجاجية المستخدمة في الأغراض الأخرى ولكنها لا تتضمن الأجزاء البصرية على هذه الأواني.

م ق ق 1001/1998
الأختام المعدنية لمفتشي التحقق

تطبق هذه المواصفة القياسية القطرية المتبناه عن المواصفة الدولية (أويمل) على الاختام المعدنية المستعملة من قبل مفتشي التحقق لوضع علامة على ادوات القياس أو وسائلها المساعدة سواء بالوسم البارد أو الوسم الساخن على البلاستيك أو الوسم الساخن على الخشب كما نصت المواصفة على مواد الصنع المستخدمة في هذه الاختام ووصف لأنواع الاختام تبعاً لنظام استخدامها كالاختام الرسمية والسنوية وكذلك التي تشير الى جزء من السنة واختام الالغاءس والشروط الواجب توافرها في سطح الختم والعلب التي تحفظها.

ملخصات المواصفات
م ق ق رقم 1042/1999
الزبد

تختص هذه المواصفة القياسية بالزبد المملح وغير المملح الناتج من الحليب وتشمل الاشتراطات الواجب توافرها في المنتج ومحتواه من دهن الحليب والمواد الصلبة الحليبية غير الدهنية وكذلك المواد المضافة المسموح بها وحدود الملوثات المعدنية والميكروبية به وكذلك اشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على بطاقة المنتج.

م ق ق رقم 1043/1999
الحليب المبخر

تختص هذه المواصفة القياسية بالحليب المبخر كامل الدسم ومنزوع الدسم غير المحلي كما تشمل الاشتراطات الواجب توافرها في المنتج والحد الأدنى لنسبة المواد الصلبة الحليبية ونسبة الدسم والمواد المضافة المسموح بها وكذلك شروط التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على بطاقة المنتج.

م ق ق رقم 1044/1999
صلصة (معجون) الطماطم

تختص هذه المواصفة القياسية بالاشتراطات الواجب توافرها في صلصة (معجون) الطماطم المعدة للبيع للمستهلك ولا تختص بصلصة الطماطم الحريفة وصلصة الطماطم المتبلة أو المنتجات المشابهة. كما تشمل نسب تركيز المواد الصلبة الذائبة والمضافات المسموح بها وحدود أية ملونات بها وكذلك اشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية الواجب بيانها على البطاقة.

ملخصات المواصفات
م ق ق 1002/1998م
المسامير الصلب المستعملة للأخشاب والمواد الخشبية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالمسامير الصلب المصنوعة من الأسلاك الصلب الطري والتي تستخدم في ربط وتثبيت الأجزاء الخشبية مع بعضها البعض وتثبيت الصفائح المعدنية في الأجزاء الخشبية، أوتثبيت طبقات الورق العازل للأسقف أو في أعمال صناديق التنظيف والشحن، أو في تقوية قوالب الرمل لأعمال السباكة، وأغراض الإنشاءات المعمارية وبناء السفن وغير ذلك.

م ق ق 1003/1998م
طرق اختبار المسامير الصلب
المستعملة للأخشاب والمواد الخشبية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق فحص واختبار المسامير الصلب المصنوعة من أسلاك الصلب الطري المستعملة للأخشاب والمواد الخشبية واختبارات الفحص الظاهري وقياس الأبعاد واختبارات الثني والمتانة والأداء والصلادة والسحب واقتلاع رأس المسمار والمقاومة الجانبية للمسمار.

م ق ق 1004/1998م
الجير الحي والجير المطفأ عالي الكالسيوم

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالشروط والمتطلبات الواجب توافرها في الجير الحي المطفأ عالي الكالسيوم، وتشمل التعاريف والمتطلبات الفيزيائية والكيميائية الواجب توافرها في الجير وطرق أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار والتعبئة والتخزين والتداول والنقل وقواعد القبول والرفض كما تشمل البيانات الإيضاحية الواجب توافرها على بطاقة العينة.

م ق ق 1005/1998م
طرق الاختبارات الفيزيائية للجير

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق فحص الاختبارات الفيزيائية للجير الحي والجير المطفأ وتشمل تعيين المتبقي عند إطفاء الجير الحي ونعومة الجير المطفأ وكذلك تقدير الحجم للجير المطفأ وتقدير محتوى الهواء.

م ق ق 1006/1998م
طرق أخذ عينات الجير الحي والجير المطفأ

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق أخذ عينات الجير الحي والجير المطفأ ومعجون الجير، وتشمل التعاريف والمتطلبات الواجب توافرها في الجير وأخذ العينات وكتل الجير الحي والجير المطفأ المجروش ومسحوق الخام ومعجون الجير كما تشتمل على التعبئة ووضع البيانات وتجهيز العينات في المختبر.

م ق ق 1007/1998م
الحليب المبستر

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بحليب البقر المبستر وحليب البقر المعدل المبستر والتعاريف الخاصة بهما كما تشمل المتطلبات الواجب توافرها في المنتج من مواصفات طبيعية أو كيميائية بما فيها نسبة الحموضة ونسبة الدهن والمواد الصلبة الحليبية غير الدهنية والحدود الميكروبية، وكذلك الفيتامينات التي يلزم إضافتها للمنتج واشتراطات التعبئة والبيانات على البطاقة بالإضافة إلى شروط النقل والتخزين وفترة الصلاحية المحددة بخمسة أيام.

م ق ق 1008/1998م
الحليب المعقم

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية لحليب البقر المعقم وحليب البقر المعدل المعقم والتعاريف المختلفة، كما تشمل المتطلبات الواجب توافرها في المنتج من صفات طبيعية أو كيميائية بما فيها نسبة الحموضة ونسبة الدهن والمواد الصلبة الحليبية غير الدهنية والحدود الميكروبية وكذلك الفيتامينات التي يلزم إضافتها للمنتج واشتراطات التعبئة والبيانات على البطاقة بالإضافة إلى شروط النقل والتخزين.

م ق ق 1009/1998م
الدجاج المجمد

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بذبائح وقطع الدجاج اللاحم (غير البياض). وأحشائها الصالحة للاستهلاك الآدمي والمحفوظة بالتجميد وتشمل المتطلبات الواجب توافرها في عمليات ذبح وتجهيز وتجميد الدجاج وحدود الوزن الصافي والشروط الميكروبية والشهادات الصحية المطلوبة، كما تشير إلى أخذ العينات وطرق الفحص والاختبار واشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على بطاقة المنتج.

م ق ق 1010/1998م
المياه المعدنية الطبيعية المعبأة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالمياه المعدنية الطبيعية المعبأة المعدة للشرب ولا تشمل الأنواع الأخرى من المياه المعدنية الطبيعية التي تباع أو تستخدم لأغراض أخرى، وتشمل تعاريف الأنواع المختلفة من المياه المعدنية الطبيعية والخواص الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية والاشتراطات الصحية الواجب توافرها في المنتج، كما تشير إلى طرق أخذ عيناتها للفحص والاختبار وكذلك الشروط الواجب مراعاتها عند التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية على العبوات.

م ق ق1011/1998م
حدود المستويات الإشعاعية المسموح بها في المواد الغذائية ­ الجزء الأول

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بحدود المستويات الإشعاعية (أشعة جاما، سيزيوم 134، 137) المسموح بها في المواد الغذائية ومياه الشرب والأعلاف، وتشمل حدود هذه المستويات في الماء والحليب ومشتقاته وأغذية الأطفال والأعلاف وباقي الأغذية، كما تشير إلى أخذ العينات والفحص والاختبار.

م ق ق 1012/1998م
البسكويت

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالبسكويت المستخدم للاستهلاك الآدمي والتعاريف الخاصة بالبسكويت السادة والويفر والبسكويت المحشو والبسكويت المغطى كما تشمل تقسيماً لهذه الأنواع والمتطلبات الواجب توافرها في هذه المنتجات وبيان المكونات الأساسية والاختيارية المستخدمة والمضافات المسموح بها والاشتراطات الطبيعية والكيميائية اللازمة وكذلك المتطلبات الصحية وطرق أخذ العينات وما يجب مراعاته في التعبئة والنقل والتخزين بالإضافة إلى البيانات اللازم توافرها في بطاقة العبوة.

م ق ق 1013/1998م
طرق اختبار البسكويت

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار البسكويت وتشمل تجهيز العينات والفحص الظاهري واختبارات تقدير الرطوبة والرماد والدهن والمحليات الصناعية والألوان والعناصر المعدنية ورقم البيروكسيد.

م ق ق 1014/1998م
السمن النباتي

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالسمن النباتي (الزيوت النباتية المهدرجة) المعدة للاستهلاك الآدمي المباشر وتشمل التعاريف المختلفة والمتطلبات العامة والطبيعية. والكيميائية الواجب توافرها وأخذ العينات وطرق الفحص والاختبار والبيانات الإيضاحية على العبوات واشتراطات التعبئة والنقل والتخزين.

م ق ق 1015/1998م
الزبادي (الروب)

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالزبادي (الروب) والزبادي المحلي والزبادي المعامل بالحرارة بعد التخمير، وتشمل التعاريف المختلفة لهذه الأنواع والمتطلبات العامة التي تشمل المواد الاختيارية المسموح بإضافتها والصفات الطبيعية الواجب توافرها وحدود نسب الحموضة الكلية والمواد الصلبة الحليبية غير الدهنية ونسب الدسم بالإضافة إلى بيان المثبتات والمستحلبات المسموح باستخدامها كما تشمل اشتراطات التعبئة والبيانات الإيضاحية على بطاقة العبوة بما فيها فترة الصلاحية والتي لا تزيد على عشرة أيام.

م ق ق 1016/1998م
اشتراطات ذبح الحيوان طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالشروط العامة لذبح الحيوان بما فيها الطيور طبقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وتشمل التعاريف المختلفة ومتطلبات الحيوان المراد ذبحه ومتطلبات الذابح (المذكي) وأداة الذبح وطريقة الذبح ومتطلبات الإشراف والمراقبة والأختام المستخدمة.

م ق ق 1017/1998م
الكشف عن السالمونيلا في الحليب ومنتجاته

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة الكشف عن ميكروبات السالمونيلا في الحليب ومنتجاته استناداً للمواصفة القياسية الدولية وتشمل أساس الطريقة المستخدمة والمواد الأساسية المستخدمة في بيئات الزرع والكواشف والأمصال وطرق تحضيرها، كما تشمل الأجهزة والأدوات الزجاجية المستخدمة وطريقة تجهيز عينات الحليب السائل والمجفف والزبدة والجبن والمثلجات الغذائية والألبان المتخمرة للاختبار وخطوات الطريقة المتبعة والتي تتناول الإكثار المبدئي والتنشيط وزرع الأطباق والاختبارات التأكيدية كما تنص على التعبير عن النتائج واحتياطات الأمان وتقرير الاختبار.

م ق ق 1018/1998م
المحليات المسموح باستخدامها في المواد الغذائية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالمحليات المسوح باستخدامها في الأغذية منخفضة الطاقة أو غير المضاف إليها السكريات أو أغذية مرضى السكر أو الأغذية المعدة للاستعمالات التغذوية الخاصة، وتشمل المحليات الاصطناعية والمحليات المغذية، كما تشمل التعاريف والمتطلبات العامة لهذه المحليات وقائمة بالمسموح منها وكذلك قائمة الحدود القصوى لاستخدامها في الأغذية، كما تنص على البيانات الإيضاحية اللازم توافرها على بطاقة عبوات هذه المحليات.

م ق ق 1019/1998م
لحوم البقر والجاموس والضأن والماعز الطازجة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بلحوم البقر والجاموس والضأن والماعز الطازجة والتعاريف الخاصة بها وأصناف كل منها تبعاً للعمر والجنس ومسميات أجزاء الذبيحة ودرجاتها تبعاً لدرجة الاكتناز باللحم والمظهر والجودة، كما نصت على الخواص الواجب توافرها فيها والمواد المحظورة أضافتها إليها وحدود الملوثات المعدنية والهارمونية والميكروبية وكذلك اشتراطات التعبئة والتخزين والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها.

م ق ق 1020/1998م
لحوم البقر والجاموس والضأن والماعز المبردة والمجمدة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بلحوم البقر والجاموس والضأن والماعز المبردة والمجمدة والتعاريف الخاصة بها والخواص الواجب توافرها في هذه المنتجات وحدود الملوثات المعدنية وبقايا الهرمونات والمضادات الحيوية والحدود الميكروبية بها، وشروط استيرادها واشتراطات التعبئة والنقل والتخزين وكذلك البيانات الإيضاحية الواجب توافرها على بطاقة العبوات.

م ق ق 1021/1998م
طرق الكشف عن حدود المستويات الإشعاعية المسموح بها في المواد الغذائية

الجزء الأول: التحليل الطيفي لأشعة جاما أسيزيوم 134، سيزيوم 137
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق الكشف عن المستويات الإشعاعية في المواد الغذائية باستخدام أجهزة التحليل الطيفي لأشعة جاما لكل من السيزيوم 134، والسيزيوم 137، وتشمل الأجهزة والأدوات المستخدمة لتجهيز العينة والمعايرة والتعبير عن النتائج.

م ق ق 1022/1998م
طرق أخذ عينات الأعلاف الحيوانية المركزة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق أخذ عينات الأعلاف الحيوانية المعبأة وغير المعبأة والتعاريف الفنية الخاصة بها، كما تشمل المتطلبات الواجب مراعاتها عند سحب وتجهيز وتخزين العينات ونظام اختيار العينات وحجم العينة وبيانات تقرير سحب العينة.

م ق ق 1023/1998م
طرق أخذ عينات الأغذية المعلبة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق أخذ عينات المنتجات الغذائية المعلبة والتعاريف الخاصة بها والمتطلبات الواجب توافرها في أدوات سحب العينة أو عبوات حفظ ونقل العينات ­ كما نصت على حجم العينة المزمع سحبها وطريقة السحب والبيانات التي يشملها تقرير العينة.

م ق ق 1024/1998م
طريقة اختبار العبوات غير المرتجعة المستخدمة في
تعبئة المشروبات الغازية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق العبوات الزجاجية غير المرتجعة المستخدمة في تعبئة المشروبات الغازية وتشمل اختبار مقاومة الخدش وتقدير السعة وقياس الأبعاد والفحص الظاهري وقياس التعامدية وتقدير رقم التطبيع الحقيقي ومقاومة الصدمة الحرارية وقوة تحمل الضغط الداخلي.

م ق ق 1025/1998م
بيض الدجاج

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية ببيض الدجاج الطازج الكامل، والسائل والمجمد والمجفف والمجفد المخصص للأكل بأنواعه المختلفة والتعاريف الخاصة به والاشتراطات العامة الواجب توافرها في التصنيف الوصفي إلى ثلاث درجات والتصنيف الوزني إلى خمس درجات وكذلك المتطلبات الطبيعية والكيميائية للبيض السائل والمجمد والمجفف والمجفد بالإضافة إلى اشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها على بطاقة كل نوع.

م ق ق 1026/1998م
الأرز المضروب

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالأرز المضروب سواء العادي (غير المعامل) أو المدعم أو المعامل والتعاريف الخاصة به كما تشمل جداول تصنيف الأرز الأمريكي والبسمتي والتايلاندي والفلبيني والأصناف الأخرى حسب طول الحبة وما يجب أن يتوافر في هذه الأصناف من حدود الملوثات أو نسب المضافات في الأرز المدعم، كما تشمل جداول تدريج هذه الأصناف تبعاً للجودة وكذلك متطلبات التعبئة والتخزين والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها على عبوات هذه الأصناف.

م ق ق 1027/1998م
منتجات الفاكهة والخضر ­ تقدير محتوى المواد الصلبة القابلة للذوبان
طريقة قياس معامل الإنكسار

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة قياس معامل الإنكسار لتقدير محتوى المواد الصلبة القابلة للذوبان الموجودة في منتجات الفاكهة والخضر وتشمل التعاريف وأساس الطريقة والأجهزة المستخدمة وطريقة التقدير للمنتجات السائلة والغليظة والمجمدة والمجففة بالإضافة إلى طريقة التعبير عن النتائج.

م ق ق 1028/1998م
مكيفات هواء الغرفة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمكيفات هواء الغرفة من النوع القائم بذاته أو النوع المجزأ التي تستخدم في مكيفات تبريد بالهواء ومصممة للعمل في دوائر التيار المتردد أحادي الطور، كما تشمل مكيفات الهواء من نوع تبريد فقط أو تبريد وتدفئة، وحتى سعة 7 كيلو واط (24000 وحدة حرارية بريطانية/ساعة).

م ق ق 1029/1998م
طرق اختبار مكيفات هواء الغرفة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمكيفات هواء الغرفة من النوع القائم بذاته أو النوع المجزأ التي تستخدم مكيفات تبريد بالهواء ومصممة للعمل في دوائر التيار المتردد أحادي الطور، كما تشمل مكيفات الهواء من نوع تبريد فقط أو تبريد وتدفئة، وحتى سعة 7 كيلو واط (24000 وحدة حرارية بريطانية/ساعة).

م ق ق 1030/1998م
السيارات ­ مواد زجاج الأمان ­ طرق الاختبارات الميكانيكية

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق الاختبارات الميكانيكية المتعلقة بمتطلبات الأمان لكل من مواد زجاج الأمان المستعملة في السيارات أياً كان نوع الزجاج أو المواد الأخرى المستخدمة في تركيبه وتشمل ظروف الاختبار واختبار الكرة، واختبار مقاومة الخدش، واختبار التفتيت، واختبار الثقل على شكل رأس.

م ق ق 1031/1998م
الأواني الألومنيوم المنزلية المشكلة على البارد

تختص هذه المواصفة القياسية بالأواني المنزلية المصنوعة من الألومنيوم والمشكلة على البارد والتي تستخدم في إعداد الأطعمة وأغراض الطهو سواء كانت بغطاء أو بدون، ولا تشمل أواني الطهو بالضغط.

م ق ق 1032/1998م
طرق اختبار الأواني الألومنيوم المنزلية المشكلة على البارد

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار الأواني المنزلية المصنوعة من الألومنيوم والمشكلة على البارد وتشمل اختبار العزل الحراري وعدم الإشتعال والمتانة والتثبيت للمقابض غير المعدنية.

م ق ق 1033/1998م
رباط الشاش القطني الماص

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية برباط الشاش القطني الطبي الماص المناسب للتضميد الجراحي والمستخدم في الأغراض الطبية الأخرى وتشمل المتطلبات الطبيعية والميكانيكية وطرق أخذ العينات وقائمة الاختبارات الواجب إجراءها وكذلك اشتراطات التعبئة والتغليف والبيانات الإيضاحية على العبوات الداخلية والخارجية.

م ق ق 1034/1998م
طرق اختبار رباط الشاش القطني الماص

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار رباط الشاش القطني الطبي الماص وتشمل الاختبارات الظاهرية والميكانيكية والكيميائية.

م ق ق 1041/1998م
اشتراطات نقل وتداول وتخزين زيوت الطعام
المكررة السائبة غير المعبأة

تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالاشتراطات العامة لتخزين ونقل وتداول زيوت الطعام المكررة السائبة، وتشمل الاشتراطات العامة الواجب مراعاتها وتجهيزات التخزين والنقل واشتراطات تنظيف خزانات وصهاريج النقل وكذلك جدول درجات الحرارة اللازمة أثناء تفريغ الأنواع المختلفة من الزيوت.

مواصفات قياسية قطرية ملزمة

 

م

رقم المواصفة

اسم المواصفة

ملاحظات

1

1052

زيت الزيتون المعد للطعام

 

2

1053

طرق اختبار زيت الزيتون المعد للطعام

 

3

1054

طرق فحص واختبار بيض الدجاج

 

4

1055

الأغذية الخالية من الجلوتين

 

5

1056

شراب الشعير

 

6

1057

طرق اختبار شراب شعير

 

7

1058

طرق اختبار المياه العطرية (ماء الورد – ماء الزهر)

 

 
مواصفات قياسية قطرية ملزمة

م

رقم المواصفة

اسم المواصفة

ملاحظات

1

222

زيتون المائدة

 

2

244

طرق اختبار الفاكهة والخضر ومنتجاتها –

الجزء الأول: الاختبارات الحسية – تقدير الوزن الصافي والنصفى – تقدير اللزوجة الظاهرية- تقدير الفراغ اللقمي – تقدير المواد الغريبة والثمار المعيبة.

 

3

250

عصير العنب

 

4

270

الأسماك المدخنة

 

5

285

طرق اختبار البطاطس المقلية

 

6

286

البطاطس المقلية

 

7

323

اشتراطات عامة لنقل وتخزين الأغذية المبردة والمجمدة

 

8

333

السمن

 

9

336

الجبن الشيدر

 

10

341

طرق اختبار الكيك

 

11

343

الفواكه المشكلة المعلبة

 

12

380

الأسماك المبردة

 

13

457

المثلوجات الغذائية

 

 
ملخصات المواصفات
م ق ق رقم (1073)
السيارات- الحدود المسموح بها للملوثات الغازية للبيئة
المنبعثة من سيارات الخدمة الخفيفة المزودة بمحركات ديزل
(إلزامية)
تختص هذه المواصفة القياسية بالحدود المسموح بها للملوثات الغازية والدخان المنبعث للجو من السيارات الجديدة للخدمة الخفيفة والمزودة بمحركات ديزل وتشتمل المواصفة على التعاريف والمتطلبات وأخذ العينات والاختبارات بالإضافة إلى أحكام المطابقة الفنية.

م ق ق رقم (1074)
السيارات- طرق اختبار الملوثات الغازية للبيئة المنبعثة
من سيارات الخدمة الفنية المزودة بمحركات ديزل- الجزء الأول-
طريقة تقدير الملوثات الغازية في العادم
(إلزامية)
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير الملوثات الغازية المنبعثة في غازات عادم سيارات الخدمة الخفيفة والمزودة بمحركات ديزل وتشتمل المواصفة على التعاريف وأجهزة ومعدات الاختبار ونظام سحب عينات الغاز ودقة معدات التحليل والحسابات.

م ق ق رقم (1075)
السيارات- طرق اختبار الملوثات الغازية للبيئة المنبعثة
من سيارات الخدمة الفنية المزودة بمحركات ديزل- الجزء الثاني-
تقدير كثافة الدخان في العادم
(إلزامية)
تختص هذه المواصفة القياسية بطريقة تقدير كثافة الدخان في عادم سيارات الخدمة الخفيفة المزودة بمحركات ديزل وتشتمل المواصفة على التعاريف والأجهزة والتجهيز للاختبار والطريقة والحسابات.

م ق ق رقم (1076)
المعدات الزراعية- المتطلبات العامة للسلامة
(إلزامية)
تختص هذه المواصفة القياسية بالمتطلبات العامة للسلامة والإرشادات والعلامات التحذيرية والبيانات الايضاحية والتدابير الوقائية لتقليل الأخطار التي قد تحدث للأشخاص المختصين بتشغيل المعدات الزراعية، والأشخاص الآخرين المشاركين أثناء تشغيل وصيانة هذه المعدات.

م ق ق رقم (1077)
المعدات الزراعية
أدوات التحكم والأدلة والمبينات
(إلزامية)
تختص هذه المواصفة القياسية بالتعاريف والمتطلبات ومواضع وطرق تشغيل وتميز أدوات التحكم والأدلة والمبينات المستخدمة في المعدات الزراعية.

م ق ق رقم (1085)
إطارات السيارات العجلات والإطارات الاحتياطية
المؤقتة وطرق اختبارها
(إلزامية)
تختص هذه المواصفة القياسية بالأصناف والمتطلبات والبيانات الإيضاحية المتعلقة بالأطواق والإطارات الاحتياطية المؤقتة الاستخدام لسيارات الركوب والسيارات متعددة الأغراض وطرق اختبارها.
 
ملخص المواصفة
م ق ق رقم (1072)
التبغ المعسل
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالتبغ المعسل والتعريف الخاص به والمتطلبات الواجب توافرها في المنتج من ناحية صفات التبغ المستخدم والنسب المضافة من العسل الأسود والمولاس ونسب الرماد والنيكوتين والرماد غير الذائب في الحمض، وكذلك النص على خلوه من الألوان والمنكهات. كما نصت على شروط التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها على العبوة بما فيها التحذير الصحي المعتمد بالإضافة إلى طرق أخذ عينات الفحص.
 
ملخص المواصفة
م ق ق رقم (795)
منتفخات الذرة وطرق اختيارها
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بمنتفخات الذرة العادية أو المغطاة بمواد محلية غير اصطناعية مناسبة وكذلك طرق اختيارها- وتشمل المتطلبات الواجب توافرها في المنتج مثل نسبة الكسر ونسبة الرطوبة ومحتوى البروتين وحدود أي ملوثات معدنية أو ميكروبية وكذلك المواد المسموح بإضافتها. كما تنص على اشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الواجب توافرها على البطاقة.
 
ملخصات المواصفات
م ق ق رقم (666)
التمور الكاملة والمعبأة
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالتمور الكاملة والمعبأة المعدة للاستهلاك الآدمي المباشر وطرق أخذ عيناتها، ولا تختص بالتمور المجزأة أو المهروسة أو تمور الأغراض الصناعية. كما تحدد التعاريف المختلفة للتمور وتصنيفاتها والمتطلبات الواجب توافرها والبيانات الإيضاحية على عبواتها.

م ق ق رقم (667)
طرق اختبار التمور الكاملة والمعبأة
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار التمور الكاملة المعبأة وتشمل أسلوب تجهيز العينات والاختبارات الطبيعية مثل الاختبارات الحسية، وتقدير الشوائب والكشف عن الحشرات والمواد الغريبة. كما تشمل الاختبارات الكيميائية مثل تقدير الرطوبة والسكريات بالإضافة إلى الاختبارات الميكروبيولوجية.

م ق ق رقم (668)
خليط الزيوت النباتية المعد للطعام
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بخليط الزيوت النباتية المعد للاستهلاك الآدمي المباشر والذي يتكون من أكثر من نوع واحد من هذه الزيوت، ولا تختص بخليط الزيوت النباتية التي يجب أن تمر بمراحل معالجة أخرى لتصبح صالحة للاستهلاك الآدمي. وتشمل التعاريف والمتطلبات الفيزيائية والكيميائية الواجب توافرها للخليط وكذلك حدود الملوثات المعدنية المسموح بها واشتراطات تعبئة ونقل العبوات والبيانات الإيضاحية اللازم توافرها على العبوة.

م ق ق رقم (669)
ملطفات الجو على هيئة إيروسول
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بملطفات الجو على هيئة إيروسول المستخدمة في المنازل والمخازن والساحات المغلقة والطائرات والمستشفيات وغرف التمريض لمعادلة الروائح الكريهة وتشمل التعاريف المختلفة والمتطلبات الواجب توافرها في هذا النوع من الملطفات، كما تشمل اشتراطات التعبئة والتداول والبيانات الإيضاحية الواجب توافرها على العبوات بما فيها البيانات التحذيرية والإرشادية.

م ق ق رقم (670)
طرق اختبار ملطفات الجو على هيئة إيروسول
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق ملطفات الجو على هيئة إيروسول والتي تستخدم في المنازل والمخازن والساحات المغلقة والطائرات والمستشفيات وغرف التمريض وتشمل طرق الفحص الظاهري للعبوات ومحتوياتها مثل العبوات الظاهرية للعبوة والكشف عن الفورمالدهيد الكلوروفلوروكربونية، واختبار القابلية للاشتعال ومعدل تصريف الإيرسول.

م ق ق رقم (671)
طرق اختبار القشدة
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار جميع أنواع قشدة الحليب البقري والقشدة المنكهة ولا تختص بالقشدة المتخمرة، وتشمل أسلوب تجهيز العينة للاختبار والطرق الكيميائية والميكروبيولوجية للفحص والاختبار.

م ق ق رقم (672)
أقمشة الخيام المدنية
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بأقمشة الخيام المستخدمة في المجالات المدنية، ولا تنطبق على أقمشة الخيام المستخدمة في المجالات الأخرى، وتشمل التعاريف الفنية والمتطلبات الواجب توافرها في هذه الأقمشة وطرق أخذ العينات وبيان طرق الفحص والاختبار وأحكام القبول والرفض، كما تشمل البيانات الإيضاحية المبينة على لفة القماش، وكذلك البيانات التحذيرية اللازم توضيحها.

م ق ق رقم (673)
طرق اختبار أقمشة الخيام المدنية
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بأقمشة الخيام المستخدمة في المجالات المدنية، وتشمل تعاريف وأسلوب تكييف العينات للفحص والاختبارات الفيزيائية، مثل مقاومة الشد والتمزق ونفاذية الهواء ومقاومة الماء وثبات اللون للضوء ومقاومة العض والقابلية للاشتعال.

م ق ق رقم (674)
المحارير الطبية
(الزجاجية الزئبقية ذات نبطية درجة الحرارة العظمى)
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالمحارير الطبية- الزجاجية- الزئبقية المزودة بنبطية درجة الحرارة العظمى والمعدة لقياس درجة الحرارة الداخلية للجسم البشري، وهي لا تنطبق على المحارير المستخدمة لأغراض خاصة مثل محارير الأطفال الخدج، ومحارير الإباضة - وتشمل المواصفة وحدة الحرارة المستخدمة والتدريج، والأنواع، واشتراطات التركيب والبيانات الإيضاحية والأخطاء العظمى المسموح بها.

م ق ق رقم (675)
طرق التحقق من المحارير الطبية -الزجاجية-
الزئبقية ذات درجة الحرارة العظمى
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطريقة التحقق من المحارير الطبية الزئبقية المستخدمة في قياس درجة الحرارة الداخلية للجسم البشري، كما تشمل الاشتراطات الخاصة بالمعدات المختبرية المستخدمة، والفحص الخارجي وتعيين أخطاء البيان واختبار نبطية درجة الحرارة العظمى واختبار تكوين المحارير ذات الساق المصمت، بالإضافة إلى ملحق يوضح تعيين معدل هبوط صفر المحارير.

م ق ق رقم (676)
عدادات الطاقة الكهربائية من النوع الحثي
ذات درجات الدقة 0,5، 1، 2
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بعدادات الطاقة الكهربائية من النوع الحثي ذات درجات الدقة 0,5، 1، 2 المستخدم في قياس الطاقة الكهربائية الفعالة بالكيلو واط/ساعة في مدى تردد 45 هرتز إلى 65 هرتز وعند جهد لا يتعدى 600 فولت كما تشمل التعاريف الفنية وتصنيف العدادات والتصميم والتكوين الخاص بها والخصائص الواجب توافرها بالإضافة إلى بيان طرق الاختبار. كما نصت المواصفة على البيانات الإيضاحية على العدادات وأسلوب أخذ العينات وقواعد القبول والرفض.

م ق ق رقم (677)
اختبار ومعايرة عدادات الطاقة الكهربائية
من النوع الحثي ذات درجات الدقة 0,5، 1، 2
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار ومعايرة الطاقة الكهربائية من النوع الحثي ودرجات الدقة 0,5، 1، 2 المستخدمة لقياس الطاقة الكهربائية الفعالة بالكيلو واط/ساعة في مدى تردد من 45 إلى 65 هرتز وعند جهد لا يتعدى 600 فولت، كما تشمل التعاريف الفنية وبيان بالظروف المرجعية للاختبار والمعايرة وطرق الفحص الظاهري واختبارات الأداء والمتانة ومقاومة الحريق، كما احتوت على جداول بالترددات والجهود المقننة بدول مجلس التعاون.

م ق ق رقم (678)
مقاييس ضغط إطارات المركبات
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالخواص الواجب توافرها في مقاييس الضغط المعدة لقياس الضغط في إطارات المركبات عند تعبئتها، وذلك للأجهزة التي بها مقياس ميكانيكي متتابع وتشمل مقاييس الضغط المستخدمة في التجهيزات الثابتة والمتحركة في محطات الخدمة والمقاييس المثبتة في لوحة أجهزة القياس أمام السائق، كما توضح المواصفة وحدات قياس الضغط المستعملة ووسيلة القراءة والبيانات الايضاحية على جهاز قياس ودرجة الدقة المسموح بها والنظم المتبعة في الرقابة القياسية على الأجهزة.

م ق ق رقم (679)
طرق اختبار الزبادي (الروب)
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق اختبار الزبادي (الروب)، وتشمل أسلوب تجهيز العينات والاختبارات الكيميائية والميكروبيولوجية للزبادي.

م ق ق رقم (680)
زيت الحبة السوداء المعد للطعام
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بزيت الحبة السوداء المعد للطعام، ولا تختص بزيت الحبة السوداء المعد لأي استخدامات طبية، وتشمل التعاريف والمتطلبات الحية والفيزيائية الواجب توافرها في الزيت، وكذلك التركيب الكيميائي وحدود الملوثات المعدنية والمواد المسموح بإضافتها إليه واشتراطات التعبئة والنقل والتخزين والبيانات الإيضاحية على العبوات، كما تشمل المواصفات طريقة تقدير محتوى الزيوت المتطايرة بهذا الزيت.

م ق ق رقم (681)
الشاي
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بالشاي الأسود والأخضر والشاي سريع الذوبان، ولا تشمل الشاي المعطر، كما تحدد التعاريف المختلفة لهذه الأنواع والمتطلبات العامة والكيميائية والميكروبيولوجية للشاي وأساليب التعبئة والتخزين إضافة إلى البيانات الإيضاحية على العبوات.

م ق ق رقم (682)
طرق فحص واختبار الشاي
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بطرق فحص واختبار الشاي، وتشمل الفحص المجهري واختبارات التذوق والاختبارات الكيميائية.
 
ملخص المواصفات
م ق ق رقم (1090)
ملح الطعام
تختص هذه المواصفة القياسية القطرية بأنواع ملح الطعام التالية:
1- ملح طعام نقي (ملح المائدة).
2- ملح طعام عادي (ملح المطبخ).
3- ملح طعام الصناعات الغذائية.
وتشمل تعاريف كل منها، والمتطلبات الواجب توافرها لكل نوع، والمواد المسموح بإضافتها، والحدود القصوى للملوثات بها، وكذلك الخصائص الكيميائية، واشتراطات عبواتها والبيانات اللازم توافرها عليها، كما تشمل بيان طرق الفحص والاختبار اللازمة.

م ق ق رقم (1091)
عبوات نقل عينات المواد الغذائية المأخوذة للتحليل
تحدد هذه المواصفة القياسية أنواع العبوات المستخدمة لعينات المواد الغذائية التي يتم سحبها بغرض إجراء الفحوص الطبيعية والحسية والكيميائية والميكروبيولوجية، وتتضمن المواصفة متطلبات عبوات نقل اللحوم ومنتجاتها، الطيور ومنتجاتها، الأسماك ومنتجاتها، البيض، الخبز ومنتجات الخبيز، البقوليات والخضروات الجافة، السكر والحلو ومنتجاتهما، الألبان ومنتجاتها، الزيوت والدهون ومنتجاتها، الفاكهة والخضر ومنتجاتها، التبغ والسجائر ومنتجاتها، المشروبات الغازية ومياه الشرب.

م ق ق رقم (1092)
التوابل والبهارات - أخذ العينات
تختص هذه المواصفة القياسية بطرق أخذ عينات التوابل والبهارات، وتشتمل على تعاريف، والمتطلبات اللازمة للأجهزة والأدوات المستخدمة، وطريقة أخذ العينات الأولية، وشروط تعبئة العينات ووضع البطاقات عليها وتخزينها.

راجع [[قرار مجلس الوزراء رقم 8 لسنة 1988|1_1006_8_31121988_15_3567_-100.0]] - الجريدة الرسمية العدد (15) لسنة 1988 و[[قرار مجلس الوزراء رقم 9 لسنة 1990|1_1006_9_22101990_16_3559_-100.0]] - الجريدة الرسمية العدد (16) لسنة 1990